أيام ترامب الأولى

مقالات رأي و تحليلات الأربعاء ٣٠/نوفمبر/٢٠١٦ ٠٤:٠٠ ص
أيام ترامب الأولى

ريتشارد هاس

في أقل من شهرين ستنتهي فترة التحول السياسي الأمريكي، حيث سيستقر الرئيس الـ45 للولايات المتحدة الأمريكية في المكتب البيضاوي، وسيصبح الرئيس المنتخب دونالد ترامب الرئيس دونالد ترامب وسينضم الرئيس باراك أوباما لجيمي كارتر وجورج بوش الأب وبيل كلينتون وجورج بوش الابن كرؤساء سابقين ما زالوا على قيد الحياة.

إن التكهنات المتعلقة بالسياسات الخارجية والمحلية لترامب منتشرة ولكن القليل منها ذات معنى فالحملات الانتخابية والحكم هما أمران مختلفان تماما ولا يوجد سبب يدعونا للافتراض بأن الطريقة التي قام بها ترامب بعمل الأولى ستملي عليه كيف سيتعامل مع الثانية.

لكن في خضم هذا الغموض هناك بعض الأشياء التي نعرفها فعلا. أول تلك الأشياء هو أن ترامب سيواجه في بداية حكمه عدد كبير جدا من التحديات الدولية الصعبة وفي واقع الأمر لا توجد مشكلة واحدة يمكن مقارنتها بذروة الحرب الباردة ولكن هذا العدد الكبير من القضايا الصعبة والمعقدة يعتبر أمرا غير مسبوق في العصور الحديثة.
يتصدر الشرق الأوسط هذه القائمة وهو عبارة عن منطقة في مرحلة متقدمة من التفكك فسوريا والعراق واليمن وليبيا تتعامل مع مجموعة من الحروب الأهلية والحروب بالوكالة. إن الاتفاق النووي الإيراني يتعامل في أفضل الأحوال مع جانب واحد من القوة الإيرانية وفقط لفترة محدودة. ربما سيخسر تنظيم داعش هيمنته الإقليمية ولكنه ومع مجموعات أخرى سيستمر في تشكيل تهديد إرهابي لسنوات عديدة مقبلة. إن الوضع الصعب للغاية لملايين اللاجئين يشكل ليس فقط مأساة إنسانية ولكن أيضا عبئا اقتصاديا وإستراتيجيا على بلدان المنطقة وأوروبا.
إن أوروبا تواجه بالفعل تحديات كبيرة للغاية بما في ذلك العدوان الروسي ضد أوكرانيا والخروج البريطاني من الاتحاد الأوروبي وتصاعد الشعوبية والقومية بالإضافة إلى معدلات منخفضة من النمو الاقتصادي. إن تركيا تشكل مشكلة خاصة وذلك نظرا لتزايد التوجهات المعادية لليبرالية في الداخل بالإضافة إلى سلوكها المتقلب في الخارج.
إن استقرار شرق آسيا يتعرض للتهديد بسبب صعود الصين وطموحاتها الإستراتيجية والتقدم الذي تحرزه كوريا الشمالية في المجال النووي والصواريخ البالستية بالإضافة إلى مجموعة من المطالبات البحرية والإقليمية المتنازع عليها، وفي جنوب آسيا تجددت التوترات بين الهند وباكستان وهما خصمان يمتلكان أسلحة نووية، ولديهما تاريخ من الصراع كما يكتنف الغموض مستقبل أفغانستان حيث بعد عقد من التدخل الدولي والمساعدات الدولية لم ينجح ذلك في إيجاد حكومة قادرة على إخضاع طالبان وغيرها من المجموعات المعارضة المسلحة.
أما فنزويلا الغنية بالنفط فلديها العديد من خصائص الدولة الفاشلة وفي أفريقيا كذلك هناك مزيج من الحكم السيئ والنمو الاقتصادي المنخفض والإرهاب والحروب الأهلية يهمين على العديد من البلدان وعلى المستوى الدولي، فإن قلة من الأحكام والعقوبات إن وجدت تطبق عند حدوث تصرفات طائشة في مجالات مهمة (إن الفضاء الإلكتروني يُعد من أهم تلك المجالات).
على الرغم من أن الحملات الانتخابية تختلف عن الحكم الفعلي، إلا أن حملة ترامب الانتخابية قد زادت من الصعوبات التي سيواجهها، فتبني ترامب لشعار «أمريكا أولا» قد أثار تساؤلات بين حلفاء أمريكا عن حكمة استمرار الاعتماد على الولايات المتحدة الأمريكية. إن الفشل المرتقب لاتفاقية الشراكة عبر المحيط الهادئ قد أثار مشاعر القلق في آسيا وأمريكا الجنوبية فيما يتعلق بعدم القدرة على التنبؤ بتصرفات الولايات المتحدة الأمريكية.
إن الرئيس المقبل ومن حوله سيواجهون ضغوطات للتعامل مع كل تلك القضايا والمخاوف بشكل سريع ولكن سيكون من الحكمة التأني في ذلك، فالأولوية الآن وللأشهر المقبلة يجب أن تكون في تعيين موظفي الإدارة الجديدة حيث يجب شغل حوالي 4000 وظيفة شاغرة كما تحتاج الإدارة الجديدة كذلك لتعلم العمل بشكل جماعي ومراجعة السياسات الحالية قبل أن تقرر فيما يتعلق بالسياسات الجديدة. سيكون هناك تركيز كبير للغاية على المئة يوم الأولى من عمر الإدارة الجديدة ولكن ليس هناك شيء سحري يتعلق بالمئة يوم الأولى من فترة رئاسية تستمر 1460 يوما فمن الأفضل أن تنجز الأشياء بشكل صحيح بدلا من إنجازها بحلول يوم الثلاثاء.

رئيس مجلس العلاقات الخارجية الأمريكية، شغل سابقا منصب مدير التخطيط السياسي في وزارة الخارجية الأمريكية