قطاع الشؤون البحرية يساهم في مسيرة النمو الاقتصادي

مؤشر الأربعاء ٣٠/نوفمبر/٢٠١٦ ٠٤:٠٥ ص
قطاع الشؤون البحرية يساهم في مسيرة النمو الاقتصادي

مسقط - ش

يعتبــر قطاع الشؤون البحرية إحدى أهـم الأذرع الرئيسيـة لقطاعات النقل بكافــة أنواعـه، ويساهـم بشكـل فعّـال فـي مسيـرة النمــو الاقتصـادي وتعزيـز دور التجــارة الخارجية التـي تتـم بواسطـة السفـن بين السلطنـة ودول العالم، ومـن هــذا المنطلـق فقـد أولــت وزارة النقـل والاتصالات اهتماماً ملموسـاً بهـذا القطـاع، حيث أُسنِـدت إلى المديريـة العامـــة للشــؤون البحريـة مهـمات تنظيـــم أنشطة النقل البحري والملاحة فـي المناطق البحرية التي تخضع لسيادة السلطنة وأيضــاً بالنسبـة للسفـن التي تحمـل العلـم العُماني أينمـا كانـت، وذلــك وفقـــاً لأحكام القانون البحـري العُماني، بالإضافــة إلـى دراســة مــدى الحاجــة للانضمـام إلـى الاتفاقيـات والمعاهـدات والمدونات الدولية والإقليمية وتطبيق الاتفاقيات البحريـة التي انضمـت إليهـا السلطنـة.
وفي هذا الصدد أكد رئيس قسم الأمن البحري بدائرة الملاحة والسلامة البحرية بالمديرية العامة للشؤون البحرية بوزارة النقل والاتصالات م.محمد بن سعيد الزيدي أن إصدار لائحة أمن السفن والموانئ جاء للإيفاء بالاتفاقيات والمعاهدات الدولية التي وقّعت عليها السلطنة والعمل على تنفيذها على المستويين الإقليمي والدولي.
مضيفاً بأن هذه اللائحة تستند على المدونة الدولية لأمن السفن والموانئ "ISPS Code" والتي وقّعت عليها السلطنة بموجب المرسوم السلطاني رقم (63 /2004) متضمّنة مجموعة من الأحكام والإجراءات والتدابير التي تعزز أمن السفن والموانئ والمرافق المينائية في السلطنة من شأنه أن يحقق التفعيل المستمر لهذه الأحكام وضمان الالتزام بها.
وقال الزيدي بأن أحكام هذه اللائحة تسري على الموانئ التي تستقبل سفناً تعمل في رحلات دولية، والسفن التي تعمل في رحلات دولية والتي تشمل "سفن الركاب، سفن البضائع والتي تكون حمولتها الإجمالية 500 طن وأكثر، والسفن السريعة (HSC)، ووحدات الحفر البحرية المتحركة".

مسؤول السفن والموانئ

ويتولى مسؤول السفن والموانئ عدة مهمات أبرزها القيام بالتفتيش والرقابة على السفن العمانية أينما وجدت، والتفتيش كذلك على السفن الأجنبية في المياه الإقليمية والموانئ العمانية، إضافة إلى التفتيش والرقابة على الموانئ العمانية للتأكد من توافقها مع متطلبات المدوَّنة، وأيضاً المشاركة في إعداد وتنسيق جميع التمارين والتدريبات المشتركة مع الجهات ذات العلاقة بالتنسيق مع الضابط الوطني لأمن الموانئ.
وذكر المهندس رئيس قسم الأمن البحري بوزارة النقل والاتصالات بأن لائحة أمن السفن والموانئ اشتملت على لجنتين، تتمثل الأولى في اللجنة الرئيسية والتي يرأسها مدير عام الشؤون البحرية لوزارة النقل وعضوية كل من ممثل شرطة خفر السواحل (شرطة عُمان السلطانية)، وممثل البحرية السلطانية العُمانية، وممثل عن مركز الأمن البحري، وممثل عن الإدارة العامة للعمليات بشرطة عُمان السلطانية، وممثل عن الهيئة العامة للدفاع المدني والإسعاف، وممثل عن الإدارة العامة للجمارك بشرطة عُمان السلطانية، وممثل عن قيادة شرطة أمن منشآت النفط والغاز بشرطة عُمان السلطانية، وممثل عن المديرية العامة للموانئ بوزارة النقل والاتصالات، وممثل عن السلطة البحرية (مقرر اللجنة)، ويصدر بتسمية رئيس اللجنة الرئيسية وأعضائها ونظام عملها قرار من الوكيل.
أما اللجنة الثانية فهي لجنة أمن الميناء والتي يتعيّن على كل ميناء تشكيلها لتتولى تطبيق متطلبات المدوَّنة بالتنسيق مع اللجنة الرئيسية.

آلية معاينة السفن العُمانية
تتم آلية معاينة السفن العمانية من خلال المعاينة الأولية للسفينة قبل وضعها في الخدمة بحيث تشمل النظام الأمني على السفينة والمعدات الواجب توفرها وذلك طبقاً لخطة أمن السفينة ومتطلبات الاتفاقية والمدونة، بالإضافة إلى المعاينة السنوية للسفينة، ومعاينة بينية بين السنة الثانية والسنة الثالثة من تاريخ إصدار الشهادة الدولية لأمن السفن طبقاً لمتطلبات المدونة، إلى جانب معاينة لتجديد الشهادة الدولية على فترات تحددها السلطة البحرية على ألا تزيد مدتها على (5) سنوات.

إجراءات تقييم أمن السفن والموانئ
بالنسبة لتقييم أمن السفينة يتولى ضابط أمن الشركة تقييم أمن السفينة من حيث تحديد الإجراءات والتدابير الأمنية المعمول بها على السفينة، وتحديد العمليات الرئيسية على السفينة الواجب الأخذ بها من أجل توفير الاحتياطيات والحماية لها، وتحديد المخاطر الأمنية التي قد تتعرّض لها السفينة وتقييمها وتحديد أوجه القصور فيها، وتحديد أوجه الضعف بما فيها العوامل البشرية التي تعتري البنى الأساسية والسياسات والإجراءات.
أما فيما يتعلق بتقييم الموانئ فقد عهدت الوزارة تقييم الموانئ لشركات أمنية اعتمدتها الوزارة للقيام بهذا الأمر.

إصدار شهادة أمن السفن واعتمادها
تصدر الشهادة الدولية لأمن السفن من قِبل السلطة البحرية أو هيئة تصنيف أو هيئة أمنية معتمدة من قِبلها طبقاً لمتطلبات المدونة على ألا تتجاوز مدتها (5) سنوات.

إصدار شهادة أمن سفن مؤقتة

يحق للسلطة البحرية أو من تفوضه بعد التحقق من امتثال السفينة لمتطلبات المعاينة الواردة في المادة (9) من هذه اللائحة، إصدار شهادة دولية مؤقتة لأمن السفن تكون سارية لمدة (6) ستة أشهر، أو حتى إصدار الشهادة الدولية لأمن السفن، أيهما أقرب، طبقاً للنموذج المرفق في المدونة، وتصدر الشهادة الدولية المؤقتة لأمن السفن في حالة بناء السفينة، إدخالها الخدمة، أو إعادة تشغيلها، وعند تغيير علم السفينة إلى العلم العُماني، وعند انتقال مسؤولية تشغيل السفينة إلى شركة جديدة.
ويتم إصدار الشهادة بعد التأكد من استكمال التقييم الأمني حسب متطلبات المدوَّنة وتوفير نسخ من خطة أمن السفينة تفيد باستيفاء السفينة لمتطلبات الاتفاقية والمدوَّنة وأن يكون ضابط أمن السفينة على إطلاع تام بالمتطلبات الدولية المحددة في المدوَّنة.

التزامات الميناء
على الميناء أن يلتزم بتعيين ضابط أمن ووضع خطة أمنية للميناء وفقاً لمتطلبات المدوَّنة وتطبيق هذه الخطة، وكذلك إجراء التمارين والتدريبات المرتبطة بها، والتقيد بما تحدده السلطة البحرية بشأن متطلبات المستويات الأمنية المنصوص عليها في الخطة الأمنية بصورة تضمن وجود إجراءات أمنية للاستجابة للتهديد الأمني دون الإضرار بأنشطة الميناء.

تلقي الإنذار الأمني
تتلقى السلطة البحرية الإنذار الأمني الذي يرد إليها من السفينة، وتقوم بإبلاغ اللجنة الرئيسية، وتفعيل خطة الطوارئ للتعامل مع مستوى التهديد الأمني وإعطاء الإرشادات اللازمة للسفينة.

الإجراءات المتبعة للرقابة والتفيش على السفن والميناء

فيما يتعلق بتفتيش السفينة:
أولا- يقوم المفتش عند دخوله للسفينة بالتأكد من تطبيق طاقم السفينة للإجراءات الأمنية لدخول السفينة من حيث وجود الطاقم المسؤول عن الأمن عند البوابة والتعرف على هوية الزائر وبياناته وسبب الزيارة وتوقيت الزيارة.
ثانياً: التأكد من وجود الشهادة الدولية لأمن السفن على السفينة وصلاحيتها ومن المعاينات الدورية، وكذلك قيام الطاقم بإجراء التمارين الروتينية الخاصة بأمن السفينة.
كذلك التأكد من وجود خطة أمن السفينة معتمدة من دولة عملها ووجود ضابط أمن مؤهلاً طبقاً لمتطلبات المدوَّنة، وأيضاً التأكد من وجود الأجهزة الأمنية والقدرة على الاستجابة في حالة الإنذار الأمني.
وفيما يتعلق بالتفتيش على الميناء:
يقوم المفتش "مسؤول أمن السفن والموانئ" بالتحقق من التزام الميناء أو المرفق المينائي بأحكام المدوَّنة من حيث وجود ضابط أمن للميناء مؤهلاً طبقاً لمتطلبات المدوَّنة، ووجود خطة أمنية للميناء معتمدة من قِبل السلطة البحرية، وتطبيق ورد فيها في جميع مرافق الميناء والالتزام بمستويات الأمن الثلاثة المحددة من قِبل السلطة البحرية وأيضاً التأكد من إجراء التمارين والتدريبات المنصوص عليها في الخطة الأمنية للميناء.

المستويات الأمنية الثلاثة التي تطرّقت لها اللائحة
المستوى الأمني الأول هو المستوى الذي يستوجب تطبيق تدابير أمنية وقائية دنيا ملائمة في جميع الأوقات، أما المستوى الأمني الثاني فهو المستوى الذي يستوجب تطبيق تدابير أمنية وقائية إضافية ملائمة لفترة من الزمن نتيجة تزايد المخاطر المنذرة بوقوع حادثة أمنية، وفيما يتعلق بالمستوى الأمني الـثالـــث فهو المستوى الذي يستوجب تطبيق تدابير أمنية وقائية خاصة لفترة زمنية محدودة عندما يكون وقوع حادثة أمنية مرجَّحاً أو وشيكاً، حتى وإن تعذر تحديد الهدف المقصود.
والجدير بالذكر أن هناك مذكرات تفاهم وقّعت عليها السلطنة في الرقابة والتفتيش على السفن مثل مذكرة تفاهم الرياض ومذكرة المحيط الهندي.

مذكرات التفاهم والاتفاقيات البحرية
قامت وزارة النقل والاتصالات بالتوقيــع علــى عـــدد مــن الاتفاقيــات ذات الصلــة بالسفــن العُمانيــة الخاضعـــة للمعاهـــدات والاتفاقيــات الدوليــة، حيــث تــم التوقيــع مــع عــدد مـــن هيئــات تصنيــف السفــن الدوليــة منهـــا:
- هيئة التصنيف الأمريكيـة (ABS).
- هيئة التصنيـف النرويجيــة (DNV).
- هيئة التصنيـف الهندية (IRS).
- هيئـة التصنيف اليابانية (Class NK).
- هيئة التصنيـف الكوريـة (KR).
- هيئة التصنيف البريطانية (LR).
- هيئة التصنيف الإيطالية (RINA).
- هيئة التصنيف الفرنسية (BV).

كمــا قامـــت هـــذه الـــوزارة بالتوقيــع مــع عـــدد مــن هيئـــات التصنيــف الدوليـــة بالنسبــة للسفــن غيــر الخاضعــة لمتطلبــات الاتفاقيــات الدوليــة مــع كــل مــــن:
هيئــة التصنيـف اليابانية (Class NK).
هيئة التصنيـف الكوريـة (KR).
هيئة التصنيـــف البريطانيـة (LR).
هيئة التصنيـف الأمريكيـة (ABS).
هيئة التصنيـف النرويجية (DNV).
هيئة التصنيف الإماراتية (Tasneef).

والتــي يكـــون الإشــراف عليهــا وفقــاً لأحكـــام لائحـــة السلامــة الخاصـــة بالسفــــن ذات الحمــــولات الصغيـــرة التــي لا تشملهــا المعاهــدات البحريـــة الدوليـــة فـــي دول مجلـــس التعـــاون لـــدول الخليــــج العربيـــة.
وبموجــب هـــذه الاتفاقيــات يتـــم تفويــض هيئـــات الإشــراف وتصنيــف السفـــــن نيابــةً عــن وزارة النقــل والاتصــالات للقيــام بأعمــال المســـح الفنــي للسفــن التــــي تحمـل العلـم العُمانـي وإصــدار الشهـادات الدوليـة حســب الاشتراطـات الدوليــة لـــه.

"مسارات" صفحة شهرية تصدرها "الشبيبة" بالتعاون مع دائرة الإعلام بوزارة النقل والاتصالات