6 ناجين من حادث تحطم طائرة في كولومبيا من اصل 81 راكبا

الجماهير الثلاثاء ٢٩/نوفمبر/٢٠١٦ ٢١:٤٧ م
6  ناجين من حادث تحطم طائرة في كولومبيا من اصل 81 راكبا

بوغوتا - أ ف ب: نجا 6 اشخاص حتى الان من اصل 81 راكبا في حادثة تحطم طائرة قرب مدينة ميديين الكولومبية كانت تقل فريق تشابيكوينسي البرازيلي لكرة القدم، بينهم المدافعان الن روشل وهيليو هيرميتو زامبيير نيتو بحسب ما اكدت السلطات الكولومبية.
وكانت الوحدة الوطنية لادارة المخاطر والكوارث في كولومبيا اعلنت سابقا عن نجاة خمسة فقط من اصل 81 راكبا، احدهم اللاعب روشل (27 عاما)، لكن الوحدة ذاتها اكدت بعدها عن وجود ناج ثان هو نيتو، قائلة: "نؤكد انقاذ ناج سادس، اللاعب هيليو هيرميتو زامبيير نيتو الذي يتم اجلاؤه الان"، مشيرة ايضا الى انها لا تستبعد "امكانية وجود اشخاص اخرين على قيد الحياة".
وافادت اذاعة "كاراكول" ان الحارسين دانيلو (31 عاما) وجاكسون فولمان (24 عاما) هما من بين الناجين ايضا لكن السلطات لم تؤكد الخبر حتى الان.
وكانت طائرة تشارتر تابعة لشركة "لاميا" البوليفية تقل 72 راكبا، بينهم لاعبو تشابيكويسني، وطاقما من تسعة اعضاء تحطمت مساء الاثنين في ثيرو غوردو في منطقة لا يونيون بعد "اعطال كهربائية"، بحسب نداء الاستغاثة الذي كشف عنه المتحدث باسم هيئة الطيران المدني لوكالة فرانس برس.
والطائرة من طراز "بريتيش ايروسبايس 146" كانت انطلقت من البرازيل وتوقفت لفترة في بوليفيا قبل ان تتجه نحو كولومبيا.
وتم حتى الان انتشال 25 جثة في "منطقة من الصعب جدا الوصول اليها" بحسب رئيس بلدية لا سيخا القريبة من ميديين، الكين اوسوريو، مشيرا في تصريح لراديو "بلو" الى انقاذ 5 ركاب على قيد الحياة قبل ان يضاف نيتو الى اللائحة.
واعلن مطار خوسيه ماريا كوردوفا دي ريونيغرو على تويتر "نؤكد ان الطائرة المسجلة تحت رقم سي بي 2933 كانت تقل فريق تشابيكوينسي ريال. يبدو ان هناك ناجين".
وقال متحدث باسم الطيران المدني "بحسب التقرير الذي وردنا، فقد اثر الطائرة قرابة الساعة 21,30 (1,30 ت غ الثلاثاء) وسجل الحادث في الساعة 22,34 (3,34 ت غ الثلاثاء)"، مشيرا الى ان سلطة الطيران المدني اقامت مركز قيادة موحدة في مطار ميديين لتولي ادارة الوضع.
واضاف المطار انه لا يمكن الوصول الى موقع تحطم الطائرة على مسافة حوالي خمسين كلم من ميديين الا برا بسبب "الظروف الجوية"، ثم اعلن لاحقا على لسان رئيس بلدية لا سيخا عن تعليق عمليات البحث حتى الساعة السادسة صباحا (00ر11 ت غ) بسبب سوء الرؤية نتيجة الامطار الغزيرة بحسب ما اكد بدوره المطار.
وسبق لرئيس بلدية لا سيخا ان كشف بان هناك لاعبا في الخامسة والعشرين من عمره من بين الناجين دون ان يكشف عن اسمه، ثم وتبين لاحقا انه روشل البالغ من العمر 27 عاما والمعار هذا الموسم من الفريق البرازيلي الاخر انترناسيونال، بحسب ما اكد الفريدو بوكانيغرا، رئيس هيئة الطيران المدني في كولومبيا.
ونقل روشل الى المستشفى بسبب اصابات تعرض لها، وكتبت شقيقته على تويتر: "الرب عظيم وسيعتني بك. كن قويا. انت مقاتل"، فيما اصدر فريقه بيانا قال فيه: "نأمل ان يكون الرب الى جانب رياضيينا، المسؤولين، الصحافيين والضيوف الاخرين الذين كانوا مسافرين مع بعثتنا".
واعلنت الحكومة البرازيلية الثلاثاء الحداد الوطني لثلاثة ايام ووامر رئيس البلاد ميشال تامر باعلان الحداد.
واعرب الاتحاد البرازيلي لكرة القدم عن حزنه "للاخبار المقبلة من كولومبيا"، مؤكدا "نحن على اتصال باتحاد اميركا الجنوبية والسلطات المحلية وممثلي النادي من اجل الحصول على المزيد من المعلومات".
واضاف: "نعرب عن تضامننا ونوجه صلواتنا للركاب وطاقم الرحلة".
وكان من المفترض ان يتواجه تشابيكوينسي الاربعاء مع مضيفه اتلتيكو ناسيونال الكولومبي في ذهاب الدور النهائي لمسابقة "كوبا سوداميريكانا"، البطولة الثانية من حيث الاهمية في اميركا الجنوبية بعد "كوبا ليبرتادوريس" والموازية للدوري الاوروبي "يوروبا ليغ" في القارة الاوروبية.
وقرر اتحاد اميركا الجنوبية لكرة القدم "كونميبول" تعليق النهائي، وهو اصدر بيانا قال فيه: "تم تعليق جميع انشطة الاتحاد حتى اشعار اخر".
وكان تشابيكوينسي يحلم باحراز لقبه القاري الاول وهو كان يزور كولومبيا للمرة الثانية في البطولة الحالية بعد ان تواجه مع جونيور في الدور ربع النهائي وخسر امامه ذهابا صفر-1 قبل ان يفوز ايابا 3-صفر.