الصفقات الثقيلة غابت عن ميركاتو يناير صفقات مجانية وخدمات الإعارة الأكثر إقبالا في سوق الشتاء

الجماهير الاثنين ٠١/فبراير/٢٠١٦ ٠٢:٠٤ ص
الصفقات الثقيلة غابت عن ميركاتو يناير 

صفقات مجانية وخدمات الإعارة الأكثر إقبالا في سوق الشتاء

البرازيلي باتو يخرج من ظلمة الدوري البرازيلي إلى نور البريمرليج من بوابة تشلسي

كانت مدينة فلورنسا الإيطالية محطة لسلسلة من التعاقدات على سبيل الإعارة في البلاد والقارة الأوروبية

وكالات -
تميّزت فترة الانتقالات الشتوية خلال شهر يناير حتى الآن بعقد صفقات حرّة وانتقالات على سبيل الإعارة، حيث عاد لاعبان من الدوري الإنجليزي الممتاز إلى أجواء مألوفة. في المقابل، وتحديداً في الصين، أنفقت الأندية المحلية مبالغ طائلة قبل انطلاق الدوري الصيني الممتاز ودوري أبطال أسيا في الأشهر المقبلة. ومن خلال التقرير التالي سنقوم بمراجعة أهم الصفقات التي تمّت في عالم كرة القدم.

ثلاثي أفريقي وثلاثي مخضرم

لفتت ثلاثة وجوه من القارة الأفريقية الأنظار في الأسبوع الأخير من نشاط سوق الانتقالات في إنجلترا، حيث انضم الغاني دانييل أمارتي إلى ليستر سيتي قادماً من كوبنهاجن، وحذا حذوه الإيفواري لامين كوني من لوريان إلى سندرلاند وإيمانويل أديبايور المنتقل إلى كريستال بالاس. وبالنسبة إلى أديبايور فقد انضم إلى حارس مرمى نيوكاسل السابق ستيف هاربر كونهما عادا إلى دوري الدرجة الممتازة الإنجليزية بعد فترة كانا فيها من دون ناد، حيث انضم الحارس المخضرم إلى سندرلاند الغريم التقليدي لنيوكاسل. واستمرّ نيوكاسل في عملية الإنفاق، فبعد حصوله على خدمات جونجو شيلفي وهنري سايفيه، تعاقد مع جناح توتنهام أندروس تاونسيند حيث اعتمد النادي على وسم خاص للترحيب بلاعبه الجديد.
وقبل اغلاق سوق الانتقالات أعلن نادي تشيلسي الإنجليزي تعاقده مع المهاجم البرازيلي ألكسندر باتو على سبيل الإعارة حتى نهاية الموسم قادماً من كورنثيانز البرازيلي. وقال باتو للموقع الرسمي لتشيلسي: «سعيد للغاية بالانضمام لتشيلسي. كان بمنزلة حلم لي. أتطلع للقاء زملائي الجدد، والتعرف إليهم، وأتحرق شوقاً للعب مع الفريق».
وأضاف المهاجم السابق لميلان الإيطالي: أشكر تشيلسي على مساندته، وأتمنى أن أوفي النادي والجماهير حقهما بعد هذه الثقة الغالية.
ورحل باتو عن ميلان إلى بلده البرازيل في 2013 بعدما سجل 63 هدفاً في 150 مباراة مع الفريق الإيطالي، وساهم في فوزه بلقب الدوري المحلي موسم 2010-2011. ، وشارك باتو (26 عاماً) في 27 مباراة مع منتخب البرازيل، وسجل 10 أهداف خلالها.

صفقات كثيرة في إيطاليا

ترك مهاجم لاتسيو وإنتر ميلان السابق ماورو زاراتي إنجلترا وعاد إلى إيطاليا ليوقع عقداً رسمياً انتقل بموجبه من ويستهام إلى فيورنتينا. وكانت مدينة فلورنسا محطة لسلسلة من التعاقدات على سبيل الإعارة في البلاد والقارة الأوروبية، حيث انتقل كريستيان تيو إلى فيورنتينا أيضاً من برشلونة، وأندريا رانوكيا إلى سامبدوريا من إنتر ميلان، وستيفان الشعراوي إلى روما قادماً من إي سي ميلان، وجوناثان دي جوزمان إلى كاربي قادماً من نابولي. ولم يجد جوزمان مكاناً له في نابولي خصوصاً بعد انتقال ألبرتو جراسي إلى الفريق الجنوبي قادماً من أتالانتا في إحدى أعلى الصفقات في إيطاليا.

هدوء في ألمانيا وإسبانيا وفرنسا

انتقل لاعب إيطالي آخر هو جوليو دوناتي الدولي السابق في الفئات العمرية من باير ليفركوزن إلى ماينز في الدوري الألماني. وكان فيردر بريمن الفريق الأكثر نشاطاً في الدوري الألماني الممتاز حيث تعاقد مع سامبو ياتاباري من أولمبياكوس وجيرهارد تريميل بالإعارة من سوانسي سيتي. وانتقل لاعبان سابقان في الدوري الإنجليزي الممتاز هما جيوسيبي روسي وكريستيان أتسو أيضاً على سبيل الإعارة من ليفانتي إلى فيورنتينا ومن ملقة إلى تشيلسي على التوالي.
أما أبرز صفقتين في الدوري الفرنسي، فطالت الثنائي الأفريقي الإيفواري إسماعيل ديوماند من كاين إلى سانت إيتيان والمهاجم الكونغولي ثييفي بيفوما من ريمس إلى إسبانيول وكلاهما على سبيل الإعارة. ويأمل بيفوما نقل عدوى إنجازاته التهديفية من تصفيات كأس العالم FIFA إلى الدوري الفرنسي.

الأندية الصينية تستعرض عضلاتها

خارج نطاق البطولات الخمس الكبرى في أوروبا، انتقل حارس مرمى مانشستر يونايتد فيكتور فالديز، بطل العالم مع إسبانيا، إلى ستاندارد لييج على سبيل الإعارة، في حين كانت أبرز صفقة انتقال في هولندا تلك التي أبرمها فيينورد للتعاقد مع ريناتو تابيا من توينتي.
وفي آسيا، سينطلق الدوري الصيني قبل شهرين من الآن، لكن ذلك لم يمنع الأندية المحلية من الإنفاق للحصول على خدمات بعض المواهب من أبرز الأندية الأوروبية. حيث انتقل ثلاثة لاعبين ممن دافعوا عن ألوان منتخبات بلادهم في كأس العالم البرازيل 2014 FIFA إلى الدوري الصيني في صفقات كبيرة مؤكدين بأن الصين باتت وجهة مثيرة، وهم الإيفواري جيرفينيو (إلى تشاينا فورتشن قادماً من روما)، والكولومبي فريدي جوارين (إلى شانجهاي شينهوا من إنترميلان) والبرازيلي راميريز إلى جيانجسو صانينج قادماً من تشيلسي. أما آشلي كول زميل جيرفينيو السابق في روما فقد انتقل بدوره إلى الدوري الأمريكي وحطّ الرحال في صفوف لوس أنجليس جالاكسي حيث سيلعب إلى جانب زميله السابق في منتخب إنجلترا ستيفن جيرارد والمدافع البلجيكي جيلي فان دام المنضمّ حديثاً إلى النادي الأمريكي.