"جمعية الكتّاب" تناقش مسرحية "النيروز"

مزاج الثلاثاء ٢٩/نوفمبر/٢٠١٦ ٠٤:١٠ ص
"جمعية الكتّاب" تناقش مسرحية "النيروز"

مسقط - ش
أقامت الجمعية العُمانية للكتّاب والأدباء، مساء أمس الأول بمقرها بمرتفعات المطار، ممثلة في لجنة التراث غير المادي، محاضرة عن التراث الثقافي في الفنون البصرية حملت عنوان "مقاربة لمسرحية النيروز.. كطقس أنطَلُوجي جمعي" قدمتها الناقدة د.آمنة الربيع.
هذه المحاضرة التي أدارها الكاتب سماء عيسى، تضمّنت عرضاً تسجيلياً لمسرحية النيروز، لكاتبها عبدالله البطاشي، والمخرج جاسم البطاشي.
كما ألقت د.آمنة الربيع ورقة عمل أشارت فيها إلى أن مؤلف مسرحية النيروز عبدالله البطاشي، أحد الكتّاب القلة الذي ما زال يتمسك ويواظب على أن يكتب للمسرح، تارة يتحرك في مسرحياته إلى توظيف التاريخ والتراث العُماني، أو مجرّبا اللجوء إلى الأسطورة والرمز والاستعارة، أو معايشاً المجتمع بقضاياه المتشابكة والمنغلقة على نفسه. كما عرّفت د.آمنة الربيع النيروز بأنه طقس وتفكير جمعي في مجال ما أسماه ليفي ستراوس بالتفكير غير النفعي، وأنه عقلي وفكري؛ لأن هدفها هو التوصل بأقصر الوسائل الممكنة إلى فهم عام للكون وشامل. وفيما يتعلق بالنيروز كنص للمؤلف البطاشي فتشير د.آمنة إلى أن المؤلف يفترض وجود فضاء رمزي يوظّفه لخدمة الثنائية الأزلية المفترضة بين صراع القيم على الخير والشر.