لأول مرة في السلطنة: تركيب الصمام الأبهري للقلب بالقسطرة بدلا من عملية القلب المفتوح

بلادنا الاثنين ٢٨/نوفمبر/٢٠١٦ ١٦:٥٣ م
لأول مرة في السلطنة: تركيب الصمام الأبهري للقلب بالقسطرة بدلا من عملية القلب المفتوح

مسقط-ش

أجرى المركز الوطني لطب وجراحة القلب بالمستشفى السلطاني مؤخرا ولأول مرة في السلطنة عمليةلاستبدال وتركيب الصمام الأبهري عن طريق تقنية القسطرة دون الحاجة للرجوع والخضوع لعمليات القلب المفتوح التقليدية.

العملية التي تكللت بالنجاح كانت قد أجريت فيالمختبر النموذجي الجديد في المركز الوطني لطب وجراحة القلب بالمستشفى السلطاني على عدة مراحل لخمسة من المرضى الذين يعانون من ضيق في الصمام الأبهري منذ فترات طويلة، علىيد كادر طبي مكون من خمس فرق طبية متطورة شملت (استشاريي قسطرة القلب برئاسة الدكتور محمد بن خميس المخيني، وجراحين، وفنيين،وممرضين،واستشاريي التخدير).

وقال استشاري قسطرة القلب والمتخصص في أداء هذه العمليات حول العالم الدكتور "رضا الزائر" من المملكة العربية السعودية: "يعتبراستبدال الصمام الأبهري عن طريق تقنية القسطرة التي يرمز لها اختصارا بــ(TAVI)التي تجرى دون الحاجة للخضوع لعمليات القلب المفتوح؛ من الطرق المستحدثة المتطورة والتي حازت في السنوات الأخيرة على اهتمام الدول الرائدة في مجال الأبحاث وشملتها دراسات شتى من أجل الوقوف على جدوى هذه العمليات والنفع العام من هذا الطريقة".

جدير بالذكر أن إجراءهذا النوع من العمليات المتطورة هي كافتتاحية للمختبر النموذجي المستحدث مؤخراً ضمن مجموعة مختبرات قسطرة القلب في السلطنة، التي يشرف عليها المركز الوطني لطب وجراحة القلب بالمستشفى السلطاني.