اليوم.. افتتاح متحف بيت الغشام الأثري

بلادنا الاثنين ٢٨/نوفمبر/٢٠١٦ ٠٤:١٠ ص
اليوم.. افتتاح متحف بيت الغشام الأثري

وادي المعاول - خالد الرواحي

يرعى صاحـب السمو السيد أسعد بن طارق آل سعيد ممثل جلالة السلطان مساء اليوم الاثنين حفل افتتاح متحف بيت الغشّام الأثري في قرية الشلّي ببلدة أفي بولاية وادي المعاول بمحافظة جنوب الباطنة، بحضور عدد من المشايخ والمسؤولين والمعنيين.

حيث يعد المتحف أحد المعالم الأثرية والمعمارية والتاريخية بالولاية، ويُنتظر أن يقوم بأدوار ثقافية وسياحية واقتصادية متنوعة فيها.
ويرجع تاريخ بناء المتحف إلى قرابة 300 عام وقد رُمِّم مؤخراً وفق الطراز المعماري العماني القديم. وهو يحوي العديد من الغرف إضافة إلى الصباح والسبلة وبعض الغرف المحصنة وأبراج المراقبة و«حوش» كبير وبئر وأماكن للتخزين، ويحوي أيضاً نقوشاً وشواهد موجودة بالكتابات الجدارية ومقتنيات أثرية موغلة في القِدم.
يتضمن حفل الافتتاح زيارة معرض الحرفيين، ومعــرض الصور الخاصة بالصور الفنيــة، بالإضافـــة إلى التجول فــي أروقـة البيـت الأثــري الـــذي تعــود فترة بنائه إلــى عهــد السيد سعيد بن سلطان البوسعيدي.
كما يشهد حفل الافتتاح على خشبــة المسرح المفتوح عرضاً للأوبريت الخاص بافتتاح بيت الغشّام، ألفه وأشرف عليه د.صالح الفهدي بمشاركة أكثر من 250 فناناً وعدد من الفرق الشعبية وطلبة المدارس وأطفال يمثلون 30 دولة.
يذكر أن الحفل سيقام على مدار يومين، حيث سيقتصر اليوم الأول على عدد من المدعوين، في حين خصص اليوم الثاني لعدد أكبر من الحضور.
وتولي الجهات المختصة في السلطنة التراث الثقافي والمادي أهمية كبيرة لما له من دور ملموس في النهوض بالحياة الفكرية والثقافية والفنية والتاريخية والإبداع والابتكار.