الهنائي: «الدقم للحوض البحري» تساهم في توفير فرص عمل للشباب العُماني

مؤشر الاثنين ٢٨/نوفمبر/٢٠١٦ ٠٤:٠٥ ص
الهنائي: «الدقم للحوض البحري» تساهم في توفير فرص عمل للشباب العُماني

مسقط - يوسف بن محمد البلوشي

أكد رئيس مجلس إدارة «شركة عمان للحوض الجاف» الشيخ د. عبدالملك بن عبدالله الهنائي أن إنشاء شركة الدقم للحوض البحري سوف يسهم في توفير عائد إيجابي للاقتصاد الوطني وإيجاد فرص العمل للشباب العماني وفرص للموردين، مبيناً أن قيمة الاستثمار في هذا المشروع تبلغ حوالي 20 مليون دولار تقدمها مجموعة بابكوك على مدى احتياجات المشروع، وتقدم أيضاً قرضاً مالياً بحوالي 5 ملايين دولار لتشغيل شركة الدقم للحوض البحري، موضحاً أنها تعد إضافة جديدة لشركة عمان للحوض الجاف، حيث كانت الشركة تقوم بهذه الأعمال من قبل ولكن هذا سيمنحها قدرات أكبر لصيانة العديد من السفن الكبيرة المختلفة.

موقع استراتيجي

جاء ذلك على هامش حفل التوقيع على اتفاقية إنشاء «شركة الدقم للحوض البحري» بين «مجموعة بابكوك الدولية» و»شركة عمان للحوض الجاف» لتعزيز القدرات البحرية في ميناء الدقم وتقديم خدمات هندسية وفق أعلى المعايير العالمية. ومن جهته أشاد سفير المملكة المتحدة المعتمد لدى السلطنة سعادة جون ويلكس بموقع المنطقة الاقتصادية الخاصة بالدقم الذي يُعد موقعاً إستراتيجياً للتجارة الدولية، مشيراً إلى أن هذه الاتفاقية تعزز العلاقات الاقتصادية والتجارية بين البلدين الصديقين. وتوقع سعادته أن يستقطب هذا المشروع السفن البحرية البريطانية والمستثمرين ورجال الأعمال من المملكة المتحدة.

توفر الدعم والمساندة

وأوضح الرئيس التنفيذي لشركة «بابكوك» جون هوي أن الشركة عملت بشكل كبير مع شركة عمان للحوض الجاف في الفترة الفائتة على مراحل التخطيط، وحالياً تنتقل بسرعة إلى مرحلة التشغيل، مؤكداً التزام الشركة بتعزيز الهندسة البحرية وقدرات ميناء الدقم خاصة في ظل توفر الدعم والمساندة المطلوبين لهذا التعاون من الحكومة البريطانية وحكومة السلطنة. وقال نائب الرئيس التنفيذي لشركة عمان للحوض الجاف للعمليات د. أحمد بن محمد العبري: إن هذه الشركة الجديدة تعد الأولى من نوعها في منطقة الخليج، مشيراً إلى أنها تقوم على ثلاث مراحل في البداية، وسوف تركز على الأعمال البسيطة، ومن ثم المتخصصة في المجال التقني وثم صيانة السفن الحربية وفق أعلى المعايير.