أبطال السلطنة يستهدفون منصة التتويج في رالي الإمارات

الجماهير الأحد ٢٧/نوفمبر/٢٠١٦ ٠٤:٠٥ ص
أبطال السلطنة يستهدفون منصة التتويج في رالي الإمارات

الشارقة - ش
بمشاركة ثلاثة متسابقين من أبطال الراليات العمانيين ستُختتم بطولة الإمارات للراليات المحلية منافساتها يوم الجمعة 2 ديسمبر المقبل، في ظل حظوظ قوية للسائقين العمانيين لاعتلاء بعض المراكز الأولى في الترتيب العام للبطولة مع ختام جولتها الأخيرة والتي ينظمها نادي الإمارات لرياضة السيارات في إمارة الفجيرة.
وسيشارك في الجولة الأخيرة من الرالي المتسابق حامد القاسمي (لوب) مع ملاحه محمد المزروعي على متن سيارة ميتسوبيشي ايفو 8 وهو يحتل المركز الثالث في الترتيب العام للفئة "ان" برصيد 60 نقطة، أما المتسابق المخضرم خالد صومار مع مساعده عيسى الوردي فيشارك على متن سيارة ميتسوبيشي ايفو 7، حيث تمكن من تحقيق المركز الثالث في الترتيب العام للجولة الرابعة التي أقيمت بمنطقة الذيد التابعة لإمارة الشارقة وجمع خلالها 15 نقطة جعلته في الترتيب السادس في الفئة "ان" في أول مشاركة له في رالي الإمارات المحلي.
أما المتسابق فيصل الراشدي ومساعده وليد الراشدي فيحتل حالياً المركز الرابع في ترتيب الفئة "ان" برصيد 55 نقطة بفارق 5 نقاط عن صاحب المركز الثالث حامد القاسمي مع انتهاء منافسات الجولة الرابعة من البطولة، حيث يسعى الراشدي على متن سوبارو امبريزا إلى تعزيز فرصه في اعتلاء أحد المراكز الأولى في هذه الجولة بالإضافة إلى اقتناص أحد المراكز الجيدة في الترتيب العام للبطولة.
فيما سيغيب عن المشاركة في هذه الجولة المتسابق حميد الوائلي لعدم جاهزية سيارته للمشاركة في الجولة الأخيرة التي ستُقام في إمارة الفجيرة، بعد الحادث الذي تعرّض له في الجولة الفائتة من رالي الذيد، حيث أكد الوائلي بأنه حاول جاهداً أن يجهّز السيارة للمشاركة ولكن نقص بعض قطع الغيار حالت دون ذلك، وأنه سيقوم بتجهيز السيارة للعام المقبل.
ويحتل الملاح محمد المزروعي الترتيب الثاني في قائمة الملاحين في البطولة برصيد 52 نقطة، فيما يأتي الملاح وليد الراشدي في الترتيب الرابع برصيد 47 نقطة، أما الملاح عيسى الوردي فيحتل الترتيب الثامن برصيد 15 نقطة؛ حيث إنها المشاركة الأولى له في رالي الإمارات.
وكان المتسابق خالد صومار ومساعده عيسى الوردي قد حققا المركز الثالث في الجولة الرابعة من الرالي، وتمكن المتسابق حامد القاسمي ومساعده محمد المزروعي من احتلال المركز الرابع بسيارته ميتسوبيشي ايفو 8، فيما جاء المتسابق فيصل الراشدي مع مساعده وليد الراشدي في المركز الخامس على متن سوبارو امبريزا. ويسعى الثلاثي العماني إلى إثبات قدرتهم على المنافسة في الراليات الإقليمية، لكن الثلاثي يواجه عقبات كثيرة منها قِدم أنواع السيارات وقلة الدعم المادي والفني للمشاركة الفاعلة في هذه البطولة.

الدعم مؤثر
أكد المتسابق حامد القاسمي "لوب" بأن "الاستعدادات للجولة الأخيرة من الرالي تعتبر عادية جداً، حيث أواجه بعض المشاكل بالسيارة وهي بحاجة إلى تغيير بعض قطع الغيار حتى تكون جاهزة بصفة كاملة للمنافسة على المراكز الأولى بالطريقة الصحيحة"، وقال "لديّ بعض المشاكل في السيارة وليس لديّ الدعم الكافي كي أقوم بتغيير بعض القطع الأساسية، فأنا أشارك بحسابي الخاص بعد انعدام الدعم من قِبل الشركات وحتى الجهات الحكومية رغم مناشداتنا لكافة الجهات، حيث إننا نمثّل السلطنة في هذه السباقات".

المنافسة متاحة
من ناحيته فقد أثنى المتسابق المخضرم خالد صومار على الجهود التي بُذلت من قِبل اللجنة المنظمة لرالي الإمارات المحلي وقيامها بتوفير التسهيلات اللازمة لمشاركة المتسابقين العمانيين في رالي الإمارات، وأكد بأن "المشاركة ضرورية في رالي الإمارات لعدم وجود رالي محلي بالسلطنة حالياً. ومن المؤسف أن تبقى سياراتنا حبيسة (الكراجات) إذا لم نشارك بالخارج، رغم التكلفة العالية للمشاركة الخارجية".
وحول المنافسة يقول صومار "المنافسة متاحة للجميع رغم الفروقات في الدعم بين المتسابقين العمانيين وإخوانهم في دولة الإمارات العربية المتحدة من الناحية المادية والفنية أيضاً، ومع ذلك فنحن نسعى إلى المنافسة حسب الإمكانيات المتوفرة لدينا، ونأمل أن تتغير الأحوال في العام المقبل بعودة الرالي المحلي بالسلطنة، كما أشكر الداعم شركة تاركت التي وفرت لي فرصة المشاركة في رالي الإمارات".

بحاجة للمزيد
ثالث المتسابقين العمانيين المشاركين في رالي الفجيرة هو المتسابق فيصل الراشدي الذي أكد مشاركته في رالي الفجيرة حيث قال "أنا مستعد للمشاركة في الجولة الأخيرة من الرالي، لكننا نفتقد إلى الرالي المحلي إضافة إلى المتابعة من قِبل المسؤولين برياضة السيارات في السلطنة، وأشكر بعض أعضاء الجمعية الذين حضروا بصفة شخصية لمساندة الشباب في رالي الذيد، ومع ذلك فإن غياب الرالي المحلي مؤثر لنا، حيث إننا كنا نستعد للمشاركات الخارجية عبر الرالي المحلي، ونحن بحاجة إلى متابعة من قِبل الجهات المعنية برياضة السيارات لمعرفة احتياجاتنا كوننا سفراء للسلطنة في المشاركات الخارجية".
وأضاف الراشدي "أشكر والدي الداعم الأول لي لمسيرتي في بطولات الراليات، وكذلك الرئيس التنفيذي لشركة خدمات فحص معدات حقول النفط سيف التوبي، وراشد السالمي ومحسن السالمي من شركة انسايت لتقنية المعلومات لدعمهم لي بالبطولة".

غيابات
من جهة أخرى فإن الرالي سيفتقد إلى خدمات منافس قوي وهو المتسابق حميد الوائلي لعدم جاهزية السيارة، حيث قال الوائلي "تمنيت المشاركة في الرالي ولكن السيارة تأثرت بشدة جراء الحادث في الجولة الفائتة؛ لذلك لم أتمكن من المشاركة في هذه الجولة، وسأشارك بمشيئة الله في العام المقبل، وأشكر الداعم شركة التقنيات الجيولوجية القصوى للطاقة على دعمها لي في هذه البطولة، فلولا الدعم لما شاركت بالرالي".
كما كان من المفترض أن يشارك المتسابق زكريا العوفي في هذه الجولة، لكن تأخر عودته من مقر دراسته بالخارج أدت إلى إلغاء مشاركته في هذه الجولة، على أمل المشاركة بدءاً من العام المقبل، وتعذر أيضاً مشاركة المتسابق إلياس هارون في الرالي؛ لمشاركته بفعالية أخرى بنفس الفترة في السلطنة.

جوائز الجولة
ينقسم الرالي إلى عدة أقسام، حيث قامت اللجنة المنظمة بتقسيم الجوائز حسب الفئات المشاركة، ويشارك جميع المتسابقين العمانيين في هذا الرالي ضمن الفئة "ان" أو بالمعنى العام فئة المجموعة التجارية.
وسيحصل صاحب المركز الأول في هذه الفئة على مبلغ 1000 درهم، أما ترتيب الرالي في هذه الجولة فيحصل صاحب المركز الأول على كأسين ومبلغ 800 درهم، فيما يحصل صاحب الترتيب الثاني على مبلغ 4000 درهم وكأسين، ويحصل صاحب المركز الثالث على مبلغ 2000 درهم وكأسين.

العام المقبل
وتنطلق منافسات بطولة رالي الإمارات في العام المقبل بتاريخ 20 يناير 2017م، حيث أكد أكثر من سائق عُماني على المشاركة بالرالي أو البطولة؛ نظراً لعدم وجود مؤشرات على استئناف بطولة عُمان للراليات.