2314 عدد معاملات الإفراج عن شحنات السيارات في 10 أشهر

مؤشر الأحد ٢٧/نوفمبر/٢٠١٦ ٠٤:٠٥ ص

مسقط - العمانية

أوضحت وزارة التجارة والصناعة ممثلة بالمديرية العامة للمواصفات والمقاييس أن عدد معاملات الإفراج عن شحنات السيارات التي أنجزتها المديرية خلال الأشهر العشرة الأولى من العام الجاري بلغت (2314) معاملة، وتصديق (570) شهادة مطابقة خليجية.
وقال مهندس ميكانيكي رابع في المديرية العامة للمواصفات والمقاييس بوزارة التجارة والصناعة المهندس يعقوب بن صالح بن محمد السعدي إن الوزارة تقوم بالعديد من الإجراءات والاختصاصات في وضع المواصفات القياسية العمانية والخليجية والعربية لمختلف المنتجات والخدمات المستخدمة في مختلف قطاعات الصناعة وإصدار ونشر المواصفات القياسية العمانية والخليجية واللوائح الفنية الموحدة للسلع والمنتجات والخامات والوحدات والرموز والمصطلحات وأجهزة القياس والمعايرة وأساليب أخذ العينات وطرق الفحص والاختبار.
وأضاف أنه نظرا لأهمية السيارات في القطاع اللوجستي ولضمان السلامة تم إصدار مواصفة خاصة بالمتطلبات العامة للسيارات لضمان مستويات عالية من السلامة وحماية البيئة وكفاءة الطاقة والأداء والحماية ضد السرقة التي تم تحديثها بالمواصفة
(42/ 2015م) حيث إنه ولمزيد من المتطلبات التفصيلية للمواصفة يمكن الرجوع إلى اللوائح الفنية الخليجية GSO الأخرى. وأشار المهندس يعقوب السعدي إلى أن إجراءات المصادقة على الشهادات الخليجية تتمثل في طرازات السيارات التي لم يسبق لها المصادقة على شهادات خليجية ويلزم الصانع بالتقدم بشهادات مطابقة إلكترونية من خلال موقع هيئة التقييس الخليجية حسب نموذج الشهادة الوارد في اللائحة الفنية الخليجية GSO 48 "السيارات - شهادات المطابقة"، حيث إنه في هذه المرحلة ليس مطلوبا تقديم أي معلومات أو نتائج اختبار من الطرف الثالث، ولكن هيئة التقييس الخليجية تحتفظ بالحق في طلبها عند الحاجة.
كما يمكن قبول نتائج الاختبار التي تم إجراؤها في مختبرات الصانع، أو يتم طلب إجرائها في مختبرات محايدة تعتمدها هيئة التقييس الخليجية.
وأضاف أنه بالنسبة لطرازات السيارات التي سبق لها المصادقة على الشهادات الخليجية يلزم الصانع بالتقدم بشهادات مطابقة إلكترونية من خلال موقع هيئة التقييس الخليجية حسب نموذج الشهادة الوارد في اللائحة الفنية الخليجية GSO 48 "السيارات - شهادات المطابقة". مؤكدا أنه عند التقدم بالطلب يجب على المستورد تقديم خطاب بطلب الإفراج عن الشحنة ويرفق نسخة من شهادة المطابقة المعتمدة من هيئة التقييس الخليجية لكل طراز من طرازات السيارات وإرفاق نسخة من فاتورة الشحن.