ماذا قال زعماء العالم عن فيدل كاسترو ؟

الحدث السبت ٢٦/نوفمبر/٢٠١٦ ١٨:٣١ م
ماذا قال زعماء العالم عن فيدل كاسترو ؟

وكالات

توفي فيدل كاسترو اب الثورة الكوبية الذي حكم بلاده بيد من حديد وتحدى القوة الاميركية العظمى لاكثر من نصف قرن قبل ان يسلم السلطة لشقيقه راوول، مساء الجمعة في هافانا عن تسعين عاما.
اثار الاعلان عن وفاته ردود افعال واسعة بالعالم وتصريحات لكبار القادة نورد اهمها :

جورباتشوف:كاسترو عزز كوبا
أعرب الزعيم السوفيتى السابق ميخائيل جورباتشوف عن بالغ تعازيه للشعب الكوبى فى وفاة الزعيم فيدل كاسترو عن عمر يناهز 90 عاما.
وقال جورباتشوف- حسبما ذكر تليفزيون هيئة الإذاعة البريطانية (بى بى سى) اليوم /السبت/- "لقد صمد فيدل وعزز بلاده خلال الحصار الأمريكى القاسى لبلاده، حينما كان هناك ضغطا هائلا عليه، إلا أنه خرج ببلاده من هذا الحصار إلى مسار التنمية المستقلة".

جاكوب زوما : حق كوبا فى السيادة
وأعرب رئيس جنوب أفريقيا جاكوب زوما عن بالغ حزنه إزاء وفاة الزعيم الكوبى فيدل كاسترو، وقال أن الراحل كرس حياته للحفاظ على حق كوبا فى السيادة وتقرير المصير.

وقال زوما- فى تصريح نقله تليفزيون هيئة الإذاعة البريطانية (بى بى سى) اليوم السبت، أن كاسترو كان يعمل من أجل حرية الشعوب المضطهدة الأخرى فى جميع أنحاء العالم.

بوتين : "رمز العصر"
الرئيس الروسى فلاديمير بوتين أشاد بذكرى الزعيم الثورى الكوبى فيدل كاسترو الذى توفى عن 90 عاما ووصفه بأنه "رمز العصر"، كما قال الكرملين فى بيان السبت.
وقال بوتين فى برقية تعزية وجهها إلى الرئيس الكوبى راؤول كاسترو "ان اسم رجل الدولة المميز هذا يعتبر رمزا لعصر فى تاريخ العالم الحديث" مضيفا "كان فيدل كاسترو صديقا وفيا لروسيا يمكنها الاعتماد عليه".

هولاند: جسد الثورة الكوبية
الرئيس الفرنسى فرنسوا هولاند اعتبر أن فيدل كاسترو "جسد الثورة الكوبية بآمالها وخيباتها"، معلقا بعد ساعات على رحيل الزعيم الكوبى.
وقال هولاند فى بيان أن فيدل كاسترو "جسد الثورة الكوبية بالآمال التى آثارتها والخيبات التى تسببت بها" مضيفا أنه كان أحد أطراف الحرب الباردة "وعرف كيف يمثل بالنسبة للكوبيين الاعتزاز برفض الهيمنة الخارجية ".

ناريندرا مودى : أحد أكثر الشخصيات المؤثرة
رئيس وزراء الهند ناريندرا مودى اعرب عن تعازيه للشعب الكوبى فى وفاة الزعيم فيدل كاسترو الذى وصفه بأنه من أحد أكثر الشخصيات المؤثرة فى القرن العشرين.
وذكر تليفزيون هيئة الإذاعة البريطانية (بى بى سى) اليوم السبت، أن مودى كتب تغريدة على موقع التواصل الاجتماعى تويتر، اعرب فيها عن مساندة الشعب الهندى للحكومة والشعب الكوبى فى هذا الوقت "العصيب".
فى السياق ذاته، أعرب الرئيس الهندى براناب موخرجى عن حزنه العميق لرحيل كاسترو، وقال أنه كان صديقا خاصا جدا للهند.