الاحتفاء بموسيقى الباروك في أول عرض موسيقي عائلي في الموسم الخامس لدار الأوبرا السلطانية مسقط

مزاج الخميس ٢٤/نوفمبر/٢٠١٦ ٠٤:١٠ ص
الاحتفاء بموسيقى الباروك في أول عرض موسيقي عائلي في الموسم الخامس لدار الأوبرا السلطانية مسقط

تقدم دار الأوبرا السلطانية مسقط حفلها الموسيقي العائلي الأول للموسم الحالي ، وهو عبارة عن مقطوعات موسيقية من عهد "الباروك"، تتضمن مقتطفات من متتالية (الموسيقى المائية) لجورج فريدريك هاندل، و (متتالية العناصر) لجان فيري ريبل، بأداء أوركسترا أوبرا دو ليون الفرنسية. الطبيعة هي محور هذا الحفل الذي يتضمن كذلك مشاركة فنان الرسوم المتحركة الفرنسي إنيال سيجاسي، الذي سيبهر الجمهور برسوم متحركة تزامناً مع الموسيقى. يقام العرض لمرة واحدة يوم السبت القادم الموافق 26 نوفمبر الجاري، في الرابعة عصرا.
لقد تم تصميم هذا الحفل الموسيقي خصيصا ليناسب العائلات والأطفال، إذ يتمحور هذا البرنامج الجميل من موسيقى الباروك التي تعود للقرن الثامن عشر حول أحد المواضيع الخالدة، ألا وهي عجائب الطبيعة. حيث يُفتتح الحفل الموسيقي بصورة دراماتيكية مع الموسيقى المذهلة التي تعبّر أتم التعبير عن الفوضى التي كانت سائدة قبل أن يتم إرساء نظام الطبيعة ويبدأ خلق العالم، وفق التصور الذي استلهمه الملحن الفرنسي جان فيري ريبيل.
وتتواصل الإثارة حين تعزف الأوركسترا عدة مقتطفات من واحدة من أكثر القطع الموسيقية شهرة في تاريخ الموسيقى العالمية، وهي متتالية (الموسيقى المائية) الرائعة التي ألفها جورج فريدريك هاندل خصيصًا ليتم عزفها خلال رحلة للعائلة المالكة البريطانية على نهر التايمز في لندن للاحتفال بنهاية حرب شعواء طويلة. ثم يعود البرنامج لمتتالية "العناصر" لجان فيري ريبيل مع جمل موسيقية ملتهبة على آلة الكمان في استحضار لعنصر النار. ثم يستمر البرنامج بالتناوب ببراعة مدهشة بين متتالية "موسيقى الماء"، ومتتالية "العناصر"، فضلًا عن مقتطفات مثيرة من موسيقى هاندل الرائعة "الألعاب النارية الملكية". ولإضفاء المزيد من الإثارة والتشويق على الحفل الموسيقي، سيقوم فنان الرسوم المتحركة الفرنسي "انيال سيغاسي" بإبهار الجمهور برسمة متحركة على الشاشة تزامناً مع الموسيقى.