176 مليون ريال عماني مشاريع "الدقم" في 2015

مؤشر الثلاثاء ٠٢/فبراير/٢٠١٦ ٠٠:٠٥ ص
176 مليون ريال عماني مشاريع "الدقم" في 2015

مسقط – محمود بن سعيد العوفي

أسندت لجنة المناقصات بهيئة المنطقة الاقتصادية الخاصة بالدقم خلال العام الفائت مشروعات بقيمة 176 مليون ريال عماني ضمن جهودها لاستكمال مشروعات البنية الأساسية للمنطقة، فيما قامت المحطة الواحدة في الهيئة بمنح أكثر من مليون متر مربع من الأراضي بالمنطقة للمستثمرين المحلين والدوليين خلال العام 2015. وتقدر قيمة استثمارات هذه المشروعات بحوالي 242.3 مليون ريال عماني.
وقال مدير المحطة الواحدة بهيئة المنطقة الاقتصادية الخاصة بالدقم صالح بن حمود الحسني إن الهيئة منحت العام الفائت 42 مشروعا حق الانتفاع بالأراضي، موضحا أن هذه المشروعات تفاوتت أحجامها وأنواعها بين الصغيرة والمتوسطة والكبيرة.
واعتبر سنة 2015 واحدة من السنوات التي تبشر بنتائج إيجابية، مؤكدا أن هذا الاستثمار يؤكد نجاح جهود الترويج والتسويق للمنطقة.
وأشار إلى أن الهيئة استطاعت خلال العام الفائت استقطاب استثمارات متنوعة تشمل القطاعات التجارية والصناعية والسمكية والسكنية التجارية والسياحية، موضحا أن هناك اهتماماً جيداً من رجال الاعمال المحليين والدوليين بالعديد من المشاريع المختلفة، كما أن هناك طلبات أخرى في أنشطة جديدة من المؤمل أن تكون الدقم إحدى أهم محطاتها. وتوقع الحسني أن تبدأ عدة مشروعات بالقطاع الخاص أعمالها الإنشائية خلال العام الجاري.
وحول المشروعات التي تركز عليها هيئة المنطقة الاقتصادية الخاصة بالدقم قال الحسني: نطمح في استقطاب مشاريع حيوية تواكب متطلبات الإقامة في المنطقة وتخدم المجتمع.
وأوضح أن الهيئة ستركز خلال العام 2016 على استقطاب قطاعات جديدة ومختلفة يتم الترويج لها محلياً ودولياً، وتتطلع إلى توطين صناعات نوعية سواء كانت كبيرة أو متوسطة أو صغيرة وتستهدف رجال الأعمال المتميزين الذين يرغبون بالاستثمار في مشروعات نوعية، مشيراً إلى وجود نقاشات مستمرة مع كثير من المستثمرين من شرق آسيا وبخاصة من الصين، كما أن هناك اهتماماً من بعض المستثمرين المحليين.
وأضاف: نتوقع أن يشهد العام الجاري اهتماماً خارجياً من الدول الأوروبية لتوطين صناعاتها في المنطقة، مشيراً في الوقت نفسه إلى وجود مباحثات لاستقطاب مشروع استرالي في القطاع السياحي والتطوير العقاري.