1 بليون جنيه استرليني التبادل التجاري بين السلطنة وبريطانيا

مؤشر الثلاثاء ٢٢/نوفمبر/٢٠١٦ ١٨:٣٦ م
1 بليون جنيه استرليني التبادل التجاري بين السلطنة وبريطانيا

مسقط - يوسف البلوشي

أفاد وزير الدولة البريطانية للتجارة الدولية ليام فوكس أن حجم التبادل التجاري بين السلطنة والمملكة المتحدة البريطانية يصل إلى بليون جنيه استرليني تصب معضمها لصالح الواردات البريطانية إلى السلطنة والتي تقارب من 75% من حجم التبادي التجاري في حين تقدر الصادرات العمانية للملكة المتحدة ب 25% من التبادل بين الجانبين. جاء ذلك خلال مؤتمر صحفي عقده امس اكد فيه ايضا أن معظم الاستثمارات البريطانية في السلطنة تتركز في قطاعات الخدمات والنفط والغاز والدفاع مشيرا إلى أن المملكة المتحدة تبحث مع السلطنة زيادة الاستثمارات في القطاعات الاقتصادية الأخرى.

وأشار فوكس أن من ضمن القطاعات التي تستهدفها الحكومة البريطانية هي قطاع اللوجستيات والمالية والتعليم والتدريب والتي نرى فيها فرص كبيرة للاستثمارات البريطانية.مضيفا أن منطقة الدقم الاقتصادية تعد من أهم الوجهات التي سنركز عليها لما تتمتع به من موقع أقليمي متميز في المحيط الهندي وكذلك لما يوجد بها من تسهيلات استثمارية جيدة.
وأوضح فوكس أن 70% من الصادرات البريطانية للعالم تتم عن طريق البحر مما يعني إمكانية استخدام ميناء الدقم كمركزا لإعادة تصدير المنتجات البريطانية، مشيرا إلى إمكانية استفادة البحرية الملكية البريطانية من ميناء الدقم.
وحول أوجه الدعم التي يمكن أن تقدمها الحكومة البريطانية للسلطنة في ظل أزمة انخفاض أسعار النفط قال فوكس أن المملكة المتحدة نفسها متأثرة بانخفاض الأسعار ولكن هناك فرص مشتركة يمكن بحثها في التنويع الاقتصادي بالسلطنة والتي نرى أن السلطنة ماضية بشكل جيد فيه عبر الاستثمار في القطاعات الاقتصادية الأخرى.