«رحلة عبور الربع الخالي» في لندن

مزاج الثلاثاء ٢٢/نوفمبر/٢٠١٦ ٠٤:١٢ ص
«رحلة عبور الربع الخالي» في لندن

مسقط - العمانية

يقدّم كلٌ من محمد الزدجالي، وعامر الوهيبي، ومارك إيفانز في الأول من ديسمبر المقبل، محاضرة حول تجربتهم في عبور الربع الخالي، وذلك في الجمعية الجغرافية الملكية بلندن.

ويسبق المحاضرة افتتاح رسمي لمعرض مصاحب يرعاه صاحب السمو الملكي دوق كينت والرئيس الفخري للجمعية، بحضور سفير السلطنة المعتمد لدى المملكة المتحدة سعادة السفير الشيخ عبدالعزيز بن عبدالله الهنائي، ويستمر لثلاثة أسابيع.
يُذكر أن هذه الرحلة وصلت إلى محطتها النهائية في الدوحة، في الـ27 من يناير 2016 بعد مضي 49 يوماً، وقطع مسافة 1300 كم مشياً على الأقدام وبالاستعانة بالجمال، وهدفت إلى إعادة إحياء أول رحلة لعبور الربع الخالي، والتي قام بها المستكشف العُماني صالح بن خلوت الراشدي، والمستكشف البريطاني توماس بيرترام.
وقضت الجمعية الملكية الجغرافية في الثمانينيات أربع سنوات في إجراء البحوث العلمية المكثفة، فيما بات يُعرف برمال «آل وهيبة»، الأمر الذي يجعل من هذه الرمال أكثر المناطق القاحلة دراسة في العالم. وتقدم الجمعية أيضاً منحة الزمالة السنوية «ثيسيجر-عمان» التي تمنح مبلغاً قدره 8000 جنيه استرليني سنوياً للبحث الجغرافي في الجوانب المادية أو البشرية في البيئات الجافة وشبه الجافة.
وتساهم برامج المنح الدراسية هذه في تمويل الباحثين لمرحلة ما بعد الدكتوراه الذين يتقدمون بمقترح بحثي متميز يتضمن العمل الميداني في بيئة قاحلة.
وتُمنح هذه الأبحاث في منطقة الشرق الأوسط وتُعطى الأولوية للمناطق التي زارها الرحّالة البريطاني ويلفرد ثيسيجر.
وقد التقى فريق رحلة عبور الربع الخالي بالراعي البريطاني الرسمي للرحلة صاحب السمو الملكي الأمير تشارلز مؤخراً خلال زيارته للسلطنة التي استمرت يومين.
وسيدشن الفريق كتاب الرحلة في محاضرة ديسمبر المقبل وسيهدي نسخة إلى المقر الملكي «كليرنس هاوس».