بتكليف من جلالته محافــــظ ظفـــاريفتتـــح مجمــــع السلطان قابوس الشبابي بصلالة

بلادنا الثلاثاء ٢٢/نوفمبر/٢٠١٦ ٠٤:٠٥ ص
بتكليف من جلالته

محافــــظ ظفـــاريفتتـــح مجمــــع السلطان قابوس الشبابي بصلالة

صلالة -العمانية

بتكليفٍ من لدن حضرة صاحب الجلالة السلطان قابوس بن سعيد المعظم -حفظه الله ورعاه- افتتح معالي السيد محمد بن سلطان البوسعيدي وزير الدولة ومحافظ ظفار أمس مجمع السلطان قابوس الشبابي للثقافة والترفيه بصلالة تزامنا مع احتفالات البلاد بالعيد الوطني الـ46 المجيد. وفي بداية الافتتاح قام معالي السيد وزير الدولة ومحافظ ظفار راعي المناسبة بإزاحة الستار عن النصب التذكاري للمشروع إضافة إلى تقديم عرض مرئي لمرافق ومنشآت مجمع السلطان قابوس الشبابي للثقافة والترفيه وتدشين الشعار الخاص بالمجمع.

كما ألقى معالي السيد وزير الدولة ومحافظ ظفار كلمة بهذه المناسبة رفع من خلالها أسمى آيات التهاني والتبريكات إلى حضرة صاحب الجلالة السلطان قابوس بن سعيد المعظم -حفظه الله ورعاه- بمناسبة العيد الوطني الـ46 المجيد.

وأضاف معاليه أن افتتاح مجمع السلطان قابوس الشبابي للثقافة والترفيه بصلالة الذي يتزامن مع غمرة احتفالات السلطنة بالعيد الوطني المجيد يأتي ترجمة لاهتمامات جلالة السلطان المعظم -أبقاه الله- الراعية للشباب بهدف توفير البيئة الملائمة للاستغلال الأمثل لأوقاتهم وطاقاتهم لمزاولة مختلف الأنشطة الثقافية والرياضية والترفيهية من أجل الارتقاء بهم ذهنيا وبدنيا بما يتوافق مع تطلعاتهم وطموحاتهم وتهيئة المناخ الملائم لاكتشاف مختلف مواهبهم وصقلها وتنميتها باعتبار أن الشباب أمل الغد وصناع المستقبل.
وألقى الأمين العام لمركز السلطان قابوس العالي للثقافة والعلوم سعادة حبيب بن محمد الريامي كلمة المركز أوضح فيها أن مجمع السلطان قابوس الشبابي للثقافة والترفيه يحتوي على العديد من المرافق الرياضية والترفيهية والثقافية، كما يشتمل على أكبر مكتبة على مستوى السلطنة في حالة الانتهاء من تجهيزها كما أنه يحتوي على مرافق خاصة للجنسين إلى جانب مرافق مشتركة.
وأضاف سعادته أن القائمين على المجمع سيبذلون كافة الطاقات لكي تكون برامج المجمع واضحة وهادفة ومتجانسة ومتنوعة لتستوعب كافة الشرائح وكل التوجهات البناءة بما يخدم الوطن.
وقام معالي السيد وزير الدولة ومحافظ ظفار والحضور بجولة تفقدية في كافة أرجاء مجمع السلطان قابوس الشبابي للثقافة والترفيه، حيث اطلعوا خلالها على منشآته ومرافقه.
وبهذه المناسبة أعرب مستشار جلالة السلطان للشؤون الثقافية معالي عبد العزيز بن محمد الرواس في تصريح لوسائل الإعلام عن أسمى آيات التهاني والتبريكات لحضرة صاحب الجلالة السلطان قابوس بن سعيد المعظم -حفظه الله ورعاه- بمناسبة العيد الوطني الـ46 المجيد مشيرا إلى أن هذا المنجز والصرح الذي تم الاحتفال به اليوم ما هو إلا شهادة حية على محبة جلالة السلطان -أبقاه الله- لشعبه والملحمة الحقيقية التي نمت عبر 46 عاما في كل ربوع عمان.

وأوضح معاليه أن هذا المجمع سيخدم المحافظة، حيث تم إنشاؤه بكافة الوسائل الحديثة من مرافق رياضية وثقافية وترفيهية تعنى باهتمام الشباب والابتكار والعمل المشترك وتنمية المعرفة الذاتية والمجتمعية في إطار الوفاء والولاء والعرفان لباني نهضة عمان وقائدها حضرة صاحب الجلالة السلطان قابوس بن سعيد المعظم -حفظه الله ورعاه، ودعا معاليه الشباب إلى أن يكونوا أدوات فاعلة ونشطة للاستفادة من هذا المنجز العامر والصرح غير المسبوق بكل مقوماته ومحتوياته.

حضر الاحتفال عدد من أصحاب المعالي الوزراء والمكرمين أعضاء مجلس الدولة بمحافظة ظفار وأصحاب السعادة أعضاء مجلس الشورى إضافة إلى عدد من أصحاب السعادة والمسؤولين من مدنيين وعسكريين وشيوخ وأعيان المحافظة.

ويضم مجمع السلطان قابوس بن سعيد المعظم -حفظه الله ورعاه- الذي جاء إنشاؤه بأوامر سامية 28 مرفقا ثقافيا ورياضيا وترفيهيا على مساحة إجمالية بلغت (237.368 مترا مربعا) ليساهم في رفع المستوى الثقافي والفكري للإنسان العماني من خلال أنشطته وبرامجه وفعالياته النوعية.
كما يتكون المجمع من مركز الأنشطة الثقافية والفنية ومركز الأنشطة البدنية والترفيهية وعدة مرافق من بينها مكتبة عامة وقاعات معارض فنية وثقافية ومعامل للحاسوب وقاعة محاضرات تتسع لـ130 شخصا وقاعات تدريب وأنشطة وقاعة متعددة الأغراض تتسع لـ1500 شخص وأحواض سباحة وصالات رياضية داخلية وملاعب خارجية لمختلف الرياضات الفردية والجماعية.
وقد روعي عند تصميم مرافق المجمع الذي يقع في ولاية صلالة ويتبع مركز السلطان قابوس العالي للثقافة والعلوم بديوان البلاط السلطاني تهيئته لاستخدامات المواطنين من ذوي الاحتياجات الخاصة.
ويتضمن المجمع مركز الأنشطة الثقافية والفنية الذي يشتمل على ثلاثة أندية هي النادي الثقافي ويعنى بالقراءة والكتابة الإبداعية والابتكار والتكنولوجيا وتنمية الذات والريادة، والنادي الفني ويعنى بالفنون الأدائية والبصرية وفنون الموسيقى، بالإضافة إلى نادي التراث الذي يعني بالتراث الثقافي العماني والصناعات الحرفية والفنون التقليدية العمانية.

كما يحتوي المجمع على مركز الأنشطة البدنية والترفيهية ويشتمل على ثلاثة أندية وهي نادي الأنشطة الرياضية ويعنى بالأنشطة الرياضية الداخلية والخارجية وكذلك الرياضات المائية والتقليدية ونادي الأنشطة الترفيهية ويعنى بأنشطة المغامرات والأنشطة الترفيهية للأسرة والتفاعل المجتمعي والألعاب الإلكترونية ونادي اللياقة والصحة البدنية والذي يعنى باللياقة البدنية والعناية بالبدن واللياقة والصحة.

وتشتمل المرافق الداخلية لمجمع السلطان قابوس الشبابي للثقافة والترفيه على مكتبة عامة ومكتبة للطفل وقاعة متعددة الأغراض وقاعة محاضرات وقاعة معارض وقاعة تدريب ومختبر حاسب آلي وصالة رياضية متعددة الأغراض وصالة لياقة بدنية ومضمار جري وصالة تدريبات جماعية وحوض سباحة وقاعات أنشطة ومصلى وخدمات إسعاف أولية.

كما تشتمل المرافق الخارجية على مضمار وميدان وملعب كرة قدم وملعب كرة هوكي وملاعب التنس الأرضي وملعب كرة القدم الشاطئية وملعب كرة الطائرة الشاطئية وملاعب متعددة الاستخدامات.
وقد تم تصميم مرافق المجمع الداخلية والخارجية وفق معايير عالمية ومواصفات تؤهلها لتنظيم فعاليات دولية متنوعة، حيث يجمع المبنى بين الطابع المعماري التقليدي والحديث مما يعكس المزج بين الأصالة والمعاصرة.
ويهدف مجمع السلطان قابوس الشبابي للثقافة والترفيه إلى رفع مستوى الوعي الثقافي والفكري لدى الشباب والناشئة من خلال تنظيم فعاليات وأنشطة ثقافية وفق خطط سنوية معتمدة.