البنك المركزي يطلق بوابة الدفع الالكتروني الوطنية

مؤشر الأحد ٢٠/نوفمبر/٢٠١٦ ١٩:٣٢ م
البنك المركزي  يطلق بوابة الدفع الالكتروني الوطنية

مسقط - ش

اكد الرئيس التنفيذي للبنك المركزي العماني سعادة حمود بن سنجور الزدجالي، عن البدء بتشغيل بوابة الدفع الإلكترونية الخاصة ببطاقات الخصم المباشر في 18 من نوفمبر 2016، وذلك تزامناً مع احتفالات السلطنة بالعيد الوطني 46 المجيد. ويأتي هذه المشروع بهدف السعي المتواصل في تعزيز البنية التحتية لنظم الدفع في السلطنة، والتي سوف تحقق بيئة آمنه وفعالة للتعاملات التجارية الإلكترونية ، وذلك في ظل انتشار بطاقات الخصم المباشر واستخدامها في معاملات التجارة الإلكترونية. حيث كان من الضروري أن يواكب البنك المركزي العماني التطور المطرد في أساليب وأنظمة الدفع في العالم. وقد كفل البنك المركزي العماني من خلال هذه المنصة أربعة عناصر أساسية وهي القبول، و تحقيق التكلفة الأقل، والقدرة على التكيف والوصول الأمثل، والتي سوف تؤدي مستقبلا إلى اقتصاد وطني يعتمد بشكل أقل على النقد.
الجدير بالذكر أن شبكة "عمان نت" تعتبر المنصة الوطنية لتشغيل العمليات الخاصة بأجهزة الصرف الآلي ونقاط البيع في السلطنة ودول الخليج العربي. وبإطلاق مشروع بوابة الدفع الالكترونية الوطنية سوف تقوم شبكة "عمان نت" بمعالجة العمليات التجارية الخاصة ببطاقات الخصم المباشر المحلية.كما أن البنك المركزي ومن خلال تنفيذ هذا المشروع، يلتزم بتوفير أعلى درجات الجودة في عمليات الدفع لمعاملات التجارة الإلكترونية، ويتأتى ذلك بتقليل الكُلفة على المستخدمين بالإضافة إلى زيادة درجة الأمان والثقة في هذا النظام، والذي سوف يُسهم في تقليل مخاطر الخسارة الناتجة عن عمليات الإحتيال.
وتجدر الإشارة هنا إلى أن بوابة الدفع الإلكترونية الوطنية هذه تقوم بمعالجة معاملات بطاقات الخصم المباشر المحلية بشكل مبسط، ولكن من خلال منصة متعددة الاستخدامات، والتي من شأنها تسهيل هذا النوع من الخدمات التجارية الإلكترونية المحلية على رجال الأعمال في السلطنة، وكذلك تعزيز قبولها من قبل الغالبية العظمى من حاملي بطاقات الدفع في البلاد، نظرا لكون ما يقارب 90٪ من بطاقات الدفع في البلاد هي من بطاقات الخصم المباشرالصادرة من البنوك المحلية.
وينتهز البنك المركزي العماني هذه الفرصة لتقديم الشكر الجزيل للقطاع المصرفي في السلطنة ، والشركات المنفذة للمشروع (FSS Company – UL Company) للدعم الكبير والجهود التي بذلوها لتحقيق الهدف الوطني للبنك المركزي العماني من خلال توفير البنية التحتية الآمنة والموثوقة لعمليات الدفع في السلطنة.
كما قال الفاضل / بدر بن خالد الأغبري مدير دائرة نظم المدفوعات بالبنك المركزي العماني : " تطوير أنظمة الدفع كان الهدف الأسمى للبنك المركزي العماني، ويعد مشروع بوابة الدفع الالكترونية الوطنية واحدا من الرسائل لتحقيق أهداف استراتيجية الدفع الالكتروني ، و الذي سوف تتضح فوائده للجهات المستهدفة قريباً إن شاء الله" .