الهدابي: اللقاءات العلمية الدولية تطور المعلومات وترفع كفاءة المهندسين

مؤشر الجمعة ١٨/نوفمبر/٢٠١٦ ١٩:١٩ م
الهدابي: اللقاءات العلمية الدولية تطور المعلومات وترفع كفاءة المهندسين

مسقط - ش

أكد الرئيس التنفيذي للشركة العمانية لنقل الكهرباء علي بن سعيد الهدابي الرئيس "أن الشركة تشجع مهندسيها وجميع العاملين بها على المشاركة الفعالة في مثل هذه المؤتمرات لما توفره هذه اللقاءات العلمية الدولية من تطوير وتحديث للمعلومات الفنية لما له من أثر مباشر على رفع كفاءة المهندسين بالشركة والاطلاع على أحدث التقنيات والأجهزة التي توصل إليها العلم حديثا وطرق الاستفادة منها في شبكة نقل الكهرباء بالسلطنة. جاء ذلك على هامش قيادته لوفد الشركة العمانية لنقل الكهرباء المشارك في مؤتمر ومعرض سيجري الخليج بدولة قطر، حيث تحرص الشركة للمشاركة في مثل هذه اللقاءات سواء كانت محلية أو دولية لإتاحة الفرصة لمهندسيها لتبادل المعلومات والوقوف على أحدث التطورات العلمية والتكنولوجية في مجال الهندسة الكهربائية.
تضمن برنامج المؤتمر محاور رئيسية شملت الاستراتيجيات المتوسطة وطويلة الأمد لتطوير قطاعات نقل الكهرباء بدول الخليج وتحسين نظم الإدارة والتحكم بشبكات الكهرباء واستخدام النظم الذكية وتطوير تطبيقات التحكم الآلي بالشبكات عن بعد، وتعزيز الربط الكهربائي بين دول الخليج، من أجل تحسين فاعلية وقدرة الشبكات الكهربائية في الدول العربية والارتقاء بها إلى أعلى مستوى، فضلاً عن البحث عن الحلول العملية لمصادر الطاقة البديلة والمتجددة. كما تضمن المؤتمر على أوراق بحث تعنى بمشاكل تشغيل شبكات الكهرباء ووضع الحلول المناسبة لها، وتتطرق أيضا على متطلبات ومعايير توصيل محطات الإنتاج بشبكات نقل الكهرباء، كما تم عرض اوراق بحث عن كيفية إدارة الاصول وطرق الحفاظ عليها.
وقد قدم مدير دائرة التخطيط بالشركة، الشركة العمانية لنقل الكهرباء لمهندس/ هشام بن عبدالله الريامي ورقتي بحث في هذا المؤتمر تطرقت الورقة الأولى الى إيجاد الحلول الفنية المتعلقة بربط أول محطة إنتاج الكهرباء بطاقة الرياح بسعة 50 م وبشبكة نقل الكهرباء بظفار ووضع مقترحات تصميم ربط المحطة بالشبكة الرئيسة. كما لخصت الورقة الثانية في دراسة تحديث معايير ومتطلبات أمن شبكة نقل الكهرباء بالسلطنة، لمواكبة الطلب المتزايد على الطاقة والزيادة في إستهلاك الكهرباء، إضافة إلى مواكبة ربط محطات الإنتاج الجديدة، إن هذه المعايير المحدثة تم الموافقة عليها من قبل هيئة تنظيم الكهرباء. كما شاركت الشركة بعرض بحث في المعرض المصاحب للمؤتمر عن مجال إدارة الأحمال الكهربائية في المدن الذكية مقدمه المهندس محمد بن سيف الوردي مهندس أول أداء الأصول.
الجدير بالذكر أن مؤتمر سيجري الخليج يأتي تنظيمه سنويا لما له من دور في تبادل للخبرات الخليجية والدولية فيما يخص منظومة نقل الكهرباء والوقوف على أحدث التحديات والحلول المقترحة، وستستضيفة السلطنة العام المقبل إن شاء الله بتنظيم من الشركة العمانية لنقل الكهرباء.