تواصل فعاليات المؤتمر الرابع لكلية التربية بجامعة السلطان قابوس

بلادنا الخميس ١٧/نوفمبر/٢٠١٦ ٠٤:٠٥ ص

مسقط -

تواصلت أمس الأربعاء فعاليات المؤتمر الدولي الرابع لكلية التربية: الاعتماد الأكاديمي، الطريق إلى استدامة الجودة في التعليم. واستقبل عميد كلية التربية د.سليمان بن محمد البلوشي ومساعدوه الباحثين والمختصين المشاركين في المؤتمر. كما حضر اليوم الثاني أعضاء الهيئة التدريسية بكلية التربية وعدد من طلبة الدراسات العليا وشاركوا في جلسات وحلقات عمل المؤتمر.

وقد بدأت الجلسة الأولى من اليوم الثاني للمؤتمر بورقة عمل بعنوان الأبعاد الأساسية للقياس والتقويم في التعليم للمتحدث الرئيس لانس تومي من شركة لايف تكست حيث تحدث عن أبعاد التقويم في التعليم العالي وتقسيم الثقافة المؤسسية، علاوة على ذلك تقوم شركة لايف تكست بالدعم الإداري والتقني للمؤسسات التعليمية، حيث تقوم الشركة بتزويد الأدوات التدريبية لكل أعضاء اللجان والبرامج ومنسقي التقييم بالشراكة مع بعض المؤسسات. كما تحدث عن دور أعضاء الهيئة التدريسية في تطوير منظور مستوى البرامج على المناهج وأساليب التقييم.

بعد ذلك تم عقد جلسة حوارية لعمداء كليات التربية في كل من ماليزيا، وقطر، والسلطنة. حيث ناقشت الجلسة الاعتماد الأكاديمي لكليات التربية في هذه الدول ومدى تحقق الإطار المفاهيمي للاعتماد في كل دولة. قام بإدارة الجلسة د.ابراهيم الحارثي من قسم علم النفس بكلية التربية بجامعة السلطان قابوس حيث وجه أسئلة لكل من العمداء حول الاعتماد الأكاديمي. تحدثت د.حصة صادق عميدة كلية التربية بدولة قطر عن تجربة الاعتماد الأكاديمي والتي خاضتها كلية التربية والتحديات التي واجهتهم إلى أن حققت معايير الاعتماد الأكاديمي، وتعاونهم في جامعة تكساس بالولايات المتحدة الأمريكية في تطوير برامج الدبلوم للمرحلة الابتدائية.
ثم بدأ عرض مجموعة قيمة من الأوراق البحثية وكانت حوالي أكثر من 90 ورقة علمية خلال جلسات المؤتمر المختلفة التي جمعت حشدا من العقول والطاقات العربية من أساتذة ومتخصصين ومهتمين ولهم باع طويل في الاعتماد الأكاديمي وضمان الجودة يسيرون مؤسسات التعليم لإدارة الاعتماد الأكاديمي لمؤسسات التعليم أو يقودون مؤسساتهم التعليمية للحصول على الاعتماد الأكاديمي.