وزير الصحة يرعى ختام الحملة الوطنية للوقاية من أمراض الكلى

بلادنا الأربعاء ١٦/نوفمبر/٢٠١٦ ٠٤:٠٥ ص
وزير الصحة يرعى ختام الحملة الوطنية للوقاية من أمراض الكلى

مسقط - ش

رعى وزير الصحة معالي د.أحمد بن محمد بن عبيد السعيدي صباح أمس حفل ختام الحملة الوطنية التوعوية للوقاية من أمراض الكلى بقاعة سفير في زاخر مول، حيث قامت وزارة الصحة ممثلة بدائرة الأمراض غير المعدية بالمديرية العامة للرعاية الصحية الأولية في مارس المنصرم بتنظيم حملة توعوية حول أمراض الكلى وعوامل الخطورة كالضغط والسكري وكيفية الوقاية منها.
وقد رحب مدير عام الرعاية الصحية الأولية الدكتور سعيد بن حارب اللمكي بالحضور وأكد على أهمية هذه الحملة التي أُعلن عن انتهائها والتي جاءت تحت شعار "حافظ عليها تحافظ عليك" مع التأكيد على أن 80% من الأمراض التي تسبب الفشل الكلوي يمكن الوقاية منها، حيث تعتبر الكلى من الأعضاء المهمة في جسم الإنسان، وجاءت الحملة لرفع الوعي الصحي لدى المجتمع خاصة للأسباب التي تؤدي إلى اعتلال الكلى وهي السكري والضغط من خلال الفحص المبكر وتجنب عوامل الخطورة، والتطرق إلى التبعات الاجتماعية على أسرة المريض والتبعات الاقتصادية على المؤسسات الصحية والنفسية لمريض الكلى، وأكد على أهمية الكشف المبكر للأمراض المزمنة.
بعدها قدمت الممرضة القانونية الأولى بدائرة الأمراض غير المعدية عايدة بنت حميد السعدية كلمة قالت فيها إن عدد مرضى الفشل الكلوي في تزايد مستمر فقد وصل عدد المصابين بالفشل الكلوي المزمن (2000) مريض يتلقون العلاج و60 % منهم بسبب مرض الضغط والسكري، لذلك فقد كان دور هذه الحملة مهما جدا لتوعية المجتمع بأهمية التحكم بتلك الأمراض باتباع أنماط حياتية صحية والالتزام بالعلاج لمنع حدوث المضاعفات.
وأضافت: قمنا بتشكيل فريق يتكون من عدد من الممرضات من وحدات طب الكلى وعدد من الأفراد المتطوعين والشركات المساهمة، ودوائر الرعاية الصحية الأولية ووحدات طب الكلى بالمحافظات والتي قامت بمجهود رائع خلال الفترة الفائتة.
ومن ثم قام معالي الدكتور وزير الصحة بتكريم عدد من أفراد المجتمع وعدد من مؤسسات القطاع الخاص التي ساهمت في إنجاح الحملة للوقاية من أمراض الكلى.
جدير بالذكر أن هذه الحملة تضمنت العديد من الأنشطة والفعاليات التوعوية في جميع محافظات السلطنة لاسيما الكليات والمدارس الثانوية وبعض الأماكن العامة.
حضر الاحتفال عدد من مديري عموم الخدمات الصحية ومديري الرعاية الصحية الأولية بالمحافظات.
بعدها قام راعي المناسبة والحضور بالمرور بالمعرض المصاحب الذي يتضمن عرضا للمواد التثقيفية التي استخدمت في الحملة ومجموعة من الصور التذكارية في مناطق الحملة المختلفة.