وزراء العمل بدول مجلس التعاون يناقشون عدداً من القضايا المتعلقة بسوق العمل

مؤشر الثلاثاء ١٥/نوفمبر/٢٠١٦ ٢١:٥٢ م
وزراء العمل بدول مجلس التعاون يناقشون عدداً من القضايا المتعلقة بسوق العمل

الرياض - ش

افتتح مجلس وزراء العمل بدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية أعمال دورته الـ(33) بعاصمة المملكة العربية السعودية الرياض صباح اليوم، حيث تشارك السلطنة ممثلة في وزارة القوى العاملة بوفد يرأسه معالي الشيخ عبدالله بن ناصر البكري وزير القوى العاملة، وقد ناقشت أعمال الدورة الثالثة والثلاثين عددا من المحاور أهمها: تنفيذ قرارات وتوصيات الدورات السابقة للمجلس، ونتائج أعمال فريق الخبراء في مجال العمل، والعلاقات الدولية بدول المجلس، وتحديث الدليل الخليجي للتصنيف والتوصيف المهني.
كما تم خلال افتتاح أعمال الدورة تكريم شركتين عمانيتين ضمن الشركات المجيدة في مجال إحلال وتعمين الوظائف بدول مجلس التعاون وهما الشركة العمانية لإدارة المطارات وشركة دلما اينرجي وشركاهم، إلى جانب تكريم مركز الأيادي البيضاء للتقنيات المساعدة والعلاجات التكميلية ضمن أصحاب المشاريع الصغيرة المجيدة.
وقد ناقشت أعمال الدورة تنفيذ قرارات وتوصيات الدورات السابقة للمجلس من أجل تفعيل البرامج والأنشطة المشتركة، بما يتلاءم مع توجهات دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية وكذلك تكليف المكتب التنفيذي بإعداد دراسة حول الاتجاهات الحديثة في إدارة وحوكمة المؤسسات الرسمية الفاعلة والمؤثرة في أسواق العمل، في ضوء المستجدات الاقتصادية والاجتماعية، مع تقسيم الأدوار التي تمارسها هذه المؤسسات في أوضاعها الراهنة وتشخيص التحديات التي تواجهها، وإعداد تقرير إقليمي علمي شامل حول أوضاع أسواق العمل ومؤشراتها في ضوء المستجدات المتعلقة بأساليب العمل الجديدة وتكنولوجيا المعلومات الحديثة.
كما أكد مجلس وزراء العمل على ضرورة استمرار تحديث الدليل الخليجي للتصنيف والتوصيف المهني، وتكليف المكتب التنفيذي بعقد ندوة علمية حول الاتجاهات الحديثة في أدلة التصنيف والتوصيف المهني، مع الاستعانة بالخبرات الدولية والعربية ذات العلاقة، ودعوة المؤسسات الخليجية المعنية بالتصنيف والإحصاءات. أما بخصوص نتائج أعمال فريق الخبراء في مجال العمل والعلاقات الدولية بدول المجلس فقد تم الاطلاع على برنامج مبادرات فريق الخبراء في مجال العمل والعلاقات الدولية.
كما تمت مناقشة البرامج التدريبية المقترحة في إطار التعاون مع المركز الدولي للتدريب التابع لمنظمة العمل الدولية (مركز تورين) والتي تتناول الموضوعات الخاصة باحتياجات دول المجلس في الفترة المقبلة، وكذلك الاطلاع على أعمال فرق العمل الخليجية بشأن المبادرات الخليجية المشتركة.

كما تطرق المجلس إلى نتائج فريق عمل المرصد الخليجي لإحصاءات سوق العمل، وفريق عمل التأمين ضد التعطل ومناقشة مشروع النظام الاسترشادي بشأن التأمين ضد التعطل وإعانات الباحثين عن العمل بدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية، والاطلاع على تجربة دولة الإمارات العربية المتحدة بشأن التفتيش الذكي الذي عرض كتجربة لتعميم الاستفادة على مستوى الدول الأعضاء.

كما عقد وزراء العمل بدول مجلس التعاون الخليجي اجتماعا مشتركا لمجلسي وزراء العمل والشؤون الاجتماعية لمناقشة عدد من القضايا المشتركة التي تساهم في تعزيز الرعاية الاجتماعية والتنمية الاقتصادية بين مواطني مجلس التعاون الخليجي.
وتجدر الإشارة أنه سوف يتم غدا (الأربعاء) عقد الاجتماع الثالث للجنة وزراء العمل بدول مجلس التعاون لتعزيز مسيرة العمل الخليجي المشترك، وقرارات المجلس الأعلى في مجال العمل من خلال إصدار الأدوات التشريعية والجزائية، وتحويل الأنظمة والقوانين الاسترشادية الصادرة في إطار مجلس التعاون إلى أنظمة وقوانين وطنية، واستراتيجية مجلس التعاون في مجال العمل، وكذلك مناقشة إقامة ورشة القوى العاملة الوافدة بدول المجلس وأوضاعها، إلى جانب دراسة التحديات التي تواجه إدارات العمل في دول المجلس.