يعقدها مركز "كوثر" مع جمعية الصحفيين.. دورة لتعزيز القدرات الإعلامية في تغطية الانتخابات البلدية

بلادنا الثلاثاء ١٥/نوفمبر/٢٠١٦ ٠٤:٠٥ ص
يعقدها مركز "كوثر" مع جمعية الصحفيين.. 
دورة لتعزيز القدرات الإعلامية في تغطية الانتخابات البلدية

مسقط - ش

انطلقت صباح أمس الاثنين أعمال الدورة التدريبية "بناء قدرات الإعلاميين/ات لدعم المرشحات في الانتخابات البلدية" برعاية وكيل وزارة الإعلام سعادة علي بن خلفان الجابري.
الدورة يعقدها مركز المرأة العربية للتدريب والبحوث "كوثر" مع جمعية الصحفيين العمانية بالتعاون مع دائرة شؤون المرأة بوزارة التنمية الاجتماعية العمانية، بدعم من برنامج الخليج العربي للتنمية "أجفند".
تهدف الدورة إلى تمكين عشرين مستفيدا من الإعلاميين والإعلاميات من أدوات التغطية حول المهنية والتدابير القانونية وأخلاقيات المهنة أثناء تغطية الانتخابات، وتنمية مهاراتهم في احترام حقوق المواطنة وحقوق الإنسان وقيم الشورى وحقوق الانتخاب. كما ترمي إلى تمكين الإعلاميين والإعلاميات من الاطلاع على الخارطتين السياسية والإعلامية وكيفية التعامل مع جميع الأطراف الفاعلة في الانتخابات بشكل ينسجم ومتطلبات المرحلة وأخلاقيات المهنة والتعرف إلى حقوق و واجبات كل طرف في المسار الانتخابي، من فترة الحملة إلى يوم الاقتراع.
يتضمن برنامج الدورة اثنتي عشرة جلسة تدريبية، تتناول محاور ومسائل تتصل بـ: مشاركة المرأة في الانتخابات، معوقات المشاركة في الجوانب التشريعية وصنع القرار، الإعلام والصور النمطية، القانون الانتخابي في السلطنة وأهم الفاعلين، والدروس الإعلامية المستخلصة من الدورة الأولى. كما ستتناول باقي الجلسات مسائل الإنصاف وضمان تكافؤ الفرص في الانتخابات والميديا الجديدة كفضاءات للبحث عن بدائل للتغيير.
تدعم الدورة التدريبية أيضا بجلسة نقاش مع المرشحات للانتخابات البلدية حول دور الإعلام في تعزيز مشاركة المرأة في الانتخابات، وبإنتاج صحفي سينجزه المستفيدون والمستفيدات حول مشاركة المرأة في الانتخابات.
يذكر أن السلطنة تعقد في ديسمبر المقبل انتخابات مجالس البلدية هي الثانية في تاريخ السلطنة بعد انتخابات سنة 2012، تشهد ترشح عدد من النساء للمجالس البلدية.