"الشورى" يناقش صلاحيات المجلس

بلادنا الاثنين ٠٤/يناير/٢٠١٦ ١٩:٣١ م
"الشورى" يناقش صلاحيات المجلس

العمانية

عقد أصحاب السعادة أعضاء مجلس الشورى اليوم حلقة نقاشية لمناقشة المواضيع التشريعية والرقابية وأدوار وصلاحيات المجلس في مختلف جوانبها ومتابعة مختلف الأوضاع الاقتصادية في السلطنة، إلى جانب إيجاد الحلول المناسبة لتفعيل دور اللجان الدائمة بالمجلس.

وخلص أصحاب السعادة إلى تشكيل فريق عمل لدراسة الأفكار والمقترحات التي تبلورت خلال اللقاء الذي أقيم بحضور سعادة خالد بن هلال المعولي رئيس المجلس ونائبي رئيس المجلس وسعادة الشيخ علي بن ناصر المحروقي أمين عام المجلس. وقد استعرض أصحاب السعادة جانبين مهمين وهما الوضع الاقتصادي الراهن في السلطنة من حيث ترشيد الانفاق في ظل تداعيات انخفاض أسعار النفط، إلى جانب تنويع مصادر الدخل وإيجاد مصادر بديلة، كما أشاد أصحاب السعادة الأعضاء بالخطوات الإجرائية التي اتخذتها الحكومة من أجل ترشيد الإنفاق وتقليل العجز. وتمت مناقشة آليات العمل واللائحة الداخلية للمجلس وعلاقة مكتب المجلس باللجان، إلى جانب تعزيز علاقة مجلس الشورى بمجلس الوزراء، وتفعيل الدور الرقابي للمجلس، وشفافية عمله ومهامه.

وخلال اللقاء استعرض أصحاب السعادة أعضاء المجلس بعض الحلول والمقترحات وحث الحكومة بأن تتجه نحو خطة انعاش السوق وأن تستمر في تنفيذ المشاريع الانمائية، إلى جانب التركيز على القطاع الخاص في تقليص أعداد الباحثين عن عمل ومعالجة التحديات المتوقعة خلال الفترة المقبلة، وتعميق الشراكة بين مجلس الشورى ومجلس الوزراء في كافة الجوانب التنموية، كما ركز أصحاب السعادة خلال مناقشاتهم على أهمية التركيز على القطاع السياحي لرفد الاقتصاد الوطني وزيادة نسبة مساهمته في الناتج المحلي الاجمالي، وآليه لتنفيذ استراتيجية الرؤية المستقبلية للاقتصاد العماني- "عُمان 2020" والخطط الخمسية منذ بدايتها، إلى جانب إيجاد تنافس تجاري بين مختلف محافظات السلطنة.