" الدقم " توقع تلاثة اتفاقيات جديدة

مؤشر الثلاثاء ١٥/نوفمبر/٢٠١٦ ٠٤:٠٥ ص
" الدقم " توقع تلاثة اتفاقيات جديدة

مسقط - ش

وقع معالي يحيى بن سعيد بن عبدالله الجابري رئيس مجلس إدارة هيئة المنطقة الاقتصادية الخاصة بالدقم أمس ثلاث اتفاقيات تتعلق الأولى بتنفيذ الحزمة الثانية من ميناء الدقم الخاصة بأعمال تنفيذ مشروع الرصيف التجاري لاستيعاب الحاويات وتشييد المباني والورش الخاصة بتشغيل الرصيف والرافعات وطرق الخدمات بالرصيف، وقد فاز بتنفيذ المشروع تحالف مكون من شركة سيركا التركية وشركة ام اس اف البرتغالية. وقع الاتفاقية عن شركة سيركا رئيس مجلس إدارتها هونكار أدالي وعن شركة أم. أس. أف نائب الرئيس تياجو فورتوناتو. وتتعلق الاتفاقية الثانية بمشروع إنشاء ميناء الصيد البحري بالدقم (الأعمال البحرية وأعمال الطرق المرتبطة).
وقع الاتفاقية عن الشركة المنفذة للمشروع وهي شركة جلفار للهندسة والمقاولات رئيس مجلس إدراتها الشيخ الدكتور سالم بن سعيد آل فنه العريمي. أما الاتفاقية الثالثة فهي اتفاقية الخدمات الاستشارية للإشراف على مشروع إنشاء ميناء الصيد البحري وفازت بها شركة سيرنج الدولية للاستشارات الهندسية بالتعاون مع ADK. وقع الاتفاقية نيابة عن الشركة الرئيس التنفيذي سرجيو دي مايو.
وتبلغ تكلفة الاتفاقيات الموقعة حوالي 168.7 مليون ريال عماني، ويأتي توقيعها ضمن التزام الحكومة باستكمال أعمال البنية الأساسية للمنطقة الاقتصادية الخاصة بالدقم بشكل يمكنها من تحقيق خطة السلطنة للتنويع الاقتصادي.
وعبر رئيس مجلس إدارة هيئة المنطقة الاقتصادية الخاصة بالدقم معالي يحيى بن سعيد بن عبدالله الجابري عن سروره بتوقيع الاتفاقيات في غمرة احتفالات البلاد بالعيد الوطني السادس والأربعين المجيد، وقال معاليه في تصريح صحفي: يشرفني أن أتقدم إلى جلالة السلطان قابوس بن سعيد المعظم - حفظه الله ورعاه- بالتهنئة بمناسبة العيد الوطني السادس والأربعين المجيد، مشيدا معاليه بما تحقق على أرض السلطنة من منجزات خلال سنوات النهضة المباركة، مؤكدا أن المنطقة الاقتصادية الخاصة بالدقم هي أحد هذه المنجزات التي تستهدف رخاء الإنسان العماني.
أوضح معاليه أن الحزمة الثانية من ميناء الدقم تعتبر أهم المرافق التشغيلية للرصيف التجاري وستتيح بعد إنجازها تشغيل الميناء تجاريا، موضحا أن الميناء يعتبر أهم محركات المنطقة الاقتصادية الخاصة بالدقم وأحد المشروعات الاستراتيجية التي تنفذها السلطنة لدعم الاقتصاد الوطني وتنشيط الحركة الاقتصادية بالسلطنة بشكل عام ومحافظة الوسطى بشكل خاص.
تعدّ الحزمة الثانية لميناء الدقم أحد أبرز المشروعات بالميناء، وتبلغ تكلفة المشروع 107.3 مليون ريال عماني وسيتم تنفيذه خلال 30 شهرا من تاريخ الإسناد بالإضافة إلى 30 يوما للتجهيزات. وتتضمن هذه الحزمة إنشاء 4 محطات على الرصيف التجاري من بينها محطتان للحاويات بطول نحو 1600 متر لمناولة نحو 3.5 مليون حاوية نمطية سنويا، كما سيتم إنشاء محطة للمواد الجافة السائبة بسعة نحو 5 ملايين طن متري سنويا ومحطة متعددة الاستخدامات بسعة حوالي 800 ألف طن متري سنويا، كما تتضمن الحزمة الثانية أيضا إنشاء منطقة عمليات الميناء.
من جهته صرح ريجي فيرميولين الرئيس التنفيذي لشركة ميناء الدقم أن توقيع اتفاقية الحزمة الثانية من ميناء الدقم يعد ركيزة أساسية لتطوير ميناء الدقم وستسهم في إيجاد بنى أساسية متكاملة للمحطات التي تم تخصيصها لمختلف الأغراض كالحاويات وشحنات المواد السائبة والجافة، مشيرا إلى أن الميناء سيكون بعد الانتهاء من هذه الحزمة مهيأ للانتقال من مرحلة العمليات التشغيلية الأولية إلى عمليات تشغيلية تجارية متعددة الأغراض.
ويأتي توقيع اتفاقية إنشاء ميناء الصيد البحري بالدقم ضمن خطة الحكومة لتهيئة المنطقة الاقتصادية الخاصة بالدقم لتكون مركزا رئيسيا للصناعات السمكية بالسلطنة، ويعد الميناء أكبر ميناء للصيد في السلطنة بمساحة 600 هكتار ويضم منطقة للصناعات السمكية بها مجموعة من المصانع والمنشآت المتخصصة في التصنيع السمكي والتعليب، وتبلغ تكلفة إنشاء ميناء الصيد البحري (الأعمال البحرية وأعمال الطرق المرتبطة) حوالي 60.7 مليون ريال عماني، وسيتم تنفيذه خلال 30 شهرا من تاريخ الإسناد بالإضافة إلى 6 أشهر للتجهيزات.