"تنمية نفط عمان" تحصد جائزتين في معرض أبوظبي للبترول

مؤشر الاثنين ١٤/نوفمبر/٢٠١٦ ٠٤:٠٥ ص
"تنمية نفط عمان" تحصد جائزتين في معرض أبوظبي للبترول

مسقط - ش
فازت شركة تنمية نفط عمان بجائزتين مرموقتين من جوائز معرض ومؤتمر أبوظبي الدولي للبترول (أديبيك) 2016، والذي يعد أحد أهم الفعاليات الدولية وأبرزها في صناعة النفط والغاز. وحصدت الشركة جائزة "أفضل مشروع للمسؤولية الاجتماعية في قطاع النفط والغاز" نظير برنامجها لدعم شركات المجتمع المحلي وشركات المجتمع المحلي الكبرى التي يملكها عمانيون وتقدم خدمات جوهرية للقطاع. وفازت الشركة كذلك بجائزة "أفضل ممارسة" نظير برنامجها للربط المبكر للمشاريع الهايدروكربونية الجديدة المجدية بخط الإنتاج من خلال مرافق التطوير المبكر كما في حقول "تيسير" و"حوقة" و"زولية" و"سداد شمال"، وذلك في ضوء انخفاض أسعار النفط.
وإلى جانب هذين المشروعين، تصدر نهائيات المنافسة على الجوائز مشروعان آخران للشركة هما مشروع "بادر" التطوعي الذي يتيح للموظفين التبرع من وقتهم وخبراتهم للمؤسسات الخيرية والجمعيات الأهلية، ومبادرة التعامل الأمثل مع الغاز في الموجودات المتقادمة، فالمشروع الأول نافس على جائزة "أفضل مشروع للمسؤولية الاجتماعية في قطاع النفط والغاز"، في حين نافس الثاني على جائزة "أفضل ممارسة".
وفي هذا السياق قال مدير عام الشركة راؤول ريستوشي: "يسرني أن أزجي التهنئة للفرق الفائزة والمترشحة للنهائيات على هذه الإنجازات المدهشة، والتي تؤكد مجدداً تميز الشركة على الصعيد الدولي". وأضاف: "الجائزتان تؤكدان على الاحترافية والتفاني والخبرة التي يتحلى بها موظفو الشركة في أعمالهم اليومية، وهما بحد ذاتهما مصدر فخر واعتزاز للسلطنة عموماً". وكانت الشركة قد دشنت برنامجها لدعم شركات المجتمع المحلي سنة 1998 من خلال تخصيص جزء من العمل في عقودها الرئيسية لهذه الشركات، وحالياً تستفيد حوالي 190 شركة من عقود شركة تنمية نفط عمان عبر تقديم مختلف الخدمات سواء ما يتعلق بهندسة الآبار أو هندسة الكهرباء أو الهندسة الميكانيكية أو الخدمات اللوجستية أو توفير القوى العاملة أو تأجير المعدات.
وبالإضافة إلى هذا البرنامج أسست الشركة أربع شركات مجتمع محلي كبرى، يساهم فيها أكثر من 9300 مواطن من أهالي منطقة الامتياز. وتختص هذه الشركات في تقديم خدمات حقول النفط مثل منصات سحب المعدات من الآبار، واستبدال أنابيب التدفق، وخدمات صيانة الآبار. ويبلغ إجمالي رأسمال هذه الشركات 2. 23 مليون ريال عماني.
يذكر أن الشركة حصدت جائزة "أفضل ممارسة" بعد اتخاذها قراراً استراتيجياً بمضاعفة الدعم الذي تقدمه للسلطنة من خلال تطوير الحقول المكتشفة حديثاً في أقل وقت وتكلفة ممكنين مما يصب في صالح الاقتصاد الوطني.
جدير بالذكر أن شركة تنمية نفط عمان هي أكبر شركة لاستكشاف النفط والغاز وإنتاجهما في السلطنة فهي تنتج حوالي 70 في المئة من النفط الخام العماني وتقريباً كامل إنتاج السلطنة من الغاز الطبيعي. والشركة مملوكة لحكومة السلطنة (60 في المئة من الأسهم) ومجموعة شل (34 في المئة من الأسهم) وشركة توتال (4 في المئة) وشركة بارتكس (2 في المئة). وتنتج الشركة الغاز والمكثفات بالنيابة عن حكومة السلطنة.