هل الأكل يقاوم نزلات البرد؟

مزاج الأحد ١٣/نوفمبر/٢٠١٦ ١٩:٣٠ م
هل الأكل يقاوم نزلات البرد؟

مسقط-وكالات

نصح الأطباء بعدة إجراءات لمواجهة أنفلونزا ونزلات البرد في الشتاء، من بينها الأكل كثيراً.

وأكدت دراسة أن هناك علاقة مباشرة بين التغذية الكافية وتقوية مناعة الجسم أثناء نزلات البلد، وأن مقولة أن الأكل يرفع من الحرارة نصيحة خاطئة.

وبينت الدراسة أن درجة حرارة الجسم لا ترتفع إلا بشكل طفيف بعد الاكل الكثير، ولا تستمر إلا حوالي 20 إلى 30 دقيقة فقط، إلا أن هذه النصيحة تظل حكيمة ومفيدة لكن في جانب آخر يتعلق بنزلات البرد.

وأوضحت البحوث العلمية أن الجهاز المناعي يحتاج إلى التغذية السليمة حتى يعمل بالشكل الصحيح.

وكشفت دراسة أجريت في صفوف الجيش الأميركي في منتصف 1990، أن الجنود الذين كانوا يصابون بالعدوى أسرع من غيرهم، لم يكن بسبب الضغط والتمارين الصعبة، بل بسبب نظام غذائي غير كافٍ. إذ يحتاجون لاستهلاك سعرات حرارية مناسبة لمنح القدرة للخلايا حتى تهاجم الميكروبات في الجسم.

كما أشارت دراسة نشرت عام 2008، إلى أن الباحثة في المناعة الغذائية بجامعة ولاية ميشيغان، إليزابيث غاردنر، أجرت أبحاثاً على الفئران، وتوصلت إلى أن اتباع نظام غذائي ضعيفالسعرات الحراريةمن قبل الفئران يجعلها تموت بعدأيام قليلة من العدوى، بينما استغرقت وقتاً أطول للتعافي من المرض.

كما كشفت دراسة أجريت عام 2002، أجريت من قبل باحثين هولنديين، أن تناول الطعام يحفز الاستجابة المناعية التي تقضي على الفيروسات التي تسبب نزلات البرد.