التعليم العالي :خريجي المؤسسات التعليمية الحكومية هم الأكثر توظيفا

بلادنا الأحد ١٣/نوفمبر/٢٠١٦ ١٩:١٩ م
التعليم العالي :خريجي المؤسسات التعليمية الحكومية هم الأكثر توظيفا

مسقط - العمانية

أصدرت دائرة مسح الخريجين بوزارة التعليم العالي ثلاثة تقارير تفصيلية مستنبطة من دراسة مسح الخريجين 2015م، وهي تقرير خريجي البعثات الداخلية والخارجية وتقرير خريجي المؤسسات الحكومية والخاصة وتقرير خريجي المرحلة الجامعية الأولى والدراسات العليا . وتهدف هذه التقارير إلى تمكين فئات مختلفة من المؤسسات والافراد المهتمين بقطاع التعليم العالي من فهم وضع الخريجين وتصوراتهم عن التعليم العالي، كما تمكنهم من اتخاذ قرارات على المستوى الفردي او المؤسسي بما يخص التعليم العالي أو سوق العمل.

وأشار تقرير خريجي البعثات الداخلية والخارجية الى جملة من النتائج عن وضع الخريجين العملي وتقييمهم للخدمات التعليمية فقد أشارت النتائج على أن نسبة العاملين من خريجي البعثات الداخلية بلغت (42.9%) وأن نسبة العاملين من خريجي البعثات الخارجية وصلت الى (52.4%) حيث كانت نسبة العاملين من خريجي البعثات الخارجية أكبر بمقدار (9.5) نقطة مئوية، بالرغم من ان خريجي البعثات الداخلية هم أكثر توظيفا في القطاع الخاص من خريجي البعثات الخارجية. وعند مقارنة نتائج المسح بالنسبة لخريجي المؤسسات التعليمية الخاصة وتلك الحكومية ،أظهرت النتائج أن خريجي المؤسسات التعليمية الحكومية هم أكثر توظيفا من خريجي المؤسسات التعليمية الخاصة، كما ان الخدمات في المؤسسات الحكومية قُيمت بأعلى مما قيمت به المؤسسات التعليمية الخاصة، وتجدر الإشارة أن خريجي مؤسسات التعليم العالي الحكومية حصلوا على فرص تدريب عملي أكثر مما حصل عليه خريجي مؤسسات التعليم العالي الخاصة.

كما أشار تقرير المرحلة الجامعية الأولى والدراسات العليا الى أن نسبة العاملين من خريجي مرحلة الدراسات العليا أعلى بمقدار (4.5) نقطة مئوية عن العاملين من خريجي المرحلة الجامعية الأولى، وإن أغلب الخريجين من المرحلتين الجامعية والدراسات العليا يحصلون على وظائف في القطاع الحكومي ولكن نسبة من يعملون في بالقطاع الخاص من خريجي مرحلة الدراسات العليا هي أعلى من نسبة من يعملون في القطاع الخاص من خريجي المرحلة الجامعية الأولى. كما أشارت جميع التقارير الى أنه وبشكل عام أن الخريجين الذكور يعملون بنسب أعلى من الخريجات الاناث.