لماذا ذاكرة النساء أفضل من الرجال؟

مزاج الأحد ١٣/نوفمبر/٢٠١٦ ١٩:٠٩ م
لماذا ذاكرة النساء أفضل من الرجال؟

مسقط-وكالات
قالت نتائج دراسة من جامعة بوسطن، إن ذاكرة النساء بين سن 45 و55 أفضل من الرجال بكل مقاييس وظائف التذكّر على الرغم من الآثار السلبية لسن اليأس.
ويعاني 75 بالمائة من الناس من مشاكل الذاكرة مع التقدم في العُمر، وقد يصل التدهور إلى تطوير حالات صحية مثل الخرف والزهايمر. لكن على الرغم من ذلك التفوق تعتبر النساء أكثر عُرضة لتطوير هذين المرضين أكثر من الرجال!

ويتعرض الإنسان بعد بلوغ الـ 50 لتراجع في قدرات الذاكرة اللفظية وترابط التفكير، ثم يزداد هذا التدهور في مرحلة تالية بعد بلوغ الـ 65 وبحسب الدراسة التي نشرتها دورية "مونوبوز" الطبية تعمل وظائف ذاكرة النساء اللاتي يتمتعن بصحة جيدة بشكل أفضل من أقرانهن الرجال خاصة على مستوى ذاكرة الكلمات. ويبدأ هذا التفوق في الظهور مبكراً مع مرحلة البلوغ وتستمر خلال مراحل النضج.

وتتعرض النساء لصعوبات في عملية تذكّر الكلمات خلال سن اليأس، وهي مرحلة يزيد فيها معدّل النسيان، وتسمّى "تشوش الدماغ". وبشكل عام يتعرض الإنسان بعد بلوغ الـ 50 لتراجع في قدرات الذاكرة اللفظية وترابط التفكير، ثم يزداد هذا التدهور في مرحلة تالية بعد بلوغ الـ 65.

وأظهرت نتائج الدراسة أن وظائف الذاكرة لدى النساء تتفوق على أقرانهن الرجال، وأن ذاكرة النساء في مرحلة ما قبل سن اليأس تتفوق على من تخطين سن اليأس.