«الصحة» تعلن اليوم انطلاقأسبوع التوعية الخليجي بالسرطانمسقط - :تعقد وزارة الصحة ممثلة في دائرة التثقيف وبرامج التوعية الصحية بالتعاون مع المركز الوطني للأورام مؤتمرا صحفيا اليوم الأحد لإعلان انطلاق أسبوع التوعية الخليجي بمرض السرطان برعاية وزير الصح

بلادنا الأحد ٣١/يناير/٢٠١٦ ٠٠:٥٥ ص

مسقط - ش

تعقد وزارة الصحة ممثلة في دائرة التثقيف وبرامج التوعية الصحية بالتعاون مع المركز الوطني للأورام مؤتمرا صحفيا اليوم الأحد لإعلان انطلاق أسبوع التوعية الخليجي بمرض السرطان برعاية وزير الصحة معالي د.أحمد بن محمد بن عبيد السعيدي.
يقام المؤتمر في ديوان عام الوزارة حيث تشارك السلطنة دول مجلس التعاون الاحتفال الاسبوع الخليجي للتوعية بمرض السرطان الذي يقام في الأسبوع الأول من فبراير من كل عام.
وقد تبين وجود زيادة ملحوظة في نسبة الاصابة بمرض السرطان في السنوات الاخيرة، حيث يتوقع خبراء منظمة الصحة العالمية زيادة في عدد الحالات بواقع 69 % في عام 2030 على مستوى العالم، وزيادة قدرها 100 % في عدد الحالات و105% في اعداد الوفيات في منطقة حوض البحر المتوسط وشمال افريقيا. ومن المتوقع ان يصل عدد حالات السرطان الجديدة الى حوالي 2450 حالة بحلول عام 2020، وحوالي 3790 حالة بحلول عام 2030 في السلطنة.
الجدير بالذكر أن هناك عددا من العوامل التي تؤدي الى زيادة الإصابة بالسرطان منها زيادة عدد المدخنين لمنتجات التبغ بجميع انواعه، والوزن الزائد وقلة ممارسة الرياضة بشكل مستمر، والاغذية الغنية بالدهون والوجبات السريعة، والاجهاد البدني والذهني المستمر وخصوصا السهر لساعات طويلة وقلة النوم في الليل، ما يسبب إجهادا للجهاز المناعي، والتلوث بجميع أنوعه والضغوطات النفسية.