انطلاق مشروع الواجهة البحرية لميناء السلطان قابوس.. الأربعاء

مؤشر الأحد ١٣/نوفمبر/٢٠١٦ ٢٢:٤٠ م
انطلاق مشروع الواجهة البحرية لميناء السلطان قابوس.. الأربعاء

مسقط - العمانية
يحتفل الأربعاء المقبل بتدشين المرحلة الأولى من مشروع الواجهة البحرية لميناء السلطان قابوس في ولاية مطرح بمحافظة مسقط الذي يمثل مرحلة مهمة في جهود السلطنة للنهوض بالقطاع السياحي والمشاريع الكبرى التي تقدم بعدا اقتصاديا مهما على مستوى المنطقة. ويرعى حفل التدشين وزير السياحة معالي أحمد بن ناصر المحرزي ومن المؤمل أن يحقق هذا المشروع الذي تتولى مهمة تنفيذه الشركة العمانية للتنمية السياحية (عمران) نقلة نوعية للقطاع خاصة بعد اكتمال مراحل المشروع نظير ما يتمتع به من مرافق وخدمات سياحية وتجارية متنوعة ترفد القطاع السياحي بشكل عام ومحافظة مسقط بشكل خاص لما يوفره المشروع من مرافق ومكونات مرموقة ستسهم في جذب الزوار من داخل وخارج السلطنة.
وقد تم تقسيم المشروع إلى أربع مراحل حيث سيتم إنجاز المرحلة الأولى في العام 2020، وتتضمن مرافق سكنية وتجارية وخمسة فنادق ومركزا تجاريا يضم عددا من المطاعم والمقاهي والمحلات التجارية المتنوعة ومرافق ترفيهية وسياحية، إلى جانب مواقع خدمية للسفن السياحية القادمة إلى الميناء ومرفأ للسفن واليخوت السياحية، وسوق الميناء الذي سيحتضن أكثر من 80 شركة من المشاريع الصغيرة والمتوسطة الواعدة التي ستقدم خدمات ومنتجات متميزة للزوار.
وتم إنشاء شركة مطورة للميناء ستكون شراكة بين الحكومة وتمثلها الشركة العمانية للتنمية السياحية "عمران" بنسبة 51 في المئة، وبين القطاع الخاص بنسبة 49 في المئة الباقية ممثلا في المستثمرين وصناديق التقاعد الاستثمارية، على أن يبدأ المشروع برأسمال يمثل قيمة الأرض وهي مساهمة الحكومة في المشروع، ورأسمال نقدي من قبل القطاعات الاستثمارية المساهمة. ومن المتوقع أن تسهم الواجهة البحرية لميناء السلطان قابوس في تحقيق فوائد اقتصادية واجتماعية عديدة وإيجاد فرص عمل تقدر بـ12 ألف وظيفة مباشرة و7000 وظيفة غير مباشرة.