أبرز 8 علاجات واختبارات طبية نجريها دون حاجة إليها

7 أيام الخميس ١٠/نوفمبر/٢٠١٦ ٢١:٠١ م
أبرز 8 علاجات واختبارات طبية نجريها دون حاجة إليها

هافينجتون بوست
كشف فريق من الأطباء عن قائمة تضم 40 علاجاً واختباراً شائعاً ليس لها أي فائدة كبيرة على المرضى ولا تسهم في تحسين حالتهم الصحية، بل قد تضر بها أحياناً.

وذكر التقرير الذي نشرته النسخة البريطانية من «هافينجتون بوست» أن الأشعة الســينية X-Ray لا تساعد على الدوام المرضى الذين يعانون من آلام أسفل الظهر، كما أنه غير ضروري أن تخضع النساء لاختبارات الدم للتأكد من وصولهن لمرحلة انقطاع الطمث، وكل هذه المعلومات والنصائح جزء من حملة طبية جديدة تحمل اسم «اختر بحكمة» هدفها الأول تحذير الأشخاص من مخاطر الكثير من العلاجات والفحوص الشائعة التي نجريها دون حاجة إليها ومنها:

1 استخدام ماء الحنفية لتنظيف الجروح والخدوش الجلدية لا يقل كفاءة عن محلول الملح، لذا لا داعي لاستخدام المحلول.

2 ليست هناك حاجة لاستخدام الجبس في بعض حالات الكسور الصغيرة التي تصيب معصم الأطفال، ويفضل استخدام الجبائر القابلة للفكّ والتركيب، فهي تساعد في الاستشفاء بشكل أسرع.

3 الأطفال المصابون بالتهاب القصيبات أو مشاكل التنفس غالباً ما تتحسن حالتهم الصحية دون الحصول على أي علاج.

4 فحص قلب المولود الجديد بالكهرباء يمكن إجراؤه فقط إذا كانت حالة الأم سيئة وهناك احتمال لحدوث بعض المخاطر والمضاعفات الصحية لرضيعها، أما إذا كان الأمر غير ذلك فهو غير ضروري بالمرة.

5 الأشعة السينية X-Ray لا تصلح للاستخدام بمفردها لتشخيــص آلام أسفل الظهر في حال عدم ظهور أي علامات مميزة أخرى للمرض.

6 العلاج الكيماوي من الممكن أن يستخدم لتخفيف أعراض مرض السرطان المزمن، لكنه أحياناً قد يكون مؤلماً ولا يعالج المرض، بل قد يُحمّل المريض الكثير من المتاعب الصحية.

7 الفحص الروتيني لمرض البروستاتا المعروف باسم المســتضدّ البروستاتي النوعي PSA لا يسهم في تمديد حياة المرضى، وقد يتسبب في حدوث المزيد من المتاعب.

8 اختبارات الــدم ليســـت ضـــرورية للراغبــات في تأكيد الوصـــول لمرحلة انقطاع الطمث من عدمه.