فرقة صلالة تختتم عروض مهرجان الرستاق العربي للمسرح الكوميدي

مزاج الخميس ١٠/نوفمبر/٢٠١٦ ٠٤:٠٥ ص
فرقة صلالة تختتم عروض 
مهرجان الرستاق العربي للمسرح الكوميدي

الرستاق - محمد بن هلال الخروصي

تباينت العروض المسرحية التي قدمتها الفرق المتنافسة في مهرجان الرستاق العربي للمسرح الكوميدي (الدورة الأولى) والمقام على مسرح كلية العلوم التطبيقية بالرستاق والذي تنظمه فرقة الرستاق المسرحية برعاية اللجنة الوطنية للشباب، حيث انطلقت أعماله في الثالث من نوفمبر الجاري وتختتم فعالياته اليوم الخميس، كما ويتواصل تقديم العروض مؤكدة التواصل الثقافي والفكري والفني والتعريف بالمقومات الأثرية والسياحية لولاية الرستاق والسلطنة عموما.
وقدم رئيس مهرجان الرستاق العربي للمسرح الكوميدي (الدورة الأولى) ورئيس فرقة الرستاق المسرحية الفنان محمد المعمري شكره لكل المساهمين والرعاة والمسؤولين من الجهات الرسمية الذين تبنوا على عاتقهم الحضور لرعاية كل عرض بشكل يومي وفي كل أمسيات المهرجان. وقال: "يتميز المهرجان في دورته الأولى بالعديد من الجوانب الإيجابية أبرزها استقطاب نجوم وفنانين عمالقة لهم تاريخهم الفني سواء في الدراما أو في المسرح من داخل السلطنة والخليج والوطن العربي، وتكريم هؤلاء النجوم والمفكرين والأدباء والمثقفين على خشبة المسرح بشكل يومي قبل بدء العروض المسرحية، فضلا عن إعطاء الفرصة للكوادر الشابة من قبل الفرق المشاركة لتبرز حيويتها وتبدع على الخشبة، ونتمنى أن نكون وفقنا في تنظيم المهرجان وعرفنا بحضارة السلطنة وولاية الرستاق بما تحتويه من كنوز وتاريخ أبيّ وعظيم، وقد حصلنا حقيقة على ردود فعل وانطباعات عامة تحفزنا للاستمرار بتنظيم دورات مقبلة لهذا العرس المسرحي في السلطنة.
ومن العروض التي تم تقديمها في المهرجان مسرحية "زمانا خرابهي" وهي من تأليف محمد الهنائي وإخراج أحمد العويني وقدمتها فرقة السلطنة للثقافة والفن، وتحكي من خلال قصتها عن الواقع الاجتماعي الراهن بمشاكله وإشكالياته.
ومن الجزائر قدمت فرقة مسرح آفاق باتنيه مسرحية "الطيحة" لكاتب النص بتصرف الدكتور نصر الدين بن غنيسة وإخراج لطفي بن سبيع وتناولت المسرحية قصة مسؤول مدينة ما يتلقى اتصالا هاتفيا من صديق بالعاصمة يخبره عن وصول مفتش متنكر وتتوالى الأحداث الشيقة.
ومن جانب آخر تحدث أحد أعضاء لجنة التحكيم الفنان الكويتي داود حسين حول أهمية إقامة مهرجان مسرحي متخصص في مجال الكوميديا قائلا: "في الفترة الحالية نحن أحوج ما يكون إلى الكوميديا ورسم الابتسامة لما تحمله القنوات الفضائية والأخبار من هموم ومآسي واحتقان سياسي موجود على مستوى العالم، حيث يأتي هذا المهرجان بمبادرة ذكية تقدمها فرقة الرستاق المسرحية وتخرج من هذه الأرض الطيبة سلطنة عمان بهدف زرع البسمة وبث السرور إلى قلوب الآخرين وهذا شيء جميل بلا شك. واختتمت العروض المسرحية مساء أمس بعرض مسرحية النوخذة قدمتها فرقة صلالة المسرحية بسلطنة عمان وذلك تحت رعاية محافظ جنوب الباطنة سعادة الشيخ هلال بن سعيد الحجري، وهي من تأليف عبدالله الحضري وإخراج خالد الشنفري ويشارك في التمثيل كل من عبدالله مرعي وهشام صالح ومازن الحميري ووليد شعبان ومرشد الرواحي. فيما يختتم مهرجان الرستاق العربي للمسرح الكوميدي (الدورة الأولى) أعمالة على مسرح كلية العلوم التطبيقية بالرستاق بحفل ختامي يقام اليوم الخميس وستقدم على هامشه فرقة جعلان عرضها للمسرحية الكوميدية الزبال.