كوريا الشمالية تخشى من إنشقاق العمال فتحتجز عائلاتهم كرهائن

الحدث الاثنين ٠٧/نوفمبر/٢٠١٦ ١٩:٣٧ م
كوريا الشمالية تخشى من إنشقاق العمال فتحتجز عائلاتهم كرهائن

سلطنة عمان, مسقط, عمان, فيس بوك, اخبار, اخبار عمان, السلطنة, الوطن, صحيفة, نفط عمان,

أكد تقرير أوربي أن كوريا الشمالية تقوم بتقليل عدد عمالها في الخارج، وتفرض حظرا على إقامتهم مع أسرهم لمنع انشقاقهم، وذلك بعد زيادة عدد حالات هروب الكوريين الشماليين في الخارج خلال السنوات الماضية.
وطبقا لتقرير صادر عن مؤسسة "يوروستارت" المتخصصة في الإحصاءات والتابعة للاتحاد الأوربي حول إصدار شهادات الإقامة لمواطني الدول غير الأعضاء للاتحاد الأوربي، بلغ عدد الكوريين الشماليين الذين حصلوا على شهادات إقامة لمدة أكثر من 3 أشهر في الدول الأعضاء ال 28 في الاتحاد الأوربي خلال العام الماضي ، 345 شخصا، وذلك بعد أن كان هذا العدد 748 شخصا في عام 2008.
وأشار التقرير إلى أن عدد أعضاء الأسر الذين رافقوا الكوريين الشماليين العاملين في دول الاتحاد الأوربي قد بلغ 27 شخصا فقط في العام الماضي بعد أن كان 167 شخصا عام 2008.
وتدل هذه الأرقام على أن كوريا الشمالية تقلل عدد عمالها في الخارج وتحظر إقامتهم مع أسرهم من أجل منع انشقاقهم إلى دولة ثالثة، من خلال إبقاء أعضاء أسرهم داخل كوريا الشمالية بمثابة رهائن.
وفي الواقع، يعيش معظم الدبلوماسيين الكوريين الشماليين العاملين في الخارج بمفردهم داخل مباني السفارات دون رفقة أعضاء أسرهم.
وكان عدد المنشقين الكوريين الشماليين قد انخفض فور تولي "كيم جونج أون" السلطة في أواخر عام 2011 نتيجة لتعزيز الرقابة على المواطنين والحدود مع الصين إلا أن هذا العدد بدأ يشهد زيادة مستمرة منذ بداية هذا العام.
والشيء المثير للاهتمام هو أن نسبة كبيرة من هؤلاء المنشقين هم من الطبقة المتوسطة وأعلاها وموظفيها العاملين في الخارج، ومن بينهم الوزير المفوض السابق في السفارة الكورية الشمالية لدى بريطانيا، ومجموعة من الفتيات الكوريات الشماليات اللاتي كن يعملن في مطاعم كورية شمالية في الصين.

المصدر: راديو كي بي إس – سول