بلغاريا ورومانيا.. متعة السفر بأقل التكاليف

مزاج الاثنين ٠٧/نوفمبر/٢٠١٦ ٠٤:٠٥ ص
بلغاريا ورومانيا.. متعة السفر بأقل التكاليف

مسقط- خالد عرابي
تعد دولتا بلغاريا ورومانيا من دول جنوب شرق أوروبا اللتين أصبحتا على خريطة الجذب السياحي عالميا، حيث إنهما الآن من الوجهات المفضلة للمسافر العماني والمقيم، ويظهر ذلك جليا من خلال وصف مدير المبيعات لشركة بوابة العالم للسفر والسياحة عثمان البنعلي لهما، والذي وصفهما بأنهما درتا جنوب شرق أوروبا، وأقترح برنامجاً سياحياً يجمع بين الدولتين معا حيث قربهما المكاني والزماني وتشابهما ما يجعل منهما رحلة مختلفة.
وقال البنعلي: أرى أن يكون البرنامج نحو ثمان ليالٍ، وتسعة أيام، ما بين مدن مختلفة من الدولتين وتكون كالآتي: ليلتان في صوفيا، ليلتان في بلوفديف، ليلتان في فارنا، وليلتان في بوخارست.
أما عن تقسيم تلك الفترة وكيف يمكن تمضيتها، فرأى البنعلي أن تكون البداية من بلغاريا، وأن يكون اليوم الأول مقتصرا على الوصول إلى مطار صوفيا والاستقبال والوصول إلى الفندق وأخذ راحة من السفر.
وفي اليوم الثاني: رحلة سياحية لزيارة وسط مدينة صوفيا، والتعرف على أهم المعالم السياحية بها ومنها: النصب التذكاري الروسي، والمسجد الجامع "بانيا باشي"، وزيارة الجسر الأسود وجسر النسور، ثم زيارة جبال فيتوشا.
وفي اليوم الثالث: مغادرة صوفيا والتوجه لثاني أكبر مدن بلغاريا وهي بلوفديف، وعند الوصول إليها يمكن زيارة المجمع المعماري، في بلوفديف القديمة، ثم زيارة المدرج القديم.
أما في اليوم الرابع فيمكن أن تكون هناك جولة سياحية في بلوفديف أيضا، وزيارة تل الشباب وتل بنورجيكا وساحات برج الساعة، ومشاهدة المساجد التي بنيت خلال فترة الحكم العثماني الذي أمتد لنحو خمسة قرون.
واليوم الخامس يمكن أن يكوم بمثابة رحلة إلى مدينة الساحل البلغاري، والتي تعرف بأروع مدن البلقان، وهي فارنا، ويمكن أن يكون اليوم السادس رحلة سياحية في "فارنا" وزيارة الحمامات الرومانية الأثرية، ثم أخذ جولة إلى المجمع السياحي، والرمال الذهبية، ومن بعدها زيارة دير أدجا، ثم التوجه في جولة إلى الحديقة البحرية، وبذلك تكون قد اختتمت زيارة بلغاريا.
وفي اليوم التالي يفضل الانتقال إلى رومانيا، حيث الاتجاه مباشرة إلى العاصمة بوخارست في رحلة تستغرق 4 ساعات فقط بالحافلة. وبالمساء أخذ جولة لاكتشاف جمال المدينة ليلاً. وفي اليوم الثامن يمكن زيارة قصر فيكتوريا في بوخارست، ثم التوجه لأخذ جولة في المتحف القروي، وزيارة بوخارست القديمة، ثم مشاهدة بحيرة كيو قبلة العشاق، وملتقى الأحبة، كما يمكن أن يكون المساء فرصة لقضاء ليلة رائعة فيما يعرف بالمطعم العائم هناك.
وتوقع عثمان البنعلي أن تصل تكلفة رحلة مثالية، يمكن أن يستمتع الفرد فيها بكل تلك المعالم، شاملة تذاكر الطيران الدولية، والإقامة في فنادق من فئة الأربع نجوم، شاملة المأكولات والمشروبات والأطعمة في أماكن متميزة، وأيضا المواصلات ووسائل النقل الداخلي المريح في حافلات مكيفة، وبما فيها أجر مرشد سياحي يتحدث العربية، ورسوم دخول الأماكن السياحية، أن تصل للشخص الواحد حولي 750 ريالاً عمانياً، ولكن في غرفة مزدوجة.
وقال إن تذاكر السفر تعتمد كما هو معروف على الموسم السياحي وفترة السفر، ولكن في المجمل فإنها تتراوح ما بين 160 إلى 230 ريالاً عمانياً على الدرجة السياحية، أما الفنادق فحسب الفئة، ولكن يمكن أن تحصل على فندق مناسب بداية من 25 ريالاً عمانياً.