لا تستطيع النوم؟ جرب هذا الاختبار

مزاج الاثنين ٠٧/نوفمبر/٢٠١٦ ٠٤:٠٥ ص
لا تستطيع النوم؟ جرب هذا الاختبار

سارا يونج - ترجمة: خالد طه

هل تشعر غالبا بالنعاس أثناء العمل أو أنت في المواصلات، ولكنك تناضل من أجل النوم في الليل؟ لست وحدك في هذا الأمر، وهناك احتمال بأنك تعاني من الحرمان من النوم.
لحسن الحظ، هذا الاختبار سيخبرك كم أنت متعب حقا.
بحسب هيئة الخدمات الصحية الوطنية في بريطانيا، هناك واحد من كل ثلاثة منا يعاني من قلة النوم، وأسباب ذلك كثيرة أهمها القلق والتكنولوجيا واصطحاب العمل إلى المنزل، ولكن في حين أن الشعور بالغضب يمكن أن يكون شعورا مزعجا إلا أنه يعد أقل شيء ينبغي أن يقلقك.
والحرمان من النوم يمكن أن يكون له عواقب على الصحة الجسدية قد تعرض الإنسان لأخطار صحية كبيرة مثل السمنة وأمراض القلب والسكري.
ولكن كيف لك أن تعرف إن تحصل على قسط كاف من النوم أم لا؟ يبدو أن كل ما تحتاج إليه لمعرفة ذلك هو ملعقة وصينية معدنية.
يوصي د. مايكل موسلي بعمل اختبار "بداية النوم" الذي قام بتطويره د. ناثانيل كلايتمان الأستاذ بجامعة شيكاغو. كتب د. موسيل في جريدة ديلي ميل قائلا: إن هذا الاختبار يقوم على أساس علمي بحت.
وحتى تقوم بهذا الاختبار، فكل ما تحتاج إليه هو "الاستلقاء في غرفة هادئة مظلمة في فترة بعد الظهر مباشرة، وتمسك بيدك ملعقة معدنية، وتجعل يدك على حافة السرير، وتضع صينية معدنية على الأرض بجوار السرير، ثم تتحقق من الوقت، ثم أغلق عينيك. والسؤال هو: هل تدخل في النوم، وإن كان الأمر كذلك، كم من الوقت يمر بعد استلقائك حتى تدخل في النوم؟".
وتعتمد الفكرة على حقيقة أنك عندما تدخل في النوم فإن الملعقة ستسقط من يدك وتقع على الصينية مسببة صوتا مرتفعا فتوقظك من نومك.
عند هذه النقطة، عليك أن تتحقق من الوقت على الفور لترى كم المدة التي استغرقتها لكي تدخل في النوم.
بحسب البروفيسير كلايتمان، إذا دخلت في النوم في غضون خمس دقائق، فإنك بذلك تكون محروما حرمانا شديدا من النوم، أما إذا دخلت في النوم في غضون عشر دقائق، فإن هذا يشير إلى أنك تعاني من أجل أن تحصل على نوم جيد أثناء الليل.
أما إذا كسرت حاجز الخمس عشرة دقيقة، فأنت بذلك على ما يرام، ونومك طبيعي.
بالطبع مع هذا الاختبار هناك دائما احتمال أن تقع الملعقة بعيدا عن الصينية. وفي هذه الحالة، يقترح د. موسلي صيغة أسهل من الاختبار وهي أن تضبط المنبه ليدق بعد خمس عشرة دقيقة ثم ترى هل ستدخل في النوم قبل أن يدق المنبه أم لا.
خدمة إندبندنت - ش