قانون العمل العماني ما هي واجبات العامل بموجب عقد عمله؟

مؤشر الاثنين ٠٧/نوفمبر/٢٠١٦ ٠٤:٠٥ ص
قانون العمل العماني
ما هي واجبات العامل بموجب عقد عمله؟

إن علاقة العمل بين العامل وصاحب العمل تقوم على أساس حقوق وواجبات متبادلة بينهما، فصاحب العمل له حقوق وكذلك في المقابل عليه واجبات وكذلك هو الحال بالنسبة للعامل، فعقد العمل هو المنظم لهذه العلاقة فيجب على كل طرف أن يلتزم بما جاء في عقد العمل طالما أنه لم يخالف القوانين والأنظمة المعمول بها في هذا الشأن، وسنتحدث عن واجبات العامل وفق ما ذكرته المادة (27) من قانون العمل العماني ومنها:
1- أن يؤدي العامل العمل بنفسه تبعاً لتوجيهات وإشراف صاحب العمل أو من يقوم مقامه وذلك وفق عقد العمل المبرم بينهما ووفق القانون وأنظمة العمل، والعامل مطالب بأن يبذل من الجهد والعناية في تأدية عمله ما يبذله الشخص العادي بدون تقصير وبدون أن يحمل نفسه فوق طاقتها.
2- أن يأتمر بأوامر صاحب العمل والخاصة بتنفيذ العمل المتفق عليه طالما أنها لم تخالف عقد العمل والقانون والآداب والأخلاق، وكذلك ما لم تكن هذه الأوامر تعرض العامل للخطر.
3- أن يحافظ على وسائل الإنتاج وأدوات العمل طالما أنها وضعت تحت تصرفه وأن يبذل في ذلك كل ما يلزم من العناية وبدون تقصير.
4- حفظ أسرار العمل، ويقصد بذلك أنه يجب على العامل ألا يبيح أي شيء اطلع عليه بحكم عمله مثل طرق الإنتاج والأرباح وطرق التسويق وغيرها من الأشياء التي لا يمكن لعامة الناس العلم بها، فإذا كانت هذه الأشياء معروفة لدى العامة فهي لا تعد أسرارا يعاقب عليها العامل لو تحدث بها.
5- الإخلاص والتفاني في أداء العمل وتنمية المهارات والخبرات المهنية بما يخدم مصلحة العمل.
6- عدم استخدام أدوات ووسائل العمل لغير أغراض العمل إلا بإذن من قبل صاحب العمل بذلك.
7- اتباع تعليمات السلامة والصحة المهنية المقررة داخل المنشأة وفق القوانين واللوائح أو بموجب لائحة نظام العمل داخل المنشأة التي يضعها صاحب العمل بعد التصديق عليها من قبل وزارة القوى العاملة.
فالعامل مطالب بتنفيذ كل ما جاء في عقد العمل طالما أنه لم يخالف القوانين والنظام وهذا يؤدي إلى استقرار الأوضاع بين طرفي العقد.

أحمد بن سلام بن حميد التوبي
باحث قانوني بالمديرية العامة للقوى العاملة بالداخلية