خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي عند المستثمرين العمانيين "فوائد"

مؤشر الاثنين ٠٧/نوفمبر/٢٠١٦ ٠٤:٠٥ ص
خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي عند المستثمرين العمانيين "فوائد"

مسقط - حمدي عيسى عبدالله

أكد مختصون أن قرار خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي أحدث صدمة في أنحاء العالم، ولا يزال تأثيره بارزاً، حيث بلغت قيمة الجنيه الاسترليني أدنى مستوى مقابل الدولار الأمريكي منذ 31 عاما خلال الأسبوع الفائت، كما سجلت أسعار العقار في بريطانيا تراجعا كبيرا منذ أن ظهرت نتائج الاقتراع وصوَّت أغلبية البريطانيين لصالح قرار الانفصال عن الاتحاد الأوروبي وهذا ما وفّر فرصا مثالية للمستثمرين الخليجيين عموما والعمانيين خصوصا لعقد صفقات استثمارية مثالية في قطاع العقار بخاصة أن المستثمرين العمانيين معروفون باقتناص الفرص ويعتبر القطاع العقاري خيارهم المفضل للاستثمار.

الظفر بصفقات نادراً ما تتكرر
رئيس مجلس إدارة شركة أنوار آسيا للاستثمار، أنور البلوشي، أكد أن قرار خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي ترك بصمة واضحة على القطاع الاقتصادي، حيث فقد الجنيه الاسترليني الكثير من قيمته، كما سجل القطاع العقاري انخفاضا واضحا في الأسعار، حيث كشفت وكالة "اي موف" العقارية أن عقارات لندن تراجعت أسعارها بصورة ملحوظة، فقد فقدت العقارات في منطقة وسنتمنستر 6 % من قيمتها، كما أكدت الأبحاث التي أجرتها وكالة سافيلسن العقارية أن السوق العقارية الرئيسية في لندن ستسجل تراجعا في الأسعار بنسبة 9 % مع نهاية العام الجاري، وبما أن المستثمر العماني يتميز بالذكاء ويفضل كثيرا الاستثمار في العقار فإن الوضع الحالي يفتح له آفاقا رحبة لاقتناص الفرصة والظفر بصفقات نادراً ما تتكرر بخاصة أن التحليلات تؤكد أن أسعار العقار في بريطانيا ستشهد قفزة كبيرة إذا تم التراجع عن قرار الانفصال عن الاتحاد الأوروبي.

المرحلة الراهنة مثالية
رئيس مجلس إدارة شركة الخنجي للتطوير العقاري، محمد الخنجي، صرّح قائلا: "انخفاض أسعار الجنيه الاسترليني بعد قرار بريطانيا الخروج من الاتحاد الأوروبي فرصة ممتازة لنا كمستثمرين عمانيين للظفر بصفقات استثمارية بخاصة في قطاع العقار الذي شهدت أسعاره تراجعا كبيرا مع انخفاض سعر الجنية الاسترليني، وتشير مختلف التقارير إلى أن الجنيه الاسترليني سيواصل انخفاضه خلال المرحلة المقبلة وهذا ما سيؤدي بطبيعة الحال إلى المزيد من الانخفاض في أسعار العقار مما يمكن المستثمرين من عقد صفقات ذات عائد مجزٍ، ولا شك أن انخفاض الجنيه الاسترليني سيتواصل إذا بقي قرار الخروج من الاتحاد الأوروبي قائماً، أما إذا تم التراجع، عليه فإن الجنيه الاسترليني سيشهد قفزة كبيرة ويرتفع إلى أرقام قياسية مما يجعل المرحلة الراهنة مثالية للاستثمار في بريطانيا بخاصة في قطاع العقار الذي يستهوي العمانيين كثيراً".

القطاع العقاري خيارهم المفضل
أمين مجموعة مؤسسات الصيرفة والتحويل المالي، رجيف رايبانشولا، صرّح قائلاً: "مع استمرار انخفاض الجنيه الاسترليني، تتوجه الأنظار إلى البحث عن فرص استثمار في سوق العقارات في المملكة المتحدة. وهذا ما يمنح فرصة مثالية للمستثمرين الخليجيين بخاصة العمانيين المعروفين بمتابعة الأسواق واصطياد الفرص والذين يعتبر القطاع العقاري خيارهم المفضل، كما أصبح السفر إلى المملكة المتحدة بهدف الاستجمام في متناول عدد أكبر من الناس بسبب انخفاض الجنيه الاسترليني. كما شهدنا ارتفاعا ملحوظا في حجم التحويلات المالية من دول مجلس التعاون الخليجي إلى المملكة المتحدة بنسبة 15 % إلى 20 % خلال الأسبوعين الفائتين". وشهدت شركات الصرافة وتحويل الأموال في جميع أنحاء دول مجلس التعاون الخليجي ازدهاراً ملحوظاً في حركة التحويلات المالية والصيرفة وبخاصة إلى المملكة المتحدة خلال الأسبوع الفائت".

حالة هبوط مستمرة
من جانبه قال الرئيس التنفيذي لشركة الإمارات العربية المتحدة للصرافة، بروموث مانغات: "ما زال الجنيه الاسترليني في حالة هبوط مستمرة بعد خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي، حيث انحدر إلى أدنى مستوياته ليصل إلى 18 % وليسجل أعلى نسبة هبوط له منذ 31 عاما خلال الأسبوع الفائت. وهذا ما يفتح شهية المستثمرين الخليجيين وبخاصة العمانيين لاستغلال الفرصة، كما تتاح الفرصة للأوروبيين المقيمين في دول مجلس التعاون الخليجي لتحويل الأموال لبلدانهم، حيث ساهم هبوط الجنيه الاسترليني إلى زيادة كبيرة في حجم التحويلات المالية عبر مراكز شركة الإمارات العربية المتحدة للصرافة. وزادت قيمة التحويلات المالية من دول مجلس التعاون الخليجي إلى بريطانيا، حيث وصلت نسبتها إلى 135 % الأسبوع الفائت مقارنة بالفترة نفسها من الشهر الفائت. ورغم الشكوك التي تسود حول الأوضاع الاقتصادية البريطانية خارج الاتحاد الأوروبي، ستقوم القوى العاملة الوافدة باستغلال الفرصة وتحويل الأموال لبلدهم".

تراجع أسعار العقار
رئيس العمليات لدى شركة إكسبرس موني، سوديش غيريان، صرّح قائلاً: "منذ خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي حتى اليوم خسر الجنيه الاسترليني ما يعادل 18 % من قيمته ليصل إلى أدنى مستوى له منذ 31 عاما، واستمر الجنيه الاسترليني في الانخفاض مقابل الدولار الأمريكي مما زاد من المخاوف حول التوقعات الاقتصادية في المملكة المتحدة. وهذا الانخفاض يفيد المستثمرين الخليجيين عموما والعمانيين خصوصا كثيرا بخاصة مع تراجع أسعار العقار الذي يوفر فرصا استثمارية كبيرة، وتظهر البيانات أن المغتربين البريطانيين في جميع أنحاء العالم، بما في ذلك دول مجلس التعاون الخليجي، أسرعوا للاستفادة من انخفاض الجنيه وتحويل الأموال إلى بلدهم في ظل الانخفاض الكبير الذي يشهده الجنيه الاسترليني حالياً. وتعتبر الجالية البريطانية واحدة من أكبر الجاليات الغربية الوافدة في دول مجلس التعاون الخليجي، وقد نشطت التحويلات إلى المملكة المتحدة بسبب انخفاض قيمة العملة هناك، ونحن نرى هذا النهج مستمر في الأيام المقبلة".

--------------------
9 % نسبة تراجع السوق العقارية الرئيسية في لندن بنهاية العام الجاري، حسب توقعات وكالة سافيلسن العقارية.

20 % ارتفاع حجم التحويلات المالية من دول مجلس التعاون الخليجي إلى بريطانيا خلال الأسبوعين الفائتين.

18 % النسبة التي فقدها الجنيه الاسترليني من قيمته منذ قرار خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي ليصل إلى أدنى مستوى له منذ 31 عاماً.