تباين في أسعار الخضراوات والفواكه بسوق الموالح

مؤشر الاثنين ٠٧/نوفمبر/٢٠١٦ ٠٤:١٠ ص
تباين في أسعار الخضراوات والفواكه بسوق الموالح

مسقط - يوسف بن محمد البلوشي

شهد سوق الموالح انخفاضاً طفيفاً في الحركة التجارية، حسب وصف عدد من الباعة والمشترين في السوق، وتباينت الأسعار بين المتوسطة والمرتفعة قليلاً لبعض المنتجات الواردة من جنوب أفريقيا والصين والأردن وفيتنام، وذلك بسبب انتهاء بعض المواسم الزراعية في السلطنة كموسم الطماطم والبطيخ والشمام وغيرها.

وخلال جولة «الشبيبة» الاستطلاعية لحركة السوق المركزي للخضراوات والفواكه في الموالح بولاية السيب أمس، أكد عدد من الباعة والمشترين أن الأسعار تعد منخفضة قليلاً عن الأسواق الأخرى في الولايات والمجمعات التجارية، وذلك بسبب البيع بالجملة في سوق الموالح ووجود التنافس بين الباعة إضافة إلى تكاليف الشحن والنقل إلى الأسواق في مختلف محافظات السلطنة.

توازن بين الأسعار

وقال المتسوق في سوق الموالح سعيد القصابي إن الأسعار بشكل عام في سوق الموالح جيدة مقارنة بأسواق التجزئة الأخرى، مشيراً إلى أن الفارق في الأسعار يتراوح بين 300 بيسة إلى نصف الريال في صندوق بعض الفاكهة كالرمان والمانجو والعنب. وأضاف القصابي أنه اعتاد ارتياد سوق الموالح وأن الأسعار الحالية تعد أسعاراً متوسطة، وتقترب من الأسعار المطلوبة من قبل المشترين، كما تحقق ربحاً جيداً للباعة.
من جهته قال المشتري ناصر بن سالم الوهيبي إن أسعار البرتقال الجنوب أفريقي شهدت ارتفاعاً طفيفاً وصل إلى مئتين بيسة مقارنة بالأسابيع السابقة، وكذلك أسعار بعض المنتجات المستوردة الأخرى، مشيراً إلى أن بعض الباعة يتحجّجون لرفع الأسعار بتكاليف الاستيراد والنقل حتى تصل إلى السوق المحلية.
وأشار الوهيبي إلى أن السوق بشكل عام متوازن بين العرض والطلب ولا يمكن وصفه بالرخيص أو حتى بالأسعار المبالغة باستثناء تلك المنتجات المستوردة.

انخفاض أعداد المتسوقين

إلى ذلك، قال المشتري حسن بن علي المعيني أنه اعتاد ارتياد السوق بشكل شبه أسبوعي، وقد لاحظ انخفاضاً ملحوظاً في أعداد المتسوقين والذي قد يكون بسبب بداية الأسبوع وانشغال الناس بأعمالهم في الفترة الصباحية.
وحول الأسعار قال المعيني إن الأسعار بشكل عام جيدة باستثناء بعض الخضراوات كالطماطم والخس والزهرة والتي تستورد من بلدان مختلفة، في حين أن الخضراوات المحلية كالجزر والخيار ما زالت أسعارها مقبولة، مؤكداً أن الأسعار في سوق الموالح تعد تنافسية مقارنة بالمجمعات التجارية.
بينما قال البائع محمد شاه علم إن الحركة التجارية قليلة نسبياً في السوق مع بداية الأسبوع، مشيراً إلى أن الحركة قد ترتفع بعد الظهيرة.
وأضاف شاه علم بنجلاديشي الجنسية أن الأسواق شهدت انخفاضاً نسبياً بسبب قلة الطلب، إلا أنها تعد متوسطة مقارنة بالأسعار المتداولة خلال هذه الفترة.
وحول مصادر المنتجات الزراعية قال شاه علم إن هناك منتجات من الخضراوات محلية، في حين أن المستوردة مصدرها الصين والهند وإيران ومصر والفلبين وفيتنام وغيرها.
كذلك، أكد البائع الباكستاني محمد أنور أن الأسعار تعد جيدة وفي متناول الباعة، مؤكداً أن الأسعار في سوق الموالح عادة ما تكون منخفضة نسبياً بسبب البيع بالجملة وكذلك التنافس الموجود بين الباعة لكسب الزبائن.

لائحة.. ومخالفة

وقد لاحظت «الشبيبة» خلال جولتها بالسوق وجود لائحة واضحة بأسعار المنتجات الزراعية عند كل بائع، كما لاحظت مزاولة عدد من القوى العاملة الوافدة مهنة الباعة، حيث يعملون في غير مهنتهم الأساسية، التي تعد مخالفة لقانون العمل، وعزا بعض الموجودين بالسوق ذلك إلى عدم منح التراخيص اللازمة لمهنة بيع الخضراوات والفواكه.