أمير ويلز وحرمه يشهدان عرضا للفنون العمانية بساحة قصر العلم

بلادنا الأحد ٠٦/نوفمبر/٢٠١٦ ٠٤:٠٥ ص
أمير ويلز وحرمه يشهدان عرضا للفنون العمانية بساحة قصر العلم

مسقط - العمانية

شهد صاحب السمو الملكي الأمير تشارلز أمير ويلز وحرمه صاحبة السمو الملكي الأميرة كاميلا دوقة كورونول أمس عرضا للفنون التقليدية العمانية أقيم بساحة قصر العلم العامر بحضور صاحب السمو السيد هيثم بن طارق آل سعيد.
وقد شاهد صاحب السمو الملكي أمير ويلز وحرمه عن قرب الفنون التقليدية العمانية التي تتميز بها السلطنة باختلاف محافظاتها في عرضٍ تخللته مشاركة فرق الفنون التقليدية التي قدمت لوحات من الموروث الشعبي والأهازيج التي تعبر عن مكنونات التاريخ والحضارة العمانية العريقة.
وأبدى سمو الأمير الضيف وحرمه إعجابهما بما شاهداه من تقاليد راسخة وعادات أصيلة يتفرد بها المجتمع العماني وتعكس عراقة تاريخه.
كما قام صاحب السمو الملكي الأمير تشارلز أمير ويلز بزيارة إلى المتحف الوطني العماني يرافقه صاحب السمو السيد هيثم بن طارق آل سعيد.
وقد قـُدم إلى سموه خلال الزيارة شرح موجز عن المتحف الذي بني على مساحة 13700‏‏ متر مربع والذي يضم 14 قاعة مبنية على مساحة ‏‏4000‏‏ متر مربع وتحتوي على ما يقرب من 5500 مقتنى أثري تتوزع في قاعات الأرض والإنسان وقاعة التاريخ البحري وقاعة السلاح وقاعة المنجز الحضاري وقاعة الأفلاج وقاعة ما قبل التاريخ والعصور القديمة وقاعة عُمان والعالم الخارجي وقاعة عظمة الإسلام وقاعة عصر النهضة وقاعات التراث غير المادي.
والمتحف الوطني العماني مشروع تاريخ يهدف إلى نشر حضارة عُمان الضاربة في القدم والحفاظ على الشواهد والمقتنيات المادية والمعنوية المكونة لتاريخ وتراث وثقافة وفنون السلطنة بكافة تجلياتها، كما يهدف إلى إبراز الأبعاد الحضارية والتاريخية والثقافية لها مع توظيف أفضل الممارسات والمعايير المتبعة في مجالات الإدارة المتحفية وإدارة المقتنيات والعرض وخدمات الزوار.
وقام صاحب السمو الملكي الأمير تشارلز أمير ويلز ظهر أمس بزيارة لولاية الحمراء شملت بلدة مسفاة العبريين السياحية، حيث كان في استقباله سعادة الشيخ الدكتور خليفة بن حمد السعدي محافظ الداخلية وسعادة جمال بن احمد العبري عضو مجلس الشورى وسعادة الشيخ سلطان بن علي النعيمي والي الحمراء وعدد من المشايخ واعيان الولاية.
واستمع صاحب السمو الملكي خلال الزيارة إلى شرح عن تاريخ وتراث هذه البلدة العريقة وما تزخر به من تراث ضارب في القدم، ثم تجول الضيف في الحارة القديمة لبلدة مسفاة العبريين حيث شاهد روعة الهندسة في البناء التقليدي الذي انفردت به العمارة العمانية وما احتوت عليه هذه البلدة التراثية من تصميم هندسي في فلجها ومزارعها والطرق الملاصقة لمزارع النخيل والليمون، بعد ذلك قام صاحب السمو الملكي بتناول القهوة العمانية في احد البيوت الأثرية والذي أصبح احد النزل السياحية ببلدة مسفاة العبريين.
وكانت فرقة الفنون الشعبية بولاية الحمراء قد قدمت عددا من الرزحات الشعبية، كما اصطف عدد من الطلبة والطالبات على مدخل الحارة القديمة، مرحبين بالضيف الزائر وملوحين بأيديهم بأعلام السلطنة وأعلام المملكة المتحدة، تعبيرا عن الفرحة بهذه الزيارة التاريخية.
رافق صاحب السمو الملكي الأمير تشارلز أمير ويلزوزير النقل والاتصالات معالي د. احمد بن محمد الفطيسي .
وقام سموه بزيارة إلى محمية رأس الشجر الطبيعية بولاية قريات الزاخرة بالعديد من المكنونات الطبيعية والحيوانية والنباتية والجيولوجية.
تم تقديم شرح موجز عن المحمية ومساحتها وأهم الحيوانات والطيور والنباتات بالمحمية، وتم إبراز دور السلطنة في الحفاظ على الحيوانات والطيور المهددة بالانقراض.
وتفقد سمو الأمير والوفد المرافق له المحمية مرورا على منحل العسل وزار ركن مكتب حفظ البيئة، وتعرف على الجوانب التراثية من خلال المعرض المصاحب الذي يشتمل على نماذج من الصناعات المحلية والمنتجات العمانية والتراثية الخاصة، وشاهد صورا للحيوانات البرية التي تتواجد في المحمية.
الجدير بالذكر أن المحمية تأسست عام 1985م تحت مظلة مكتب حفظ البيئة وتقع بين ولايتي قريات بمحافظة مسقط، وصور بمحافظة الشرقية، وتبلغ مساحتها حوالي 7ر93 كيلومترمربع، وتتميز المحمية بوفرة أشجار السمر ولذلك سميت برأس الشجر.