أطباء الامتياز: نريد حقنا!

بلادنا الأحد ٠٦/نوفمبر/٢٠١٦ ٠٤:٠٥ ص
أطباء الامتياز: نريد حقنا!

مسقط - عزان الحوسني - سعيد الهاشمي
بعد توقف صرف رواتبهم لثلاثة أشهر اشتكى أطباء الامتياز من سوء أوضاعهم المادية مقابل العمل الشاق بالمستشفيات بالسلطنة، حيث أعربوا خلال استطلاع لـ "الشبيبة" عن استيائهم من عدم تعيينهم في وزارة الصحة.
رئيس اللجنة الصحية والبيئية بمجلس الشورى وممثل ولاية الخابورة بالمجلس علي بن خلفان القطيطي تحدث عن دور المجلس في مناقشة هذا الأمر قائلا: نحن نعلم أن هناك شحا في هذه الوظيفة، وان مستشفياتنا بحاجة إلى هذه الكوادر.
وعما قام به مجلس الشورى يقول القطيطي: قمنا بأخذ مطالب أطباء الامتياز وناقشناها مع وزارة الصحة، وكان لنا دور في الاستماع إلى الطرفين. وأضاف: أبناء الوطن يجب إعطاؤهم حقوقهم دون عناء، ونحن نعزز من احتياج أطباء الامتياز، وتوفير الأطباء ليس بالسهل، فالدراسة بهذا المجال شاقة.
وقال أن المجلس يشدد على تطبيق القوانين والأنظمة والتشريعات وإعطاء كل ذي حق حقه، ونحن مقدرون لمطلبهم وأنهم على حق ويجب على الجهات المعنية إعطاءهم حقهم، ذلك من منطلق إنا نعيش في دولة القانون.

وقال عضو مجلس الشورى هلال الصارمي: المجموعة الأولى من أطباء الامتياز تم تعيينها، ولكن ظهرت إشكالية جديدة عند تخرج المجموعة الثانية وعددهم قرابة 180 طبيبا، وقد تواصلت مع معالي وزير الصحة ومعالي وزير المالية، وتلقينا وعودا بأن الحلول قادمة.
وتساءل الصارمي عن حال الدفعات المتخرجة لاحقا، مضيفا أنه على مستوى العالم هنالك 3 توجهات للتعامل مع أطباء الامتياز، وأن أغلب الدول يمنح أطباء الامتياز راتبا شهريا كما يحدث في السلطنة، ومنهم من يعتبرهم طلابا لحين انتهاء فترة التدريب، ومنهم من يقدم لهم مكافأة مجزية (توفر لهم سبل العيش في تلك الفترة).

مناوبات
جمعة بن زايد السناني طبيب امتياز قال: أننا على رأس العمل منذ 3 أشهر، وقرار التعيين لم يصدر بحقنا من قبل وزارة الصحة، ولا أوراق وظيفية ولا حتى أوراق مباشرة العمل لافتا أن عدد أطباء الامتياز حوالي 160 طبيب عماني، وحوالي 20 طبيب وافد.
زاهر بن سيف المقبالي طبيب امتياز قال: قضيتنا ابتدأت بعد انتهائنا من امتحان السنة الأخيرة بكلية الطب وفرحتنا بالتخرج ولهفتنا لخدمة وطننا الغالي بعد مضي سبع سنوات دراسة، ولكننا فوجئنا بعدم وجود خطة واضحة لتوظيفنا.
وأضاف المقبالي: نحن مطالبون بإكمال سنة الامتياز لنتمكن من مزاولة مهنة الطب، الأمر الذي دفع الجميع للقبول ببدء العمل من دون أوراق مثبتة بالتوظيف في هذه الفترة، وإنما كانت هنالك وعود بالتوظيف خلال هذه الفترة، وقد أكملنا الشهر الثالث فقد باشرنا العمل بتاريخ ١ أغسطس ٢٠١٦ بدوام رسمي، ونقوم بالمناوبات لمدة تصل إلى ٢٤ ساعة، ومنها مناوبات في إجازة نهاية الأسبوع، ولا تزال الصورة مبهمة وغير واضحة بتوظيفنا.
وذكر المقبالي معاناتهم وقال: لا يخفى على الجميع ارتفاع تكلفة العيش في مسقط ومكان سكننا الدائم بعيدا عنها، ونضطر للسكن فيها كون اغلب المستشفيات التي نعمل بها متمركزة في مسقط، فلك أن تتصور حجم المعاناة التي نتكبدها في ضوء عدم توفر مستحقات مالية.
مخاطبات
وعما إذا ما تم التواصل مع الجهات المعنية قال المقبالي: قمنا بمخاطبة وزير الصحة عبر رسالة رسمية، وقام بالاجتماع بعدد من ممثلينا، وأبدى تضامنه معنا ورغبته في إيجاد حل قريب للمشكلة ، كما قمنا بالاجتماع مع اللجنة الصحية بمجلس الشورى، وابدوا اهتماما واضحا بالقضية وأفادونا برفع المشكلة إلى الجهات المعنية ومحاولة إيجاد حلول لها، كما قمنا بإرسال عدد من الرسائل إلى بعض الجهات المسؤولة في البلد على أمل أن تصل ويتم النظر في القضية، لكن إلى الآن لم نلمس أي حلول والمعاناة تزداد يوما بعد يوم.
عدم توفر درجات مالية
وعن سبب عدم صرف الراتب لأطباء الامتياز قال: وزارة الصحة أبلغتنا بأن المشكلة تكمن في عدم توفر درجات مالية من وزارة المالية، والقضية ليست بالجديدة، فأطباء الامتياز في كل سنة يواجهون نفس المشكلة تقريبا ومصير الدفعات القادمة مبهم وغامض وهنالك تخوف من عزوف الشباب عن هذه المهنة النبيلة والتي يحتاجها الوطن نظرا للشح الكبير في عدد الأطباء.
حامد البادي طبيب امتياز قال: سنة الامتياز هي السنة الأولى والبعض يناديها سنة تدريب، ولكن هي عمل تحت إشراف الأطباء، نحن نداوم في مسقط وأغلبنا من خارج مسقط فالموضوع مكلف من حيث الإيجارات والمواصلات والمتطلبات المعيشية.
لا إجراءات للتوظيف
وأضاف البادي: نحن على نهاية الشهر الثالث وإلى الآن لم نستلم أي مبالغ، وقد تواصلنا مع مجلس الشورى ووزارة الصحة ووزارة المالية ولا يوجد ما يبشر بالتوظيف إلى الآن.
وأوضح البادي أنهم أنهوا دراستهم منذ شهر 6 من هذا العام، لم يتحدث إليهم أي أحد عن إجراءات التوظيف، وقال: كانت إجراءات التوظيف في السنوات الفائتة تتم قبل أن تنتهي من الاختبارات النهائية في الجامعة، وعندما ذهبنا إلى الموظف المعني بالجامعة أجاب أنه لم يصلهم أي شيء يفيد بتوظيفنا من وزارة الصحة.
وأشار البادي أنهم أنهوا الدراسة من جامعة السلطان قابوس، كلية الطب للعلوم الصحية بعد سبع سنوات ولدينا إفادات التخرج من الجامعة.
ووصف وضعهم بالمأساة حيث أن الدوام يبدأ في المستشفى الساعة 7ونصف صباحا، ويعتمد المستشفى الذي يعمل به على طبيب الامتياز في العمل الطبي بنسبة 70% تحت إشراف الاستشاريين والأخصائيين والأطباء، حيث يكون طبيب الامتياز هو حلقة الوصل ما بين الاستشاري والمريض فطبيب الامتياز هو الذي يستقبل المريض ويفحصه ويأخذ منه المعلومات الطبية وينقلها للاستشاري أو الأخصائي، كما أن طبيب الامتياز أثناء المناوبات هو المسئول الأول والأخير عن الأقسام الموجودة في المستشفى، فالمناوبات عبارة عن 24ساعة وتكون ما يقارب من 4 إلى 6 مرات في الشهر، أما عن معاناتنا خارج المستشفى فهنالك اختبارات عالمية في التخصص أرخصها سعرا ب40ريال عماني، وهنالك اختبارات تصل إلى ألف ريال، كما أن هنالك مؤتمرات بمبالغ مالية، وحلقات عمل إجبارية لطبيب الامتياز وسعرها يتراوح بين 50إلى 120 ريال عماني، أما من ناحية المعيشة فالموضوع يحتاج إلى أجارات للسكن وتكلفة الأكل والنقل، فأنا من محافظة الظاهرة وأعمل في مسقط وإلى الآن أعتمد على أهلي في تلبية احتياجاتي الأساسية، ناهيك عن وجود أطباء امتياز من ذوي الدخل المحدود ومن الضمان الاجتماعي.
وقد تناولت وسائل التواصل الاجتماعي أمس استياء أطباء الامتياز من التقصير في حقهم .

المغردون:

Fatma Al-Farsi ‏@Alfarsi09F

اذا كانت صرف الرواتب تحتاج وقت للموظفين الجدد فهل يحتاج قرار التعيين واثبات هويتنا الوظيفية فترة من الزمن أيضا! #اضراب_الاطباء_العمانيين1

oman ‏@sh_alshibli
الاضراب لا يعني عدم رغبة طبيب الامتياز على خدمة وطنه بإخلاص، بل هو فقط دعوة لإعطائه حقه المسلوب!
#اضراب_الاطباء_العمانيين1
أبرار
‏@AbrarAlMukhaini
#أضراب_الاطباء_العمانيين1
صامدووون و مقبلوون في تقديم العطاء لهذا الوطن الغالي حتى الرمق الاخير

Rose02 ‏@snoohi91
كثيرٌ من النّاس ينظرون إلى الأطبّاء على أنّهم أصحاب رسالة سامية،،. ولكن ،، هذا لا يعني أنّنا لن نطالب بحقوقنا!! #اضراب_الاطباء_العمانيين1

HaMiD Al-BaDi ‏@Ha_Badi
حتى العامل التظيف الوافد يتقاضى أجره في المستشفى. .. و الطبيب يستقرض ثمن الوجبة من طلاب الجامعة #أضراب_الاطباء_العمانيين1

Dr.Amira‏@DRAmiraSR1
المهندس في محطات الكهرباء يعمل عمل انساني حينما يوفر الكهرباء فالوطن (حتى المستشفيات)، لكن لا يعمل بدون راتب. #اضراب_الاطباء_العمانين

ramms ‏@RahmaMohammedS1
لم نلتحق بكلية الطب لنصبح أثرياء أو أصحاب صيت و شهرة.. لكن لم نلتحق أيضا بها لنصبح بلا حقوق! #اضراب_الاطباء_العمانيين