نصائح ذهبية لبشرة نضرة في الشتاء

مزاج الأحد ٠٦/نوفمبر/٢٠١٦ ٠٤:٠٥ ص
نصائح ذهبية لبشرة نضرة في الشتاء

مسقط-زينب الهاشمية

تصاحب البشرة في فصل الشتاء، العديد من المشاكل، منها الجفاف والتشقق، لذلك تحتاج إلى عناية مكثفة وترطيب مستمرين للحفاظ على نضارتها وتألقها في فضل الشتاء، وتوضح خبيرة التجميل رشيدة محمد، كيفية العناية بالبشرة، وتقول: إن البشرة الجافة، حساسة جداً في فصل الشتاء، حيث يكثر احمرارها بسبب البرودة. أما البشرة الدهنية فتبدو لامعة، ومتفتّحة المسام وسميكة الملمس، عكس البشرة العادية التي تبدو ملساء، ناعمة ورطبة قليلاً، لأن نسبة وجود الماء فيها طبيعية، وتتميّز بأنها ليست شديدة الجفاف، ولا كثيرة الإفرازات الدهنية، لذلك يجب الاهتمام بالبشرة بالطريقة الصحية المناسبة، فمثلا الماء الساخن مضرّ جداً بالجسم، حيث يعمل على جفاف الجلد وظهور القشور البيضاء. لذلك، يفضّل استخدام الماء الفاتر ثم البارد في نهاية الاستحمام لسدّ مسام البشرة، فالمياه الباردة تساعد على المعادلة بين حرارة الجسم وحرارة الجو عند الخروج من الحمام مباشرة، وبالتالي تقلّل من جفاف البشرة، وكذلك من الإصابة بمرض الإنفلونزا في الشتاء، ونحن ننصح بتكرار عمل حمام البخار الصحي اسبوعيا في الشتاء لأنه يساعد على توسيع الأوردة ويزيد من تدفّق الدم في الجسم، ما يساعد على تغذية وترطيب الجلد، كما ننصح باستخدام مرطّب بصيغة الحليب، لتدليك الجسم بعد حمام البخار.
كما يجب الابتعاد عن الصابون المعطّر أثناء فصل الشتاء، لأنه يساعد على زيادة جفاف الجسم. لذا، يفضّل استخدام الصابون الطبيعي والذي يحتوي على المكونات المرطبة.
كما أن هناك عدة زيوت، والتي تعطي البشرة ملمسا ناعما، إلا أنه يفضّل أثناء فصل الشتاء وضع الزيوت الجافة، مثل زيت اللوز، وزيت الزيتون، ويفضل استخدام زيت أرغان، لأنها تترك دهوناً أكثر على البشرة خلافاً للزيوت النباتية. وعلى الرغم من أن الزيوت تجدّد وتحمي البشرة، بفضل احتوائها على فيتامينات من فئتي "A" و"C"، إلا أنه لا ينصح باستخدامها يومياً. فالزيت رغم أنّه يغذّي البشرة، إلا أنه لا يمنحها الماء الضروري، فهو يريح طبقات البشرة السطحية، لكنه لا يعالجها بعمق. لذا، يفضّل استخدامه مرّة أو مرّتين اسبوعياً فقط، وهنالك أنواع من الكريمات، منها المصنوع من الزبدة أو الزيت أو الشمع، التي يمكن استخدامها خاصة للمناطق الجافة مثل الركبة والكوع والساق، كونها تساهم في التعويض عن نقص زيوت الجسم، فضلاً عن أنها تقوّي الحاجز الدهني للبشرة وتحافظ على ليونته على مدار العام.
وتضيف خبيرة التجميل رشيدة محمد: البشرة في الشتاء تحافظ على الماكياج أطول فترة ممكنة صباحا، ولذلك يمكن وضع ماكياج بحرية لأنه لن يتأثر سريعا بعوامل الجو الخارجية، وأهم خطوة في المكياج هو اختيار الألوان المتناسقة حتى يبرز الجمال.