ناج من حريق دبي تعلق بحبل في الطبقة الـ 48 منتظرا المساعدة

مزاج الجمعة ٠١/يناير/٢٠١٦ ١٥:٥٧ م
ناج من حريق دبي تعلق بحبل في الطبقة الـ 48 منتظرا المساعدة

(أ ف ب) - امضى مصور صحافي نصف ساعة على حافة الطبقة الثامنة والاربعين، رابطا نفسه بحبل، على بعد امتار من السنة اللهب التي التهمت واجهة أحد فنادق دبي الفخمة قبيل بدء احتفالات رأس السنة. واندلع حريق هائل في فندق "العنوان داون تاون" القريب من برج خليفة، بينما كانت الحشود في محيط البرج الاعلى في العالم، تترقب عرض الالعاب النارية الذي يستقطب عشرات الآلاف واهتمام وسائل الاعلام. والتهمت النيران واجهة الفندق الذي يبعد مئات الامتار فقط من البرج، أبرز معالم دبي، ودهمت المصور الذي طلب عدم كشف اسمه، بينما كان ينتظر وصديق له في قسم خاص بالموظفين، لالتقاط صور الاحتفالات. وقال المصور لوكالة فرانس برس ان صديقه صاح "ثمة حريق!" واندفع سريعا نحو مخرج للطوارىء، في حين نظر هو الى داخل الفندق، ليرى الدخان متجها الى الشرفة حيث كان يقف. ونظرا الى عدم معرفته بمكان مخرج الطوارىء، وخوفا من "الموت اختناقا" في حال انتقاله الى داخل المبنى، وجد المصور نفسه امام "خيار وحيد"، وعمد الى ربط نفسه بالحبل العائد لعربة مخصصة لعمال تنظيف الزجاج. واوضح "رأيت حبلا قويا" عائدا للعربة، "وقمت بسحب حوالى ثلاثين مترا منه، وربطته بحزامي"، قبل ان يقف على حافة الشرفة وينتظر المساعدة.

واضاف "الحبل كان منقذي"، لا سيما ان الحريق كان "على بعد ما بين سبعة الى عشرة امتار مني"، ولا يفصله عنه سوى جدار الشرفة. وكرر المصور خلال الاتصال الهاتفي معه ان "الحريق كان قريبا جدا". وخلال الانتظار، بادر المصور الى طلب المساعدة بصوت مرتفع، وبعث برسائل نصية قصيرة الى زملائه ليقوموا بابلاغ الدفاع المدني بموقعه. - "أريد رؤية زوجتي" - طوال ذلك الوقت، كان الخوف يعتريه، وكرر لنفسه "اذا لم تصل المساعدة خلال ساعة، انتهى الامر. انا ميت". وبعد مرور نصف ساعة، ايقن المصور ان رجال الانقاذ باتوا قريبين. وقال "كانوا قد وصلوا الى الطبقة الاربعين. عندما بدأت برؤية اضواء وسماع وقع اقدام على الطبقة حيث انا، اخذت انقر على ألومينيوم الشرفة للفت انتباههم"، خشية ان يبحثوا فقط في الداخل.

وعمل رجال الدفاع المدني على التهدئة من روعه، فيما كان يقول لهم "ارغب في النجاة ورؤية زوجتي". وتابع "وجدوني على طرف المبنى"، وقاموا بنقله الى الداخل وصولا الى المخارج التي كانت تضيق بالدخان، قبل ان يقودوه الى خارج المبنى حيث كانت سيارة اسعاف في انتظاره. وقال "اعتقد انني كنت الوحيد الذي بقي عالقا هذه المدة". واكد القائد العام لشرطة دبي اللواء خميس مطر المزينة اخلاء "كل المقيمين" في الفندق الفخم، مشيرا الى ان اسباب الحريق لم تحدد بعد. وافاد المكتب الاعلامي لحكومة دبي ان الحريق اندلع في الطبقة العشرين من الفندق الفخم، ولم يمتد الى الاقسام الداخلية منه. واظهرت لقطات بثتها قنوات تلفزيونية، ألسنة اللهب في الواجهة الامامية المقابلة لبرج خليفة، في حين بدت اجزاء اخرى غير متأثرة، وانوارها مضاءة. وردا على سؤال عما شعر به وهو ينتظر، قال المصور الذي كان لا يزال متأثرا بعد مرور ساعات على الحادث "كنت متحمسا لان (المناسبة) رأس السنة، اضافة الى دفع من الادرينالين" جراء التجربة التي مر بها. ورغم الحريق الهائل، مضت دبي في احتفالات رأس السنة كما هو مقرر. واضاءت الالعاب النارية سماء مناطق مختلفة من الامارة، ولا سيما في محيط برج خليفة (828 مترا)،