كالدونيان الهندسية تطلق تقويم حلقات عمل تنمية مهارات الموظفين

مؤشر الخميس ٠٣/نوفمبر/٢٠١٦ ٠٤:٠٥ ص
كالدونيان الهندسية تطلق تقويم حلقات عمل تنمية مهارات الموظفين

مسقط - ش

أطلقت كلية كالدونيان الهندسية تقويمها السنوي لحلقات عمل تنمية قدرات الموظفين، التي تهدف من خلالها تطوير مهارات منتسبيها لأن تعود بالنفع على جميع موظفي الكلية البالغ عددهم (400) موظف/موظفة. لا سيما وأن الموظفين هم الثروة الحقيقية لأي مؤسسة، وإن التطوير المستمر لمهاراتهم وكفاءتهم هو المفتاح الرئيسي لنمو المؤسسة ككل. وهذا ما ينطبق بصفة خاصة على مجال التعليم العالي، والذي يجب أن يكون مواكباً للتطورات، والمساعدة في قيادة الابتكارات في المجال الصناعي، وبشكل خاص في مجال الهندسة والتكنولوجيا الذي يشهد وتيرة تغيير متسارعة. تركز كلية كالدونيان الهندسية على التطوير المهني لموظفيه من اجل تقديم مستوى تعليمي ارقى يتمشى مع ما اخر ما توصل اليه العالم من التقنيات، حيث تم إدراج هذا في الخطط الاستراتيجية المتعاقبة للكلية، و نتيجة لذلك تمكن أكثر من 30 موظفاً/موظفة من نيل المؤهلات العليا، بما في ذلك درجة الدكتوراة، بموجب برنامج التنمية المهنية الخاص بالكلية. وعندما كانت المنطقة تشدد على تقليل الإنفاق غير الضروري، ظلّلت كلية كالدونيان الهندسية تواصل إستثمارها في برنامج التنمية المهنية، وتسهيل فرص الدراسات العليا، والبحوث العلمية المتطورة من خلال عقد اتفاقيات مع ارفع المؤسسات العالمية في هذا المجال.
هناك العديد من الطرق التي يمكن من خلالها إثراء تجربة الموظفين وتشجيع أفضل الممارسات. حيث نجد أن تقويم برنامج التنمية المهنية الخاص بكلية كالدونيان الهندسية هو خير مثال لذلك من خلال التنوع و الاثراء في اساليب و مواضيع التقويم. وتتيح هذه و يتضمن التقويم الفعاليات الداخلية، تقديم عروض وورش عمل متعمقة بشأن مجموعة من الموضوعات وثيقة الصلة بالهندسة والتكنولوجيا بحيث يتبادل الأكاديميين المعارف الجديدة مع زملائهم الآخرين. يشتمل التقويم على العديد من الدورات ، ولا تقتصر هذه الدورات على الموضوعات التقنية وحدها، بل تشمل مجموعة من العروض التي تتناول التربية وقضايا الجودة، والمواضيع الأكاديمية العامة والإدارية واللغوية والمهارات العامة. حيث يتم تحديد هذه الدورات في كل عام من خلال نظام تقييم الموظفين الذي يجرى بصورة سنوية، وتجرى هذه الدورات من قبل مشاركين خارجين او خبراء من السلطنه او بعض موظفي الكلية وتعكس تركيز الكلية على التعلم مدى الحياة.
لا شك في أن العديد من الكليات تتبع نهجاً مماثلاً في برامج تطوير الموظفين، وتفاخر كلية كالدونيان الهندسية بالطبيعة الشاملة لتقويم برامج تطوير الموظفين الخاص بها، حيث من المقرر أن تعقد الكلية حوالي 110 ورشة عمل للموظفين خلال الفترة ما بين سبتمبر وديسمبر 2016، مدعمة بأكثر من 40 موظفاً من موظفي الكلية ذوي التأهيل العالي. وتركز ورش العمل على التربية والتقنيات المتبعة في الفصول الدراسية، والصحة والسلامة، والدورات المتعلقة بالأقسام بشكل خاص، وتأمل الكلية في أن تجد الفرصة لتبادل هذه الخبرات مع مؤسسات التعليم العالي الأخرى من أجل تعزيز أفضل الممارسات في القطاع.