الذهب يتجه لتسجيل أقوى ارتفاع شهري

مؤشر السبت ٣٠/يناير/٢٠١٦ ٠٢:٥٧ ص
الذهب يتجه لتسجيل أقوى ارتفاع شهري

مانيلا - رويترز

استقر الذهب أمس بعد مكاسب الفترة الأخيرة التي رفعت المعدن إلى أعلى مستوياته منذ نوفمبر ليتجه صوب إنهاء يناير على أقوى ارتفاع شهري في عام. وتلقى المعدن دعما قويا هذا الأسبوع، بعد أن قال مجلس الاحتياطي الاتحادي (البنك المركزي الأمريكي) إنه يرقب الاقتصاد العالمي والأسواق المالية عن كثب مما عزز التوقعات بأن لا يستطيع صناع السياسات رفع أسعار الفائدة في مارس.

وتدعم ذلك الاعتقاد ببيانات أمس الأول الخميس التي أظهرت أكبر تراجع في 16 شهراً لطلبيات توريد السلع المعمرة الأمريكية في ديسمبر؛ مما ينبئ بتباطؤ حاد بأكبر اقتصاد في العالم نهاية 2015.
واستقر السعر الفوري للذهب دون تغير يذكر عند 1114.62 دولاراً للأوقية (الأونصة). وكان البيع لجني الأرباح أمس الأول الخميس قد دفع المعدن للتراجع عن أعلى مستوى في 12 أسبوعاً الذي بلغه في الجلسة السابقة، وعلى مدار الشهر ارتفع الذهب 5 في المئة في أكبر مكاسبه منذ يناير على الأقل.
واستقرت عقود الذهب الأمريكية تسليم فبراير عند 1115 دولارا للأوقية، وارتفعت الفضـــة في المعامــلات الفورية 0.2 في المئة إلى 14.26 دولار للأوقيــة، وزاد البلاتين 0.9 في المـــئة ليســـجل 868.15 دولار وارتفع البلاديوم 1.1 في المــئة إلى 495.15 دولار للأوقية.