سبل تجنبك آلام الركبتين في الشتاء

7 أيام الخميس ٠٣/نوفمبر/٢٠١٦ ٠٤:٠٠ ص
سبل تجنبك آلام الركبتين في الشتاء

مسقط- 7
تزداد حدة الألم خلال أشهر الشتاء لأن النهايات العصبية تصبح شديدة الحساسية، لذلك فالآلام التي نشكو منها خلال الصيف والشتاء تكون مختلفة، فهي تجعل المريض يصرخ من أقل الآلام في فصل الشتاء أكثر منه في الصيف.
وعليه فإن أولئك الذين يعانون من التهاب المفاصل بحاجة إلى اتخاذ تدابير لتحسين وتخفيف الألم. وبالتالي قد يتطلب العلاج إجراءات جراحية غازية في بعض الأحيان. تكون العظام والمفاصل أكثر عرضة للتأثر بسهولة خلال هذا الوقت وكذلك مفصل الركبة، لأنه أكثر سطحية (كونه مغطى بعضلات نحيفة ودهون بسيطة) بعكس مفصل الورك، كما يكون مفصل الركبة أكثر عرضة للتأثر بتقلبات الطقس، لذلك يصبح أكثر المفاصل تأثراً بفصل الشتاء.
الوقاية
لدى معظم الناس الذين يعانون من آلام في الركبة -وخصوصاً أولئك المصابين بالتهاب المفاصل- اعتقاد خاطئ بأن المشي ينهك الركبة بشكل أكبر، وهذا اعتقاد لا أساس له من الصحة، حيث إن المشي أكثر يسمح بمرور المواد المغذية للمفاصل بشكل أكبر ويجعل العضلات والعظام أقوى.
إذا لم تتحسن آلام الركبة لديك خلال هذا الشتاء فمن المستحسن أن تخصص جزءاً من وقتك حتى في هذا اليوم -بعد أن يكون لديك متسع من الوقت لإنهاء قراءة هذا المقال- للوقاية من هذه الآلام. فقط تأكد من ممارسة بعض الأنشطة الرياضية المنتظمة مثل ركوب الدراجات والسباحة أو المشي على سطح مستو لمدة 40 دقيقة إلى ساعة واحدة كل يوم بدون توقف. وإذا كنت تبدأ ممارسة هذه الأنشطة قبل حلول الشتاء فستمنح ركبتيك فرصة صحية أكبر.
كما توجد بعض الأنشطة التي لا ينبغي عليك القيام بها أيضاً ومن ضمنها: صعود ونزول السلم، والقيام من مواضع جلوس منخفضة (مثل كرسي دورة المياه الهندية) والأنشطة البدنية الثقيلة.

رؤية الطبيب: سوف يقوم طبيب العظام في الغالب بعمل الأشعة السينية لأول مرة لركبتك. فقد يكون بإمكان صور الأشعة السينية من تقييم الأضرار الموجودة بالركبة، وسيقدم طبيب العظام النصيحة حول علاج الحالة جنبا إلى جنب مع وصف الدواء، فإن طبيبك قد ينصحك بجلسة علاج طبيعي لأن هذا سيعمل على تقوية عضلاتك، وزيادة مدى حركات المفصل المصاب وجعل عظامك أكثر قوة.