الدم الموجود في "ستيك" اللحم ليس دما على الاطلاق

7 أيام الأربعاء ٠٢/نوفمبر/٢٠١٦ ٠٤:٠٠ ص
الدم الموجود في "ستيك" اللحم ليس دما على الاطلاق

مسقط- وكالات
هل انت من محبي تناول شريحة اللحم " ستيك اللحم " المطهية جيدا أم ممن ياكلونها نصف مطهية .. فهناك كثير من الناس يفضلون تناول شريحة اللحم نصف المطهية، بينما يتخوف آخرون من تلك الشريحة التي يرون بها بعض الدماء. ولكن قبل أن ترفض شريحة اللحم نصف المطهية، يجب أن تتوقف لحظة لمعرفة فوائدها لك.

ينبغي أن نعلم أولاً أن الدم الموجود في شريحة اللحم ليس دماً على الإطلاق، إنه الميوغلوبين، وهو البروتين الذي يزود عضلات الحيوان بالأوكسجين، إذ يتحول لون هذا البروتين إلى الأحمر عند تقطيع اللحم أو عند التعرض للهواء، كما يتحول إلى لون داكن عند التسخين، لذلك لا تحتوي اللحوم نصف المطهية على الدماء، كل ما في الأمر أنها طبخت على درجة حرارة منخفضة.

صرح جيفري سافيل، أستاذ بارز في علوم اللحوم بجامعة تكساس A&M، للنسخة الأسترالية من "هافينغتون بوست"، بأن الميوغلوبين هو الذي يزود الأنسجة العضلية بالأوكسجين، فالحيوانات التي تتمتع بأنسجة عضلية أكثر نشاطاً، وكذلك الأخرى الأكبر سناً، تحتوي لحومها على الميوغلوبين.

يقول سافيل إن "لون شريحة اللحم البقري الطازج هو اللون القرمزي، إذ إن تعرضه للأوكسجين أثناء عملية التعبئة يحوله إلى اللون الأحمر الداكن، وهو ما جعلنا نربط بين هذا اللون ونضارة اللحم"

إذا أقدمت على تحضير اللحم الطازج نصف مطهي، يجب أن تتوقع وجود الميوغلوبين الأحمر بوفرة، بالإضافة للمياه الموجودة طبيعياً في أنسجة العضلات، وبالتالي ستجد سائلاً أحمر فاتحاً، قد يبدو للوهلة الأولى دماً، إلا أنه ليس دماً على الإطلاق.