x

نقل إدارة قطاع النفايات بمحافظة الداخلية إلى شركة "بيئة"

مؤشر الأربعاء ٠٢/نوفمبر/٢٠١٦ ١٦:٥٢ م
نقل  إدارة قطاع  النفايات بمحافظة الداخلية إلى شركة "بيئة"

مسقط - ش

بدات مؤخرا عملية نقل إدارة قطاع النفايات بمحافظة الداخلية إلى شركة "بيئة" وذلك بالتعاون والتنسيق مع المختصين بوزارة البلديات الإقليمية وموارد المياه وعدد من المؤسسات ذات الاختصاص، وستبدأ عملية نقل القطاع بالمحافظة من ولاية بدبد ثم تتبعها بقية الولايات بالمحافظة. حيث قامت شركة بيئة بالتعاقد مع الشركة المشغلة أفيردا لإدارة النفايات بمحافظة الداخلية بإشراف فريق عمل مختص من شركة بيئة يعنى بمختلف الجوانب الفنية لضمان عملية نقل القطاع حسب الخطة المرسومة للنقل. أفيردا هي شركة عالمية متخصصة في عمليات إدارة النفايات تحظى بخبرات إقليمية وعالمية واسعة.
وتشمل أعمال الشركة المشغلة بمحافظة الداخلية توفير الحاويات الكافية والمناسبة وضمان صيانتها ونظافتها بشكل دوري والتأكد من نظافة المنطقة المحيطة للحاوية بقطر 20متر ومن ثم نقلها إلى المردم الهندسي التابع للشركة.
الجدير بالذكر إن البنية الأساسية المنشأة بمحافظة الداخلية تشمل مردما هندسيا بعز بولاية منح و6 محطات تحويلية في كل من بدبد وسمائل وأدم وبهلا وإزكي ونزوى . وستقوم هذه الشركة المتخصصة بعمليات التجميع والنقل والتخلص من النفايات في المرادم الهندسية. وقد أكد المختصون أن عملية إدارة القطاع ستدخل مرحلة جديدة، حيث سيتم نقل النفايات في شاحنات نقل حديثة وتزويد المنطقة بحاويات جديدة موزعة في الأحياء السكنية، والتجارية، والمواقع السياحية بمعدل 75 متر بين كل حاوية وكذلك، حسب نسب الكثافة السكانية في كل منطقة. وبجانب ذلك ستقوم الشركة المشغلة بتنظيف وتعقيم الحاويات حسب المتطلبات والأشتراطات التي وضعتها لهم بيئة. كما ستنفذ على هامش عملية نقل القطاع برامج توعوية تهدف إلى تعريف أبناء المحافظة على الاستراتيجية الجديدة التي تنتهجها شركة "بيئة" في إدارة النفايات.
وقد أشار المختصون بشركة "بيئة" على أن المرحلة الأولى لنقل القطاع تأتي كخطوة أساسية لإعادة هيكلة قطاع إدارة النفايات وشروع الشركة في أداء مهامها بما يتوافق مع المرسوم السلطاني السامي رقم 46/2009، وفي هذا الإطار تتبنى الشركة منهجية محددة لكل الجوانب ذات الصلة المباشرة بعمليات نقل القطاع كالموارد البشرية، والأصول الثابتة والمنقولة والإلتزامات، وخدمات إدارة النفايات بكافة أنواع .
"شركة "بيئة" و يشار إلى أن الشركة العمانية القابضة لخدمات البيئة "بيئة" قد تأسست رسمياً فى شهر يوليو من عام 2007م، ثم منحها المرسوم السلطاني السامي رقم (46/2009) الصادر في 2009م الوضع القانوني لتصبح الجهة المسؤولة عن إدارة النفايات في سلطنة عمان. وتسعى "بيئة" جاهدة لتحقيق رؤيتها التي تأخذ بعين الإعتبار "صون بيئة عُماننا الجميلة للأجيال القادمة". وتتمثل الأهداف الأساسية لـ "بيئة" في التحكم بالمخاطر البيئية الناتجة عن عمليات الطمر التقليدية، وهيكلة وتطوير قطاع خدمات النفايات بشكل مستدام بما يسهم في دعم الإقتصاد الوطني.