x

تحذيرات من افراط المزارعين في رش الخضروات بالمبيد الحشري

بلادنا الأربعاء ٠٢/نوفمبر/٢٠١٦ ١٦:١١ م
تحذيرات من افراط المزارعين  في رش الخضروات بالمبيد الحشري

مسقط-ش

حذر خبير رقابة نباتات بوزارة الزراعة والثروة السمكية من رش النباتات والخضروات والفواكه بالمبيد الحشري، مشيرا ان ذلك قد يتسبب في حدوث حالات تسمم للأفراد الذين يتناولون هذه الأصناف الملوثة بالمبيدات، ودعتا إلى ترشيد استهلاك المبيدات الحشرية حسب المواصفات القياسية الدولية،وذلك لتقليل أضرارها السلبية على صحة الإنسان والبيئة، وذلك عن طريق الاستعاضة بتطبيق برنامج متكامل لمكافحة الآفات الزراعية بدءاً من العمليات الزراعية السليمة والمكافحة الميكانيكية والالتزام باستخدام المبيدات المسموح بها دولياً وبالكميات المناسبة.

وقال د. أسامة السباعي أن المبيد الحشري لا يقتصر تأثيره على النباتات، إنما يتعداه إلى التربة والمياه والتي قد تنتقل إلى الانسان بطرق مختلفة، بالإضافة إلى احتمالية تسرب هذه المبيدات إلى المياه الجوفية وإحداث تلوث بها. كما نوه السباعي بأن رذاذ هذه المبيدات قد يتنشر في الهواء ليصل إلى أماكن لم تتعرض لهذا المبيد.
جاء ذلك خلال البرنامج التدريبي الذي تنظمه بلدية مسقط بالتعاون مع وزارة الزراعة والثروة السمكية والذي يختتم أعماله (غداً) الخميس في المديرية العامة للبحوث الزراعية والحيوانية بمشاركة 16 مهندساً زراعياً ومختصاً في مكافحة الآفات من الجهتين.
وتضمن البرنامج التدريبي عددًا من المحاضرات النظرية التي قدمها مختصون من مركز البحوث الزراعية والحيوانية حول الإدارة المتكاملة لمكافحة الآفات الزراعية والحشرية والنيماتودية لنباتات الزينة، وكيفية استخدام الأعداء الحيوية في مكافحة الآفات الحشرية لنباتات الزينة.

كما اشتمل البرنامج على جوانب عملية تمثلت في عدد من المحاضرات العملية التي تقدم شرحاً عملياً بكيفية تشخيص الأعراض المرضية والحشرية والنيماتودية في الحقل الخارجي، وآلية جمع العينات والبيانات وتحليلها، إضافة إلى تعريف المشاركين بالبرنامج بالمسببات المرضية للآفات الزراعية بعد الاستخلاص باستخدام الميكروسكوب والباينكيولر، وتحليل نتائج الفحوصات المخبرية، والتعرف على مسببات الامراض الفطرية والفيروسية والتوصيات لمكافحتها.