x

عماني يبتكر مشروعا لتخفيض الاحتباس الحراري

بلادنا الأربعاء ٠٢/نوفمبر/٢٠١٦ ٠٤:٠٥ ص
عماني يبتكر مشروعا لتخفيض الاحتباس الحراري

مسقط - ش

حصل طالب عماني يدرس بجامعة تايلورز الماليزية على جائزة أفضل مشروع تخرج على مستوى الجامعة في مجال الطاقة المتجددة والاحتباس الحراري.
ويدرس الطالب في سنته الأخيرة تخصص هندسة كهربائية وإلكترونية، ولديه اهتمام واسع بالقضايا البيئية وبخاصة الاحتباس الحراري ذلك المرض الذي يهدد كوكب الأرض والذي لا عقار له سوى مصادر الطاقة المتجددة.
أخذ الطالب محمد الجابري على عاتقه توسيع حدود البحث للمشاركة في تطوير هذا الجانب في السلطنة طامحا بأن تصبح سلطنة عمان يوما ما بلدا تولد الطاقة الشمسية بدلا من الوقود الاحفوري. وقد كرمت الملحقية الثقافية العمانية بكوالالمبور الطالب محمد بن عبد الله الجابري.
وقال محمد الجابري بهذه المناسبة: حصولي على جائزة أفضل مشروع تخرج على مستوى الجامعة هو نتيجة عزم وعمل جاد إلى جانب اليقين بأن كل إنسان قادر على التغيير وإن كل ما يحتاجه هو الإيمان بفكرته وسعيه بجد واجتهاد لتحقيقها، وبهذا وتوفيق من الله يستطيع أن يصبح الشرارة التي قد تضيء وتغير العالم نحو الأفضل ولا أرى أني أفوق زملائي ذكاء ولكني آمنت بهذه الفكرة وكان المشروع بالنسبة لي ليس مجرد متطلب للتخرج ولكن دفعني إليه شعوري بالمسؤولية تجاه دورنا كمهندسين وباحثين أن نبحث عن حلول للمشاكل التي تواجه البشرية والعمل بكل جهد وإصرار وتكريس الوقت على مدار الساعة للوصول للنتائج وجني ثمار العمل.

امتلاك المهارات
وأضاف الجابري قائلا: خلال دراستي للهندسة صادفت عددا كبير من الطلبة العمانيين الذين يمتلكون العديد من المهارات والقدرات وكنت دائما أشاركهم الأفكار والخطط حول كيف من الممكن أن نجعل عمان مكانا صديقا للبيئة ولكن تجاوب الغالبية يكون سلبيا اعتقادا منهم بأن الطلبة ذوي الدرجات العالية جدا فقط هم من بإمكانهم تحقيق التغيير على هذا النطاق الواسع ،وعن ماهية المشروع، أوضح الجابري بأن الطاقة الشمسية هي واحدة من مصادر الطاقة النظيفة والمتجددة كما أنها مستدامة ويمكن الحصول عليها في كل مكان على الأرض، ويمكن الاستفادة من هذه الطاقة باستخدام الألواح الضوئية التقليدية والتي تحول 20% كحد أقصى من الطاقة الشمسية إلى طاقة كهربائية فقط، أما الطاقة المتبقية التي لا تتحول إلى طاقة كهربائية فتتحول إلى حرارة ولا يستفاد منها كما أن الألواح الكهروضوئية تصبح أقل فعالية كلما ارتفعت درجة الحرارة عليها.