x

الموقع الأمثل للتسلق المشط.. أطول جدار جبلي عمودي بالسلطنة

بلادنا الأربعاء ٠٢/نوفمبر/٢٠١٦ ٠٤:٠٥ ص
الموقع الأمثل للتسلق
المشط.. أطول جدار جبلي عمودي بالسلطنة

مسقط -
جبل المشط هو إحدى القمم الجبلية في سلسلة جبال الحجر. يقع في ولاية عبري بمنطقة الظاهرة، ويصل ارتفاعه إلى 2090 متراً وهو أطول جدار جبلي عمودي طبيعي في السلطنة.

للجبل واجهتان أساسيتان؛ واجهة جنوبية، وواجهة جنوبية شرقية، يفصلهما حد، هو عبارة عن مسار تسلق، وجاءت تسميته بهذا الاسم نسبة لإحدى جهاته التي تشبه إلى حد ما أسنان المشط.

أول من تسلق الجبل بعثة فرنسية وكان ذلك في العام 1979م وسُمي المسار الجبلي الذي سلكته البعثة بالمسار الفرنسي نسبة لها. ويعد الجبل وجهة سياحية جاذبــة لهواة التسلق والمغامرة من مختلف دول العالم. وتنشط السياحة فيه في فصل الشتاء وذلك لانخفاض درجات الحرارة.
حدثنا أحمد الجابري وهو متسلق ومغامر وأول عُماني تسلق الجبل فقال: ما يميز الجبل هو الواجهة العمودية التي يبلغ أعلى ارتفاع عمودي لها 1200 متر تقريبا، ما يجعلها وجهة سياحية عالمية لمحبي رياضة تسلق الجبال. وتنشط فيه سياحة المغامرات في فصل الشتاء، حيث تأتي إليه سنوياً مجموعة من متسلقي الجبال من جنسيات مختلفة لتسلق مسارات مختلفة منه مما يجعله مؤهلاً ليكون مصدر جذب سياحي للسلطنة.
وعن رحلته قال الجابري: بتاريخ 8 نوفمبر 2012 كنا فريقاً من 3 متسلقين من دولة لاتفيا والجزائر وسلطنة عُمان، حيث قمنا بتسلق مسار عمودي بلغ ارتفاعه 840 مترا تقريبا (وللمقارنة وحتى تتضح الصورة، فإن ارتفاع برج خليفة يبلغ 830 مترا تقريبا) استغرقت الرحلة في مجملها أكثر من 15 ساعة متواصلة ما عدا بعض الاستراحات القصيرة من مشي وتسلق.
وعن التحديات حدثنا الجابري قائلاً: الصخور المتساقطة كانت من أكثر العوامل الخطرة أثناء رحلة التسلق، هذا بالإضافة إلى خطر الإرهاق وأشعة الشمس على طول مسار التسلق وأيضا خطر تعرض الجسم إلى الجفاف بسبب قلة السوائل التي يحصل عليها أثناء الرحلة.
ويعتبر الجبل الموقع الأمثل للتسلق وهو أيضاَ يقع بين جبل شمس وجبل الكور. ويعد الجبل مشروعاً سياحياً واعداً متى ما تم استغلاله بالترويج له وتنظيم الرحلات إليه وتوفير المرشدين السياحيين.